منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
علاقة الموسيقى بالشعر Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
علاقة الموسيقى بالشعر Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
علاقة الموسيقى بالشعر Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
علاقة الموسيقى بالشعر Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
علاقة الموسيقى بالشعر Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
علاقة الموسيقى بالشعر Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
علاقة الموسيقى بالشعر Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
علاقة الموسيقى بالشعر Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
علاقة الموسيقى بالشعر Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 علاقة الموسيقى بالشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سناء رفعت




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

علاقة الموسيقى بالشعر Empty
مُساهمةموضوع: علاقة الموسيقى بالشعر   علاقة الموسيقى بالشعر Icon_minitimeالأربعاء يونيو 03, 2009 8:01 pm

1- الموسيقى الشعرية


قال الجاحظ : " الشعر شيء تجيش به صدورنا فتقذفه على ألسنتنا" وهو يقرر بذلك أن الشعر تعبير عن الانفعال وتصوير للعاطفة. وقال ابن خلدون : " الشعر هو الكلام المبني على الاستعارة والأوصاف المفصل بأجزاء متفقة في الوزن والروي".وقد عرفه كثير من علماء العربية بأنه الكلام الموزون المقفى قصدا بوزن عربي .
علاقة الموسيقى بالشعر :
إن البحث في مقومات الشعر وخصائصه ذو صلة وثيقة بعلوم كثيرة مثل النحو والصرف والنقد والبلاغة والدراسات الأدبية وغيرها، ولكن الذي يعنينا في هذا المقام هو جانب الموسيقى الذي لا يمكن ضبطه إلا بمعرفة علم العروض وعلم القافية ، وهذه هي موسيقى الوزن أو الموسيقى الظاهرة ، فالأوزان التي تبنى عليها قصائد الشعر تخلق فيها إيقاعا تألفه الفطرة ونغما تلذه الأسماع، إن الصلة قوية بين الشعر والموسيقى لأن كليهما يقوم على الأداء الصوتي ، فالموسيقى عنصر أساسي في الشعر تقوم فيه مقام الألوان في الصورة فتحقق له الإبداع والتأثير حتى قيل ( الشعر موسيقى ذات أفكار) والموسيقى فارق حاسم بين الشعر والنثر.

نوعا الموسيقى الشعرية:
- الموسيقى الخارجية :تتمثل في الوزن والقافية . وهي بمثابة الإطار الفني الذي يجسد تجربة الشاعر ويوافق طبيعتها من حزن وفرح.
- تعريف الوزن الشعري:هو مجموعة التفعيلات التي تسمى بحرا . وبحور الشعر ستة عشر وضعها الفراهيدي والأخفش.
- تعريف القافية في الشعر:هي الكلمة الأخيرة من البيت وحركتها. وقد احتلت مكانا هاما في الشعر حتى نسبت قصائد إلى قوافيها.مثل : لامية الشنفرى وسينية البحتري.


[size=24]1-الموسيقى الداخلية size]: هي التي يمكننا وضع أيدينا على بعض أسبابها متمثلة في المحسنات البديعية كالجناس والطباق.أو عن طريق التجانس بين الكلمات والحروف.
[size=24]2-الموسيقى الداخلية الخفية[/size]: هي التي نحسها فيما تشيعه من جو يتلاءم مع انفعال الشاعر ونوع تجربته بمعنى أنك تحس بعد قراءة النص ما أحسه الشاعر من انفعال سواء أكان حزنا أو فرحا .
وهي التي تمثل شخصية الشاعر وتميزه عن غيره.
علم العروض
علم بأصول تعرفنا ميزان الشعر ن فيه نميز الشعر من غيره كالسجع ، ونضع الحدود التي تفصل بين بحور الشعر ، وبه نعرف صحيح وزن الشعر العربي من فاسده .
والشاعر الموهوب يستطيع أن ينظم الشعر دون دراية بعلم العروض ، لكنه يحسن أن يأخذ منه قدر حاجته حتى يعصم شاعريته عن الخروج على المألوف .
التفعيلة :مقطع صوتي يشبه المقطع الموسيقي في عدم ارتباط نهايته بنهاية الكلمة.
[size=24]صاحب علم العروض[/size]: الخليل بن أحمد الفراهيدي . توفي بالبصرة سنة (170هـ) . وقد حصر أوزان الشعر بخمسة عشر وزنا سماها بحور الشعر ثم أضاف تلميذه الأخفش بحرا آخر سماه المتدارك.
الكتابة العروضية
قال علماء الرسم: خطان لا يقاس عليهما خط المصحف العثماني لأنه قد يرتبط بالقراءات القرآنية وخط الكتابة العروضية لأن القاعدة فيها أن كل ما ينطق به يرسم سواء أوافق ذلك القواعد الهجائية أم لا . ويترتب على هذه القاعدة زيادة حروف لم تكن تكتب تبعا لقواعد الهجاء وحذف حروف اقتضت قواعد الهجاء كتابتها.
( توضّح الكتابة العروضيّة للطلاّب)
مثال:الأمّ مدرسةٌ إذا أعددتها_____ الكتابة العروضيّة: ألْ أمْ مُ مَدْ رَ سَ تُنْ
- كيفية الوزن:
يوزن الشعر بأوزان تقوم على إيقاع منتظم أساسه الحركة والسكون.فإذا أردنا وزن بيت من الشعر قابلنا المتحرك بحرف متحرك ، وقابلنا الساكن بحرف ساكن ، والمعتبر عند العروضيين مجرد الحركة بصرف النظر عن كونها فتحة أو كسرة أو ضمة . والميزان العروضي أساسه وحدة التفعيلة سواء أساوت الكلمة أم زادت عنها أم نقصت.وبميزان الشعر تنضبط موسيقاه.
- التقطيع العروضي : تجزئة البيت من الشعر بمقدار التفاعيل وهي الأجزاء التي يوزن بها، بعد قراءته وتأمله لمعرفة البحر الذي جاء عليه بوجه الإجمال. وبالوزن تنضبط موسيقى الشعر ويعرف البحر الذي ينتمي إليه كل بيت منه .
وقد وضع الخليل موازين خاصة للشعر سميت ( التفاعيل) ولكل بحر من بحور الشعر العربي ميزان خاص به يتكون من تكرار تفعيلة واحدة أو أكثر. وهذه التفاعيل هي:
( فاعلن-فعولن- مفاعيلن- مفاعلتن- متفاعلن- مفعولات- فاعلاتن- فاعلاتن- مستفعلن- مستفع لن)
-
أجزاء البيت الشعري:
هو كلام يؤلف من تفعيلات على وزن أحد بحور الشعر العربي، وينقسم البيت قسمين متساويين من حيث الموسيقا يعرف كل قسم منهما بالشطر أو بالمصراع . ويطلق على الشطر الأول صدر البيت ، وعلى الشطر الثاني عجز البيتتؤثر الموسيقى تأثيرا فعَّالا في بلورة التشكيل الجمالي للنصِّ الشعري، حيث تتضافر الأصوات اللغوية، وفق نظام خاص في النسق النصي لتحدث إيقاعا يعبر عن مختزنات الحالة الشعورية، ويكون محبباً إلى النفس الإنسانية، التي تميل إلى كل ما يثير فيها إحساسا ويدغدغ فيها أوتار شفافيتها.

وهذا لا يتأتى للشعر إلا بالموسيقى التي تتفاعل فيها الموسيقى الخارجية الناتجة عن الوزن الشعري، وأنظمة تشكيل القوافي، مع الموسيقى الداخلية المنبثقة من جوانية النسق المشكِّل للدوال التعبيرية، بكافة مجالاته بدأ بتضام الصوت إلى الصوت، مرورا بتعانق الكلمة بالكلمة، وانتهاء بتشابك الجملة بالجملة، مع ما ينضاف إلى ذلك من تسخير لطاقات البنى الدلالية حيث تكون مادتها اللغة : صوتا ومعنى محاور استبدالية، تتوظف فيها المعادلات الصوتية والإيقاعية وسواهما ، ومن خلال توزيع النغم الصوتي على وحدات زمانية بتناسق مخصوص، ينتج الإيقاع الشعري المموسق، الذي يثير النفس البشرية، ويبعث فيها مشاعر منشطة أو مهدئة حسب طبيعة التجاوب النغمي شدة ولين، والإيقاع الموسيقي بهذا المعنى، يضفي إلى عناصر التشكيل قوة جمالية، يكاد يفتقدها الشعر إن لم توجد فيه عناصر الموسيقى بكافة أشكالها، التي تُنَظِّمُ الوحدات الصوتية، وتهندس التشكيلات الإيقاعية، وتوزعها على حيز من الزمن يستفرغ الشحنات العاطفية، والدفقات الشعورية بما يصاحبها من إثارة الفكر والخيال في خضم التجربة الشعرية، فيندفع المتلقي مع الشاعر محاولا سَبْرَ أغواره السحيقة واستكناه أسرارها.وبذلك تعتبر الموسيقى "وسيلة من أقوى وسائل الإيحاء، وأقدرها على التعبير عن كل ما هو عميق وخفي في النفس مما لا يستطيع الكلام أن يُعبِّر عنهُ؛ ولهذا فهي من أقوى وسائل الإيحاء سلطانا على النفس وأعمقها تأثيرا فيها.

وتكون براعة الشاعر في قدرته على صياغة قالبه الشعري، مازجا فيه بين كافة الإمكانيات التصويرية المكانية حيث تشكيل الصورة لا ينفصل عن تشكيل الحيز الزماني متمثلا في التوقيعات النَّغمية التي تثري الدلالة وتعمقها، بإيحاءاتها الثرية المتنوعة، التي تتضافر مع كافة الإمكانيات لبلورة جماليات النص في نسق تشكيله النهائي، فالإيقاع علاقة بين الكلمات والحروف والمفردة، وما يجاورها من أنساق صوتية وتعبيرية، وحالة نفسية تنشأ عن صوت وتوقع وعن علاقات غامضة تثيرها جوانية اللغة، كما يثيرها النغم، والشاعر ينجح بقدر ما يستطيع تفعيل دور الموسيقى الخارجية بإيقاعاتها المميزة، في الوقت ذاته الذي يستطيع فيه أن يمزج بين عناصر الموسيقى الداخلية منتجا إيقاعا مميزا لكل حالة شعورية.

وفي هذا السياق ينبغي التنبيه إلى أن امتلاك القدرة على التشكيل الإيقاعي موهبة عظيمة تحتاج إلى صقل وتنمية متواصلة، وحس مرهف يوائم بين جماليات النسق؛ فتتآلف الصور مع الإيقاع لتنتج صورة كلية متكاملة تدهش وتنتج دلالات متشظية في بنية النص تكتشف بالاحتكاك والقراءة مرة تلو مرة.[i][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاقة الموسيقى بالشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علاقة الموسيقى بالذاكره
» علاقة الموسيقى بالتكنولوجيا
» علاقة الموسيقى بالتكنولوجيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثانية-
انتقل الى: