منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
الموسيقى غذاء الروح    2 Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
الموسيقى غذاء الروح    2 Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
الموسيقى غذاء الروح    2 Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
الموسيقى غذاء الروح    2 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
الموسيقى غذاء الروح    2 Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
الموسيقى غذاء الروح    2 Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
الموسيقى غذاء الروح    2 Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
الموسيقى غذاء الروح    2 Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
الموسيقى غذاء الروح    2 Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 الموسيقى غذاء الروح 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد امين




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

الموسيقى غذاء الروح    2 Empty
مُساهمةموضوع: الموسيقى غذاء الروح 2   الموسيقى غذاء الروح    2 Icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2009 5:34 pm


الطرَب في المقام الحجازي/ "حجازْ كار"

-"كأنْ لم يكنْ بينَ الحُجونِِ إلى الصَّفا # أنيسٌ، و لم يَسمُرْ بمكةَ َ سامِرُ"

يشير الشاعر مبارك العَمّاري، المستشار في الديوان الملكي البحريني (للتراث الخليجي) إلى فن "الصوت" في الأداء الغنائي بأنه تركيبة مبتكرة في أساس "الهيكل العظمي" للغناء العربي القديم، و أن نشأته كانت في مكة المكرمة؛ و أنه ورد ذكره في كتاب "الأدوار"، لصفي الدين الأرموي (مخطوطة في مكتبة الملك عبدالعزيز في المدينة المنورة)، و أنه جاء ذكر هذا النوع من الغناء في كتاب "الأغاني" لأبي الفرج الأصفهاني؛ و إن أصناف الصوت تشمل: "العربيات" (بإيقاع 4 على 6)؛ و الشامي؛ و الساحلي؛ و الحَرِّي. كما كان من مشاهير الغناء المكي القديم، من الرجال: ابن مسجع، و ابن سريح، و ابن محرز؛ و ابن طويس؛ و من النساء في الغناء الحجازي (في مكة و المدينة)، اشتهرت سَلاّمة و جميلة.

أما في العصر القريب، في القرن الماضي، فقد كان، من الرجال: حسن جاوة، الذي شارك بمجموعة أغاني في مهرجان الغناء العربي الأول في القاهرة، 1923م؛ و الشريف هاشم العبدلي الذي سجَّل عدداً من الأغاني على أسطوانات في القاهرة (توفي في 1926م)؛ و كان فيما بعد: طارق عبدالحكيم، و محمد علي سندي؛ و طلال مداح، و فوزي محسون و محمد عبده و محمد أمان. كما أن من النساء الشهيرات حالياً: المطربة الفنانة "توحة" (فتحية حسن يحي)؛ و عتاب، و ابتسام لطفي.

و لقد ذاع عبر العصور صِيت المقام الحجازي/ "حجاز كار"، فاستخدم في عدد من أشهر المقطوعات الموسيقية، فمنها ما كان من غناء المطرب العربي الكبير محمد بن عبدالوهاب:


-مُضْـناكَ، جَفاهُ مَرقدُهُ # و جفاهُ و رَحَّمَ عُوَّدُهُ

-حيْرانُ القلبِِ مُعذَّبُه # مطروحُ الجفنِ مُسَهَّدُهُ

و في أداء كوكب الشرق السيدة أم كلثوم.. من كلمات بيرم التونسي:

-أنا في انتظاركْ خلّيتْ # يـَدِّي على خدي و عَدّيتْ


و في منطقة الخليج، كان من أشهر المعزوفات..في أداء الفنان الكويتي عوض الدوخي:

-صوت السهارَى..يومْ # مَرَّوْا عليَّ،..عَصريةَ العيدْ!

أما صنف "العربيات"، فهو نوع من الصوت العربي المتجذر في العصر العباسي؛ و منها ما يؤدى بدون استهلال و لا "توشيحة" و لا تصفيق، و لا زفن (رقص). و من "الحجاز كار" كان نوع "الحُميني"، و منه صوت "الحَرِّي" (بما فيه الغناء الحجازي النسوي)..و هو نوع ثابت الوزن و الإيقاع و يعتمد على أربعة أبيات..مع الرد عليها بنفس الوزن و القافية. و استمر هذا النوع(الحَرِّي) حتى أواسط القرن العشرين (بحسب الباحث الشاعر مبارك العمّاري، عن الكاتبة السعودية/ هند باغفّار). و اشتهر هذا الغناء الحجازي في منطقة الخليج، أيضاً. و من المقطوعات المشهورة:

-يا مَرْكبَ الهند، يا بو دَقلينْ # يا ريتني كنت رُبـّانه!

و كذلك كانت "الصهبة" أساسية في الغناء الحجازي، وهي تعتمد على التصفيق بدون استعمال أدوات الإيقاع؛ و منها ما انشده مطرب الحجاز المرحوم محمد علي سندي:

-جَسَّ الطبيبُ ليَ نبضي # فقلتُ له..يا سِيدي، فقلتُ له..

-..إن التألمَّ في كبدي، فاتركْ يدي # يا سِيدي.. فاتركْ يدي!

و كانت "التوشيحات" تؤْذن بنهاية أغنية الصوت..و لكنها كانت تأتي أيضاً كنهاية لغير "الصوت" من الأغاني، و ذلك في شكل بيتين ينُمان عن نهاية الأغنية؛ و من التوشيحات الخليجية التي كانت تتغنّي بالحجاز:

-و الزين لمن عبر،.. # بأرض "الشبيكة" تمخطر

-يا طلعتُه كالقمر.. # كأنهْ بدر وسْط شعبان..

و أنا المسيكين أنا!!

["الشبيكة"..هي الحارة الأشهر في مكة المكرمة]

و في صيغة أخرى غنّاها المرحوم الفنان الكبير محمد بن فارس آلخليفة:

-مِن شُفت سِيدِي عَبَرْ # وَسْطَ "الشُّبيكة" تمخْطرْ

..يا طَلعتُه كالقمرْ! ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسيقى غذاء الروح 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسيقى غذاء الروح 1
» الموسيقى العمانية التقليدية وعلم الموسيقى
» الموسيقى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثانية-
انتقل الى: