منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
الإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
الجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
الإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
الأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
الجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
الخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
الخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
الخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


شاطر | 
 

 محمدالقصبجي0000راهب الموسيقي العربية الحديثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bondoq13



عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 06/03/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: محمدالقصبجي0000راهب الموسيقي العربية الحديثة   الأحد أبريل 19, 2009 5:50 pm

في ذكراه الثالثة والأربعين
مرت ذكراه في صمت مخز، تجاهله الإعلام الرسمي كعادته دوماً في تجاهل البنائين العظام لنهضة هذا الوطن. ثلاثة وأربعون عاما مرت علي وفاته في عام 1966.
إنه القصبجي، مبدع أجمل الألحان وأصعبها، وواحد من قليل نادر فهم معني «الهارموني» والتوافق اللحني وتعدد الأصوات، ويكفيه ويكفينا «رق الحبيب» التي شدت بها سيدة الغناء العربي أم كلثوم، ولتعلن بها أنها الصوت الوحيد القادر علي أداء مثل هذا النوع من الفن المركب، وهو التركيب والتعقيد الممزوج بسلاسة تخص صوتا يمتلك طاقة وقدرة لا يمتلكها إلا الاستثناء، ولعل هرب كل مطرب أو مطربة من هذه الأغنية، ولجوءهم لأغنيات أخري من أغاني كوكب الشرق ليثبتوا عبرها أنهم أصحاب أصوات قادرة، هو دليل آخر علي مدي التعقيد اللحني في هذا العمل الذي يقف بندية بجوار أعمال موسيقية عالمية.
وهنا نحاول ـ كعادتنا ـ أن نعيد الاعتبار لواحدة من القامات الكبيرة في مجال الموسيقي والغناء العربي. يعد الموسيقار محمد القصبجي أحد الأئمة الكبار في عقد النهضة الموسيقية في مصر الحديثة التي شيدها محمد عثمان، وكامل الخلعي، وداود حسني، وسلامة حجازي ثم عبر بها النابغة سيد درويش إلي المدرسة التعبيرية في المضمون والهارمونية في الشكل.
بدأ القصبجي مرحلة جديدة وفاصلة في تاريخ الموسيقي والغناء في مصر والشرق كله، ويمكن اعتبار العام 1926 عاماً فاصلاً في الموسيقي العربية.
حيث قامت أم كلثوم بتحريض من القصبجي بالتخلي عن الشكل القديم الذي كانت تقدم به حفلاتها وكون لها تختا موسيقيا يضم مشاهير العازفين مثل سامي الشوا علي الكمان ومحمد العقاد علي القانون بالإضافة للقصبجي علي العود وفي نفس العام لحن لها مونولوج «إن كنت أسامح» تأليف أحمد رامي، معلناً ثورة كبيرة في عالم التلحين، فوضع مقدمة موسيقية بدلاً ما كان يعرف «بالدولاب» وهو مجرد دوران حول المقام الذي سيغني منه المطرب لتهيئة مزاجه والجو العام للأغنية وأصبحت المقدمة الموسيقية تقليداً راسخاً بعد ذلك في أغاني عبدالوهاب وغيره.
كما أدخل القصبجي الانتقالات اللحنية المفاجئة في اتجاه صاعد مما شكل بناء قوياً للألحان وأكسبها طابعاً يحمل ملامح متطورة استغل فيها القصبجي ثقافته العريقة في الموسيقي الكلاسيكية الأوروبية، لكن النقاد والجمهور علي السواء وجدوا في اللحن شيئا جديد ومألوفا وحققت هذه الأسطوانة مبيعات كبيرة تخطت المليون وهو رقم استثنائي في ذلك الوقت.
والمونولوج هو عمل منفرد ـ كما يدل اسمه اللاتيني ـ وتتدفق خلاله أحاسيس المطرب وتظهر قوة تمكنه من الأداء، وسيطرته علي انتباه الجمهور، ولذلك فإن هذا العمل أوجد مكانة محترمة لفن الغناء وللمطرب بعدما كان الجمهور يغني ويهلل ويصفق طوال الحفل، وأصبح مونولوج «إن كنت أسامح» جزءاً من التراث الموسيقي العربي ومن الشكل العام للأغنية العربية والمصرية الحديثة واستمر القصبجي في تقديم ألحانه المتطورة لأم كلثوم وأسمهان ونور الهدي وغيرهن.
فأم كلثوم غنت له مجموعة كبيرة في أفلامها مثل «نشيد الأمل» و«وداد» و«عايدة» ولكنها راحت تبتعد عن هذا الاتجاه، ربما لتمادي القصبجي في تجاربه الأوركسترالية حتي طغت علي صوت المطرب إلي حد ما، وربما لرفضه طلبها عدم التلحين لأسمهان التي كان يجد في صوتها الرنان مساحة كبيرة لألحانه واتجاهها للعمل أكثر مع السنباطي بكلاسيكيته الجديدة وزكريا أحمد بألحانه المصرية وبالفعل لم تغن له أم كلثوم لفترة طويلة، حتي قدم لها رائعته «رق الحبيب» عام 1944 بعد وفاة أسمهان بشهور وتعد هي الأخري مفرقاً جديداً في الغناء العربي وظل القصبجي رغم ذلك وفياً لها راضياً بمكانه كعازف عود في فرقتها حتي رحل في مارس 1966 دون أن ينال بعض حقه من التقدير والشهرة، فهو شخص يميل للعزلة بشكل عام، كما لم يمتلك صوتاً جميلاً ينافس به المطربين.
وعلي الرغم من إنجازات القصبجي الموسيقية إلا أن المكتبة العربية لا تحتوي إلا علي كتاب وحيد عن القصبجي للدكتوره رتيبة الحفني بعنوان «الموسيقي العاشق»، ترصد فيه كيف أسهم بشكل فعال في تشكيل ثقافتنا الموسيقية المعاصرة.
ويظل القصبجي ابن العالم الأزهري والمنشد علي القصبجي، معلما في تاريخ موسيقانا، لم تجره تلك الغربية إليها وهو الذي تربي وجدانه علي التجويد والموشحات، فكان هذا البناء اللحني المتطور الذي قدم أكثر من 1200 لحن في مسيرته الفنية <
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
محمدالقصبجي0000راهب الموسيقي العربية الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلام قصمان خطييير 0000
» اعتراف انني كنت؟؟؟؟00000واصبحت؟؟؟؟0000

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثالثة-
انتقل الى: