منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
الإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
الجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
الإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
الأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
الجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
الخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
الخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
الخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


شاطر | 
 

 طرق تسجيل الموسيقي ف القرن العشرين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bondoq13



عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 06/03/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: طرق تسجيل الموسيقي ف القرن العشرين   الجمعة أكتوبر 23, 2009 1:15 pm

ارتبط تاريخ صناعة التسجيل بالتطور التقني في مجالات مختلفة، ففي عام 1877م، اخترع توماس أديسون، المخترع الأمريكي، جهاز الحاكي ـ الفونوغراف ـ الذي تمكّن من تسجيل وإعادة استنطاق الصوت على أسطوانات مغلّفة بالقصدير. وظهرت في أواخر التسعينيات من القرن التاسع عشر الميلادي التسجيلات المسطحة التي أنتجتها شركة فيكتور توكنج ماشين في كامدن بولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية. وكانت التسجيلات تدار على جهة واحدة فقط في بادئ الأمر، بينما انتشرت الأقراص ذات الوجهين في منتصف العشرينيات من القرن العشرين، وبدأت التسجيلات الأسطوانية في الاختفاء. وبعد الحرب العالمية الأولى، التي انتهت في 1918م، أصبحت الأسطوانات نمطاً شائعاً من التسلية المنزلية، ثم جاء اختراع شريط التسجيل في الأربعينيات من القرن العشرين. ونتيجة لذلك لم يعد طول التسجيل محدداً بالأسطوانات الشمعية الفارغة ذات الأربع أو الثلاث دقائق التي كانت مستخدمة في ذلك الوقت. فقد أدخل حينئذ التسجيل (التشغيل) الطويل الأمد
وبيعت الأسطوانات والشرائط المجسمة التسجيل لأول مرة في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين.

في أوائل الثمانينيات من القرن العشرين، تم تطوير الأسطوانات المدمجة. والأسطوانة المدمجة هي تسجيل يستنطق بشعاع الليزر، بدلاً من الإبرة. وبسبب عدم وجود اتصال مادي بين الشعاع والأسطوانة فلا تتآكل الأسطوانة ولايتشوه الصوت.صناعة التسجيل

مجموعة الأعمال القائمة بإنتاج وبيع الأسطوانات وشرائط التسجيل ـ الكاسيت، والأسطوانات المدمجة. وتتولّى هذه الصناعة المئات من الشركات في العالم.


عمل التسجيل
عمل التسجيل.
يحتاج إلى مهارة الكثيرين حيث يقوم الموزع والمؤلف بإعداد الموسيقى للعازفين. ويسجل مهندس الصوت كل جزء بصورة منفصلة كما هو موضح في الصورة. ويقوم المهندس فيما بعد بتجميع المقطوعات المنفصلة في معزوفة.
يتم كل عام إنتاج مجموعات متنوعة من التسجيلات الموسيقية، تشمل الموسيقى الكلاسيكية، والريفية، وموسيقى القرب، والجاز والروك؛ كما يُسجّل ويباع العديد من التسجيلات الصوتية مثل الأسطوانات التعليمية، والمختارات الكوميدية والقراءات المسرحية.

ويختلف أسلوب عمل هذه التسجيلات. فقد تحتاج إلى أسابيع أو شهور من الترتيبات قبل أن يكون الفريق الموسيقي ـ الأوركسترا ـ جاهزًا لتسجيل قطعة من الموسيقى الكلاسيكية. وقد يقوم الموسيقيون بتسجيل مختارات من الجاز بدون أي مناقشة مسبقة سوى تحديد الأغنية التي ستقدّم. ويتركز اهتمام هذا القسم فقط على كيفية عمل تسجيل شائع.
قبل التسجيل.
يحصل الموسيقيّون الذين لايكتبون موسيقاهم الخاصة على مؤلف من أحد المؤلفين الموسيقيين. ويحمي الموسيقيون حقوقهم في الأغنية عن طريق حفظ حق التأليف بأن يعهدوا بها إلى ناشر. انظر: حق المؤلف
. ويعلن الناشر عن الأغنية نيابة عن المؤلف، ويحاول بيعها في صورة مطبوعة، أو يسجلها، أو يستعملها خلفية صوتية لفيلم أو في أي عمل فني آخر.

بعد أن يقرّر فنان تسجيل الأغنية، تُعطى نسخة منها إلى موزّع موسيقي. ويضيف الموزّع إليها جملاً موسيقية، أو صوتية، مغيرًا الموسيقى لتناسب طريقة أداء الفنان. ويقوم فنان تنفيذي مختص يسجل أعمال الفنانين، ويعمل لدى شركة التسجيل بمراجعة أعمال الفنانين وتسجيلاتهم. وتشمل مسؤوليات فني التنفيذ
أيضاً الاستماع إلى العروض، والشرائط المقدمة من الفنانين الجدد، ويقرر مَن مِن الفنانين يُقبل، وأيًا من الأغنيات يسجلها.
في أستديو التسجيل.
تضمّ جلسات التّسجيل في الاستديو العازفين والفنيين والمساعدين ويوجههم مهندس الصوت والمنتج. ويراجع مهندس التسجيل كافة الجوانب الفنية لجلسة التسجيل؛ فعلى سبيل المثال، يختار المهندس معدات التّسجيل ويرتب مواضع مكبرات الصوت ـ (الميكروفونات).

تُسجل معظم الأغاني الشائعة جزءاً جزءًا. ويسجّل للمغنيين وقارعي الطبول، وعازفي الجيتار، والآلآت الأخرى بمكبرات صوت ـ منفصلة، وغالباً مايسجل لهم في أوقات مختلفة
. ثم يمزج المهندس عندئذ (يجمع على شريط) التسجيلات المختلفة في شريط واحد. ويستطيع المهندس، بهذه الطريقة، التّحكّم في درجة الصوت الكلي للأغنية عن طريق تصحيح الأخطاء في التسجيل وعن طريق حذف الأجزاء غير الضرورية أو غير المرغوب فيها. ويتعامل المنتج مع كافة الجوانب غير الفنية في جلسة التسجيل. وتشمل مسؤوليات المنتج حجز الأستديو وجلب العازفين والاحتفاظ بسجل لهم يتضمن كافة بياناتهم والمبالغ المدفوعة لكل عازف.

إضافة إلى مهندسي الجلسة، فهناك مهندسون يتخصصون في نسخ
وإعادة مزج
النسخة الرئيسية من الشريط بعد جلسة التسجيل. ويجهز مهندس إعداد النسخة الرئيسية شريطاً للأغنية لنقله إلى الطابعة الرئيسية المستخدمة في عمل الأسطوانة. انظر: الفونوغراف
. ويحاول هذا المهندس إيجاد صوت عام يعمل بأفضل مايمكن على معظم أجهزة الاستنطاق الصوتي. ويعمل مهندسو المزج على الشرائط التي عمل لها نسخة رئيسية بالفعل مضيفين أجزاء جديدة لها أو حاذفين أقساماً منها لعمل نسخة مختلفة قليلاً عن التسجيل. وتعيد شركات التسجيل غالباً مزج التسجيلات الشائعة لجعلها أكثر مدعاة للطرب.
التسجيل الحي.
يشمل تركيب معدّات التّسجيل الخارجي في موقع الحفل الموسيقي. ويحاول المهندس في هذه الحالة أن يجد أفضل طريقة لوضع مكبرات الصوت، بحيث تكون أصوات التسجيل مماثلة بأكبر قدر ممكن للأداء الأصلي. ويمكن في بعض التسجيلات الحية سماع ضوضاء جمهور المتفرجين وضبط أنغام الآلات فيما بين الأغاني.وعلى أية حال فقد قلّ الاهتمام بالتّسجيلات الحية في هذه الأيام. ولاتكون لهذة التسجيلات نفس النوعيّة الممتازة للصوت الذي سُجِّل في الأستديو، حيث يستطيع المهندس تجميع المعزوفة بعناية.
إذن بيع التسجيل.
يمكن بوجه عام أن تسمح شركة ببيع تسجيل ما، حينما ترغب في ذلك. وتعيد الشركة في بعض الأحيان إصدار تسجيل قديم بسبب ما يبدو من اهتمام الناس به مرة أخرى. أو قد يصبح تسجبلاً غير متاح لأن الشركة تشعر بأنها لايمكنها الاستمرار في تحقيق الربح من بيعه.

تملك كبرى شركات التسجيلات المتاجر ومكاتب البيع الخاصة بها، ويعمل موظفو المبيعات على التأكُّد من أن محلات بيع التسجيلات ومحطات الراديو لديها نسخ من الأغنية.

يتلقى الفنان عائدًا ماديًا
من شركة التسجيل عن كل تسجيل مباع، وهو عبارة عن نسبة مئوية من سعر بيع التسجيل. وبالنسبة للفنانين الجُدُد فقد يكون العائد أقل من 5% من المبيعات أما الفنان، الذي يبيع ملايين التسجيلات فينال نسبة أعلى من العائد المادي.

يحصل المؤلفون والناشرون على عائد مادي ثابت
للسماح بتسجيل أغنية. وهذا العائد صغير ويُدفع عن كل تسجيل مباع. إضافة إلى ذلك، يتلقى مالك حقوق التأليف عائدًا كلّما أذيعت الموسيقى بالراديو أو التلفاز. ويؤدي بيع التسجيلات المنتحلة إلى خسارة شركات التسجيل والفنانين لمبالغ ضخمة من المال سنوياً. وتشمل المنتجات المُنتَحلة التسجيلات المخالفة للقانون، التي تمت عن طريق تسجيل سري لحفل موسيقي حي والتسجيلات والشرائط المنسوخة من تسجيل أصلي بدون إذن من شركات التسجيل.
جوائز صناعة التسجيل
تُقدّم عدّة هيئات جوائز للإنجازات الفنية والتجارية في صناعة التسجيلات، تمنح سنوياً جائزة جرامي
من الأكاديمية الوطنية الأمريكية لفنون وعلوم التسجيل للإنجازات الفنية ولعدد كبير من الفئات. وتشمل هذه الجوائز فنان العام وتسجيل العام. ويحدد أعضاء الأكاديمية وهي تضم موسيقيين ومهندسين ومنتجين الفائزين بجوائز جرامي.

يقدم اتحاد صناعة التسجيل بأمريكا
جوائز للفنانين الذين يبيعون رقماً محدداً من التسجيلات. وعندما تباع 500,000 نسخة من التسجيل، يتلقّى الفنان الأسطوانة الذهبية
وتمنح الأسطوانة البلاتينية
عندما تبلغ مبيعات نسخ التسجيلات المختارة مليون نسخة، وتمنح الأسطوانة البلاتينية المضاعفة
لمبيعات قدرها مليونا نسخة أو أكثر.



lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرق تسجيل الموسيقي ف القرن العشرين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثالثة-
انتقل الى: