منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
الإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
الجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
الإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
الأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
الجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
الخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
الخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
الخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


شاطر | 
 

 مدارس القرآن فى التطور الموسيقى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليالى



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: مدارس القرآن فى التطور الموسيقى   الثلاثاء أبريل 14, 2009 3:42 pm

أكد نائب رئيس المجلس الدولي للموسيقى الدكتور فيكتور سحاب، أن هناك موسيقيين عرباً يتفوقون على الألماني بيتهوفن. وقال: «بيتهوفن ليس عالمياً، ولو طلبنا منه أن يأتي ببعض ما أتى به عباقرة الموسيقى العرب لما استطاع». وطالب سحاب في محاضرة ألقاها مساء الثلثاء الماضي في النادي الأدبي في المنطقة الشرقية، بان «نثق في أنفسنا».
وأشار سحاب إلى أن هناك «خللاً لدينا في التربية الموسيقية»، لافتاً إلى أن «عبدالوهاب وأم كلثوم تخرجا من مدرسة تحفيظ القرآن، إذ أمكنهما ذلك من تعلم مخارج الحروف، والارتجال في اللحن»، مشدداً على أن «من الخطأ أن يبدأ في تعليم من هم دون الـ 12 الموسيقى الغربية، قبل العربية»، مشيراً إلى ان ذلك «سيخلف لديهم اغتراب وعقد وفشل».
وألقى سحاب في الأمسية ورقة بعنوان: «أثر الجغرافية والبشرية والتاريخية في الموسيقى العربية»، تناول فيها ثلاثة محاور، هي «أثر موقع العرب الجغرافي في موسيقاهم، وأثر البيئة الاجتماعية في تصنيف الموسيقى العربية، وشواهد من آثار البيئة التاريخية في الموسيقى العربية». وعدد عناصر تكوين الموسيقى العربية المتمثلة في «إيقاع الكلمة العربية، وإيقاع الجملة الموسيقية، والمقامات العربية، ومخارج الحروف وترخيمها»، مؤكداً أن «احتمالات التنوع والغنى في المخزون الموسيقي العربي أوفر بكثير من المخزون الأوروبي»، وعزا ذلك إلى «فضل مبدأ ثنائية الذرة الأولى».
وعدد أنواع الموسيقى، مثل: «الموسيقى المدنية العربية، والموسيقى الريفية العربية، وموسيقى البدو العرب»، موضحاً أثر الارتجال ومكانته، بالقول: «إن الحضارة الموسيقية العربية تحتل مكانة متقدمة بين حضارات العالم الموسيقية، على رغم ارتجالها وعدم اهتمامها بالتدوين». وأضاف: «كانت على علم بنظام التدوين الموسيقي»، معللاً إحجام العرب عن التدوين إلى «عدم حاجتهم إليه، ورغبتهم في تمرس الخيال الموسيقي».
كما تحدث سحاب أيضاً باطراد عن «دور فلسطين بين مصر ولبنان». في النهضة الموسيقية العربية.
وربط مدير الأمسية الملحن محمد السنان، بين ازدهار الموسيقى والأدب. واعتبر العام 750، «العصر الذهبي للحضارة الإسلامية». ودلل على ذلك «بما ورد في كتب الأغاني ومروج الذهب وغيرهما، إذ تزامنت النهضتان الموسيقية والأدبية منذ العقد الثالث إلى السابع. وشهد العالم العربي زخماً من الأدباء والموسيقيين في آن، مثل أحمد شوقي وطه حسين، وأحمد رامي وبيرم التونسي»، مؤكداً أن هذا «ما دفع بأدبي الشرقية للاهتمام بالموسيقى».


<h1>أشار إلى دور «مدارس القرآن في التطور الموسيقي»... سحاب: موسيقيو العرب يتفوقون على بيتهوفن!</h1>
<h4>الدمام - شمس علي الحياة - 13/06/08//</h4>
<p>
<p>أكد نائب رئيس المجلس الدولي للموسيقى الدكتور فيكتور سحاب، أن هناك موسيقيين عرباً يتفوقون على الألماني بيتهوفن. وقال: «بيتهوفن ليس عالمياً، ولو طلبنا منه أن يأتي ببعض ما أتى به عباقرة الموسيقى العرب لما استطاع». وطالب سحاب في محاضرة ألقاها مساء الثلثاء الماضي في النادي الأدبي في المنطقة الشرقية، بان «نثق في أنفسنا».<br>وأشار سحاب إلى أن هناك «خللاً لدينا في التربية الموسيقية»، لافتاً إلى أن «عبدالوهاب وأم كلثوم تخرجا من مدرسة تحفيظ القرآن، إذ أمكنهما ذلك من تعلم مخارج الحروف، والارتجال في اللحن»، مشدداً على أن «من الخطأ أن يبدأ في تعليم من هم دون الـ 12 الموسيقى الغربية، قبل العربية»، مشيراً إلى ان ذلك «سيخلف لديهم اغتراب وعقد وفشل».<br>وألقى سحاب في الأمسية ورقة بعنوان: «أثر الجغرافية والبشرية والتاريخية في الموسيقى العربية»، تناول فيها ثلاثة محاور، هي «أثر موقع العرب الجغرافي في موسيقاهم، وأثر البيئة الاجتماعية في تصنيف الموسيقى العربية، وشواهد من آثار البيئة التاريخية في الموسيقى العربية». وعدد عناصر تكوين الموسيقى العربية المتمثلة في «إيقاع الكلمة العربية، وإيقاع الجملة الموسيقية، والمقامات العربية، ومخارج الحروف وترخيمها»، مؤكداً أن «احتمالات التنوع والغنى في المخزون الموسيقي العربي أوفر بكثير من المخزون الأوروبي»، وعزا ذلك إلى «فضل مبدأ ثنائية الذرة الأولى».<br>وعدد أنواع الموسيقى، مثل: «الموسيقى المدنية العربية، والموسيقى الريفية العربية، وموسيقى البدو العرب»، موضحاً أثر الارتجال ومكانته، بالقول: «إن الحضارة الموسيقية العربية تحتل مكانة متقدمة بين حضارات العالم الموسيقية، على رغم ارتجالها وعدم اهتمامها بالتدوين». وأضاف: «كانت على علم بنظام التدوين الموسيقي»، معللاً إحجام العرب عن التدوين إلى «عدم حاجتهم إليه، ورغبتهم في تمرس الخيال الموسيقي».<br>كما تحدث سحاب أيضاً باطراد عن «دور فلسطين بين مصر ولبنان». في النهضة الموسيقية العربية.<br>وربط مدير الأمسية الملحن محمد السنان، بين ازدهار الموسيقى والأدب. واعتبر العام 750، «العصر الذهبي للحضارة الإسلامية». ودلل على ذلك «بما ورد في كتب الأغاني ومروج الذهب وغيرهما، إذ تزامنت النهضتان الموسيقية والأدبية منذ العقد الثالث إلى السابع. وشهد العالم العربي زخماً من الأدباء والموسيقيين في آن، مثل أحمد شوقي وطه حسين، وأحمد رامي وبيرم التونسي»، مؤكداً أن هذا «ما دفع بأدبي الشرقية للاهتمام بالموسيقى».</p>
</p>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدارس القرآن فى التطور الموسيقى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: أبحاث ومدونات وشخصيات موسيقية :: دراسات وأبحاث موسيقية-
انتقل الى: