منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
الإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
الجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
الإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
الأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
الجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
الخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
الخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
الخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


شاطر | 
 

 ما يشابه العود من الالات الوترية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bondoq13



عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 06/03/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: ما يشابه العود من الالات الوترية   الأحد أبريل 19, 2009 5:02 pm

المزهر و البربط نوعان من الآلات الوترية شبيهة بآلة العود.
(1) ـسعيد بن مسجح: هو أبو عثمان سعيد بن مسجح، أحد تلاميدة مسلم بن محرز بن مكي، و يعتبر سعيد بن مسجح أول من أدخل
الغناء الفارسي إلى الشعر العربي، و من أتباعه في الغناء: معبد (أ) و ابن سريج (ب) و الغريض (ت).
(أ) معبد : هو أبو عباد معبد بن وهب، كان ميلاده خلال القرن الأول للهجرة. أخد الموسيقى عن سائب خاثر و نشيط الفارسي،
و قد مزج معبد بين ما تلقاه من أساتدته ليخلق لنفسه أسلوبا جديدا جعله رائدا متقدما في عصره، كما عاصر
إسحاق الموصلي.و قد تتلمذ على يد معبد كل من: سلامة القس و يونس الكاتب مؤلف كتابي النغم و القيان
و ابن عائشة و مالك وقد توفي معبد سنة ( 120هجرية - 743م) و قد شيع جثمانه الخليفة الوليد الثاني.
(ب) ابن سريج : هو أبو يحيى عبيد الله بن سريج، ولد من أب تركي في سنة 12 للهجرة أخد الموسيقى عن طويس (ث)
و ابن مسجح، كان مغني بلاط الوليد بن عبد الملك بن مروان، و وافته المنية سنة 125هجرية/743م. أو634- 726م
, و الذي ظل أساس السلم الموسيقي العربي الوحيد حتى سقوط بغداد سنة1258م، بحيث كانت تقتصر على المقام الخرساني فقط. و قد شرح العديد من النظريات البثاغورية, و كل ما يتعلق بصناعة الموسيقى و آدابها. و لا يخفى على أحد ما تميز به العصر العباسي من نهضة فكرية و علمية، و خاصة في ميدان الموسيقى و صناعاتها، كما أيد موسيقيي هدا العصر السلم البيثاغوري و دلك راجع لما ترجم من المؤلفات اليونانية الموسيقية. و لا يخف على أحد الدور الكبير الذي لعبه الجدد الأول في الغناء العربي إبراهيم المهدي(5) أخو الخليفة هارون الرشيد، بحيث جعل من الفن الموسيقي تطربا لا تكسبا، كما عرف عنه أنه كان يكره التكلف في اللحن و التعقيد. و من المؤكد أن فضل يحيى بن مرزوق
المكي( ) على الموسيقى العربية كبير لأنه كان من اللذين ساهموا في مدرسة المدينة، كما كان أستاذ إبراهيم و إسحاق الموصليان. كما ساهم في تقويم هده الأسس كل من إبراهيم الموصلي(2) المتوفى سنة 188هجرية /804م و ابنه إسحاق الموصلي المتوفى سنة 850م(3) بخلقهم لنظريات جديدة و اجتهادا كبير على صعيد الجملة اللحنية و الإيقاعية و تطوير أسلوب صناعة الموسيقى و أصولها في زمانهم. فبرز إسحاق الموصلي الذي كان في خدمة السلطان الرشيد و المأمون و الذي مزج بين النظريات المتنافرة، فترك 40 كتابا في الموسيقى العلمية و أخبار أهلها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(ت) الغريض : هو أبو يزيد عبد الملك عاش بمكة المكرمة، عاصر والي مكة نافع بن علقمة و مات في عهد الخليفة سليمان بن عبد
الملك بن مروان الأموي (99-96هجرية/717-715م).
(ث) طويس : هو أبو المنعم عيسى بن عبد الله الدائب، ترعرع في بيت السيدة أروى أم الخليفة عثمان رضي الله عنه و أرضاه،
بالمدينة المنورة (35/23هجرية – 656/644م ) و يذكر المؤرخون أن طويس كان يضرب به المثل في الثخنث. و قد عاصر الخليفة معاوية حيث قام أحد عماله مروان بن الحكم بحملة ضد المخنثين، فهاجر إلى السويداء في طريقه إلى سوريا، حتى فارق الحياة عن سن تناهز الثمانين. و من أبرز تلاميدته : ابن سريج (أنظر الأغاني ج 8 ص428).
(2) هو إبراهيم بن ميمون بن نسك من أشراف الفرس، و يرجع المؤرخين كنيته بالموصلي لفراره إلى الموصل من أخواله اللذين منعوه منعوه من تعلم الموسيقى. و يشاء له القدر أن يكون نزيل الأمير محمد بن سليمان بن علي ثم الخليفة المهدي (169/158هجرية-785/775 م) تزوج إبراهيم الموصلي من (دوشار) و (شاهك) التي أنجب منها ابنه إسحاق، كبير موسيقيي العصر العباسي. و قد كان كثيرا ما يعتمد في غنائه على أخ زوجته العازف الكبير على آلة العود زلزل منصور (الملقب بالضارب المتوفى سنة 175 هجرية/791م) مخترع آلة العود الشبوط التي نالت شهرة واسعة في كل البلاد الإسلامية و التي عرفها الأوروبيون خلال القرون الوسطى.
(3) هو أبو محمد إسحاق بن إبراهيم الموصلي، كانت ولادته سنة (150هجرية/ 767م) أخد العزف على آلة العود عن خاله زلزل منصور، و يعتبر إسحاق الموصلي أستاذ زرياب بشهادة كل المؤرخين. كان إسحاق في خدمة بلاط الخليفة هارون الرشيد (193-170هجرية/ 809-786 م) تم الخليفة المأمون (218-198 هجرية/813 833-م) وقد غنى كذلك للخليفة الواثق بالله ( 272 232- هجرية/846-842م) و قد عرف عنه أنه كبير أنصار المدرسة التقليدية و قد وافته المنية سنة (247-232هجرية/861-846م).
(5) هو الخليفة إبراهيم بن الخليفة المهدي العباسي، كانت ولادته سنة162هجرية/778م ببغداد-202هجرية/819-817تقلد الخلافة ما بين -204 وعندما تنحى عن الخلافة احترف الموسيقى و الغناء، فكان أحد أعلام الموسيقى في عصره، رائدا لحركة التجديد في الموسيقى العربية بأسلوبه الرومنطيقي، و كل هدا نتيجة إلمامه بالشعر و العلوم بالإضافة إلى براعته الفائقة في العزف على العديد من الآلات و علمه الغزير بشؤون الموسيقى. و قيل عنه أنه قال: ( أنا ملك و ابن ملك، أغني كما أشتهي….).
و قد ساعد الفيلسوف الكبير أبو نصر الفارابي ت950م على إعطاء الكثير من المعلومات و النظريات كما قام بشرحها في كتابه المشهور – الموسيقي الكبير- و قد ضمنه العديد من الشروح و الأمثلة في صناعة الموسيقى العلمية. و يعتبر هدا الكتاب، أضخم و أبرز ما كتب في علم الموسيقى إلى الآن.
كما أثر فيلسوف العرب الكندي ت252 هجرية 866/م(1) زعيم المنظرين العرب الدين اتبعوا المدرسة الإغريقية، في توجيه الموسيقى العربية مما جعلها تنحو منحا جديدا. و قد تميز القرن العاشر بظهور جماعات فكرية و فلسفية بالبصرة، ساعدت على النهوض بالفكر العربي مثل جماعة إخوان الصفا(2) ) 4 هجرية/970م (و رسائلها التي أولفت في الموسيقى, كانت و لازالت مصدرا يؤخذ به في العديد من الأبحاث و الدراسات العربية و الدولية لما لهده الرسائل من أهمية بالغة حددت بمفاهيم و نظريات المنهج الذي ستسير على منواله الموسيقى العربية فيما بعد. و الغريب في الأمر أن الموسيقى كانت تشغل العديد من الفلاسفة و الأطباء و الرياضيين, أمثال: الشيخ الرئيس ابن سيناء (3) المتوفى 1037م بهمدان- عندما ضمن كتابه الشفاء العديد من الشروحات و المقترحات العلمية الإيجابية و الكثير من المعلومات, منها ذكره لعلم الهارموني و الذي أسماه – التضعيف و التركيب- كما ضمنه كذلك ذكره لبعض رجالات الموسيقى و مفكريها في زمانه. كما قام تلميذه ابن زيلة(4) المتوفى سنة 440 هجرية/ 1048م بتأليف كتابه الكبير- الكافي في الموسيقى- و قد أضاف و أفاض فيما قاله أستاذه ابن سيناء المتوفى سنة (-1037 بهمدان) و شرحه للعديد من النظريات للدين سبقوه. و يبقى التاريخ شاهدا على ما قام به أبو بكر ابن باجة(5) المتوفى بمدينة فاس – المغرب سنة 1138م بنقله للعديد من النظريات و الشروحات التي عاصرها و التي ألفت من قبله وجمعها في رسائل ليعرف بها من بعد. و لا ننسى الكاتب إبراهيم الإشبيلي(1) ت 1264م بمكة المكرمة من خلال كتابه المعروف – ابن سبعين- و هو مؤلف خاص بالأغاني المدونة. و تتألق الموسيقى العربية مع ظهور الأستاذ و الموسيقار العربي الكبير صفي الدين الأرموي(2) ت 1294م الذي غنى للمعتصم آخر خلفاء بني العباس و لهولاكو المغولي و وزيره الجويني.و قد أعطى وجوده نفسا جديدا للموسيقى العربية و تقويم الكثير من الأسس و ابتكار أساليب جديدة في صناعة الموسيقى, مما جعله يدخل تاريخ الموسيقى من بابها الواسع. و قد ترك مؤلفات كثيرة أهمها: الرسالة الشرفية- و-أدوار و لإيقاعات- و يرجع له فضل ابتكار النظرية المقننة, بحيث سجل النوتة الموسيقية بالأحرف و الأرقام.
علم الدين قيصر(3)) ت1251م ( أشهر ما أنجبت الشام و مصر في الرياضيات و صاحب العديد من النظريات الموسيقى, و لا ننسى الخدمات الجليلة التي أسداها للموسيقى في زمانه. و ظلت الموسيقى في عصرها الذهبي بين البحث و التنظير حتى ظهور محمد بن عبد الحميد الاذقي(4) المتوفى سنة1295م و الذي يعتبر كذلك فريد زمانه بشؤون الموسيقى العربية و أجناسها, كما شهد له العديد من المؤرخين بمهارته ثقافته الواسعة في هدا الباب.
و ذكر التاريخ العربي الوقع الكبير الذي تركه المؤرخ العربي الجليل عبد الرحمان ابن خلدون(5)) 133/1406م (المتوفى بالقاهرة, و الأثر الكبير الذي تركه على الساحة العالمية في علم التاريخ بنقله للعديد من المفاهيم و الأصول و خاصة في الموسيقى و صناعتها و مواطنها, و ذكر أخبار رجالاتها و إبداعاتهم و اجتهادا تهم في حقل الموسيقى.
و مند القرن الخامس عشر الميلادي, أصبحت جل فنون الموسيقى العربية تنطوي على نفسها بالتدريج، حتى مطالع القرن التاسع عشر, لم يكن يعنى بها سوى جماعات الفرق الصوفية كالبغدادية و الرفاعية و القادرية و من ضمن هده الفرق: فرقة الملا حسن البابوحجي المتوفى سنة 1840م, و تلامذته الملا حسن الشخيلي و أحمد زيدان 1838/1912م, و تلميذه من بعده رشيد القندرجي(1) 1866/1914م.
و هناك الملا عثمان الموصلي المكفوف 1850/1923م, محمد القبانجي من مواليد سنة1904م، الذي درس بألمانيا, كما اشتهر يوسف بتوني –ولد1887م- بعزف السنتور كما انفرد صالح شميل البغدادي ولد1897م بعزف الجوزة. و قد نبغ في العزف على آلة العود الأستاذ محي الدين حيدر(1) ولد1892م باسطنبول. و من ألمع تلامذته العازف العالمي و الأستاذ المجدد في آلة العود منير بشير (1كما تميزت هده الفترة بظهور الملحن المجدد الموسيقار الأمير فريد الأطرش(9)1910/1975م المتربع على عرش ملك العود و صاحب الصوت الحزين الذي أعاد لآلة العود صولتها بتقنيته الفائقة في العزف على هده الآلة, الأمر جعله يلقب بملك العود, و امتازت ألحانه و أغانيه بأحاسيس وجدانية, كما عاصرته شقيقته أمال الأطرش الملقبة بأسمهان و التي تعتبر في رأي المهتمين و المتخصصين في مجال الموسيقى العربية, أسطورة الموسيقى العربية و التي لم تعمر طويلا.
و لا يفوتنا في هدا الباب أن نذكر الأدوار التاريخية التي مرت بها الموسيقى العربية مند سنة750م و حتى 1258م بحيث تكون بمثابة خلاصة للقول في الحقل التاريخي الذي عبرته الموسيقى العربية و ما عرفته من تطور و نهضة و انحطاط:
التقسيم الكرونولوجي للموسيقى العربية
العصر الدهبي : من750م إلى 847م
عصر النهضة : من 847م إلى 945م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nona



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 11/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما يشابه العود من الالات الوترية   الأربعاء مايو 12, 2010 7:00 pm

من الافضل مصاحبة البحث بالصور حتى يتمكن المتصفحين من معرفة شكل الالة .
ويرجى وصف شكل الالة ومكونتها .
هناك الات وترية اخرى تشبة العود ومنها (البزق والطنبور) Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما يشابه العود من الالات الوترية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثالثة-
انتقل الى: