منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
علاقة الموسيقي بالعلوم Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
علاقة الموسيقي بالعلوم Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
علاقة الموسيقي بالعلوم Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
علاقة الموسيقي بالعلوم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
علاقة الموسيقي بالعلوم Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
علاقة الموسيقي بالعلوم Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
علاقة الموسيقي بالعلوم Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
علاقة الموسيقي بالعلوم Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
علاقة الموسيقي بالعلوم Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 علاقة الموسيقي بالعلوم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
azza1




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

علاقة الموسيقي بالعلوم Empty
مُساهمةموضوع: علاقة الموسيقي بالعلوم   علاقة الموسيقي بالعلوم Icon_minitimeالجمعة مارس 05, 2010 8:10 pm

هل يمكن لبرنامج كومبيوتر أن يكون «مُبدعاً»، فيبتكر شيئاً لم يُلقّنه كحال مؤلفي الموسيقى مثلاً؟ تطرح دراسة عن آلية الارتجال مثل هذا السؤال على اختصاصيي الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence؟
لنأخذ مثالاً محدّداً. عندما يعمل بييترو تونولو (رجل من مدينة البندقية عمره 48 سنة ويعزف على الساكسوفون)، يتزايد نشاط القشرة الدماغية في المنطقة الأمامية الجانبية من المخ، مع انخفاض في نشاط المنطقة القريبة من الصدغ. ويرتبط القسم الأمامي من الدماغ عموماً بالأعمال المبرمجة لتؤدي في شكل متسلسل وبالتحكّم الداخلي في الأفكار كالحال عند التفكير في مُعادلات علم الرياضيات. لا يعي تونولو ذلك ولا يلاحظه على الإطلاق. ومع ذلك، فإنه يستعين بهذا القسم في إنجاز عمله الموسيقي، الذي يتضمن صنع تردّدات متسلسلة بحيث تكون كسورها أعداداً صحيحة تحترم تناغماً محدّداً رياضياً وتسير عبر الزمن تبعاً لخطّ منتظم هو السُلّمْ الموسيقي. وبتعبير آخر، يتلقى تونولو أجراً ليُسمعنا تتابعاً منتظماً يأتي من نشاط في دماغه يتولّد عنه تلك التقنية التي تعينه في التعبير من خلال موسيقاه.
وإضافة إلى ذلك، يتميّز تونولو بأنه كلّ مرّة يعزف فيها تخرج النوتات من آلته مختلفة عن تلك التي أدّاها قبلاً، لأنه يؤدي الموسيقى بارتجال. وتتمحور حياة تونولو حول الموسيقى، وتحديداً الجاز: هذا الفنّ الكبير في القرن العشرين الذي شيّد تقنيّة تعبير فنّي مذهلة باستغلال العفوية التي يظهرها الارتجال.
وبابتسامة يشرح تونولو طريقته في العمل: «قد يحتاج مؤلّف موسيقي إلى خمسة أشهر لكتابة خمس دقائق من الموسيقى، في ما يلزم عازف الجاز… خمس دقائق». إذاً، تكمن ميزة الجاز الأولى في الإبداع الفوري، الذي يعطي نغمات تُصنع أثناء إدائها في الوقت الحقيقي. وقد برزت الكثير من الأقاويل حيال هذا الارتجال في الجاز، مع أنه كان شائعاً جداً أيضاً في القرن السابع عشر عندما صعدت موسيقى الباروك الكلاسيكية.
وغالباً ما يقال ان موسيقى الجاز لا تتبع خطّة، أو إنها بالعكس، تأتي من وحي داخلي تصاعدي. ويعلّق تونولو على ذلك قائلاً: «نتّبع قواعد ونخلق أخرى جديدة في الوقت عينه… لقد قال الروائي الارجنتيني خورخي بورخيس إن الكتابة ذكرى ونسيان في الوقت عينه. ويُشبه الجاز هذا الأمر قليلاً. فعندما أرتجل أشعر بأني أفقد مفهوم الأحاسيس السطحية مع البقاء في تمام تركيزي».


الارتجال في تفسير علمي

في دراسة نُشرت في شباط (فبراير) 2008، وصفت مجموعة من الباحثين في جامعة «جون هوبكنز» في ولاية بالتيمور الأميركية هذه الظاهرة التي يشعر بها تونولو بدقّة. فبفضل التصوير الطبقي بالرنين المغناطيسي Magnetic Resonance Imaging (يُعرف اختصاراً بكلمة «أم أر أي» MRI)، استطاع الباحثون مراقبة النشاط الدماغي لستّة من عازفي الجاز على البيانو خلال إداء موسيقى مكتوبة، ثمّ قارنوا ذلك مع الصور خلال عزف الموسيقى المرتجلة. واكتشفوا أنه في الحال الثانية، يكون النشاط العصبي للقشرة قبل الجبهية منخفضاً وكأن العازِف المُرتَجِل «يرخي العنان» لإبداعه. وفي المقابل، فإن هذا «الإرخاء» لا يفقده السيطرة على تدفقه الموسيقي. إذ لاحظ الباحثون أنه خلال مرحلة الارتجال، يتزايد النشاط في منطقة محدّدة من القشرة الدماغية في المنطقة الأمامية المرتبطة بالتعبير الشخصي. ويبدو أن هذا القسم من الدماغ «يضيء» عندما نروي حكاية لطفل مثلاً. وفي حال الارتجال الموسيقي، تتألف «الحكاية» من تردّدات وفواصل وفترات وأنغام، وبالتالي تقتصر الأمور على الأرقام وحدها.
ولعل الفيلسوف اليوناني فيثاغورس كان ليفرح كثيراً لهذه العلاقة الوثيقة بين الموسيقى والرياضات، لأنه كثيراً ما حدس بها. ولطالما نَظّر «فيلسوف ساموس» للترابط بين الفيزياء السمعية مع منطق الأرقام إلى حدّ كبير، وأعطاه معنى روحانياً.
ويعرف دارسو الموسيقى أن ارتجاج وتر مقسوم إلى قسمين يولّد صوتاً يعلو بمقدار «أوكتاف» Octav (وحدة موسيقية) (من الدو إلى الدو الأعلى) عن الصوت الذي يأتي من ارتجاج الوتر بأكمله.
وإذا قُصّر الوتر لثلاثة أرباع طوله فإنه يولّد فاصلة رباعية (دو-فا)، وإذا قُصّر للثلثين فإنه يُعطي فاصلة خماسية (دو- سول) التي تعتبر الفاصلة الأكثر تناغماً. ومن المعلوم أيضاً أن الكومبيوتر يصنع الموسيقى الرقمية بواسطة نظام ثنائي Binary System، أي من تتابع لرقمي صفر وواحد. ولعله من المهم التذكير أنه بفضل بروتوكول «ميدي» MIDI، الذي صِيغَ عام 1983، تتمكّن الآلات الموسيقية من التفاهم مع الكومبيوتر. وبذا، انخفض تعقيد الموسيقى إلى حدّ بعيد وأصبحت في متناول الهواة. ففي ظل الكومبيوتر، صارت الدرجة والفترة والموقع في الزمن وعلوّ الصوت والتعبير، مجرد تسلسل من رقمي صفر وواحد.




ربما لا يكون الارتجال بعيداً عن قدرات الآلات الذكية


برامج كومبيوتر للابتكار

«تعتبر لغة الموسيقى الأناقة بالأساس»، ذلك ما يقوله تونولو الذي يؤديها على المسرح منذ سنّ الثامنة عشرة، ويعتبر من أهمّ عازفي الجاز الإيطاليين. ويضيف: «لطالما تفاجأت عند رؤيتي أن علماء الرياضيات والفيزياء كانوا بدورهم يبحثون عن معادلات تكون الأناقة إحدى صفاتها الأساسية. وفي النهاية، يجمع الجمال عالمَينا».
يحمل الألبوم الأخير لتونولو اسم «يور سونغز» Your Songs (أغانيك). وسجّله في نيويورك، ورافقه بول موتيان في العزف على الطبول، وجيل غولدشتاين على البيانو، وستيف سوالو على الكونترباس. وسُجل «يور سونغز» لمصلحة شركة «أوبليك ساوند» التي طلبت من تونولو ألبوماً من وحي موسيقى عضو فرقة «البيتلز» الانكليزية السير آلتون جون. وراهناً، يعرض موقع «يوتوب» YouTube حواراً طريفاً بين الموسيقيين الذين يبدو أنهم لا يحبّون مؤلّفات ذلك الموسيقي الإنكليزي.
ويلاحظ تونولو أنه «في موسيقى الجاز يعتبر سؤال «كيف» أهم من سؤال «لماذا». فهل من الممكن ترجمة سؤال «كيف» بلغة الرياضيات»؟ يقسم آل بايلز عازف الترومبيت والبروفسور في معهد «روشستر للتكنولوجيا»، أن ذلك ممكن. وقد ابتكر بايلز في أواسط تسعينات القرن العشرين، البرنامج الرقمي «جينجام» GenJam، الذي يرتكز على أرقام تتبع تسلسلاً شبيهاً بتركيبة الجينات! ويستطيع برنامج الكومبيوتر «جينجام» الارتجال مثل عازف الموسيقى. ولجأ بايلز إلى الجينات لأن البرنامج يعمل بواسطة نظام ذكاء اصطناعي، ما يعطيه القدرة على الارتجال في شكل أفضل فأفضل، بحكم النصائح والاقتراحات.
وعندما يعزف آل بايلز أمام الجمهور على آلته يرافقه جهاز الكتروني من ابتكاره يدعى «فيرتشوال كوينتيت» Virtual Quintet («آلة الخُماسي الافتراضية»)، الذي يديره برنامج «جينجام». والحق أن ذلك الجهاز هو كومبيوتر يرسل في الوقت الحقيقي مؤلّفاته الساحرة لآلات البيانو والكونترباس والطبول والآلات النافخة، عبر بروتوكول «ميدي». ويرى بايلز أن برنامج «جينجام» يعمل مثل الموسيقي الحقيقي، لأنه يتعلّم ويتحسّن مع مرور الزمن. وفي القطاع التجاري، نجد برامج رقمية، مثل «باند ان إيه بوكس» Band-in-a-Box («الفرقة في العلبة») قادرة على ارتجال الموسيقى، سواء للعزف على آلة منفردة أو لمجموعة من الآلات.


لا بديل من موهبة الموسيقي

هل يستطيع برنامج كومبيوتر مصنوع من تسلسلات من الأرقام أن يُبدع؟ هل يحدث يوماً من الأيام أن يتمكّن برنامج رقمي من ابتكار أسلوبه الموسيقي الخاص به؟
تدفع هذه الفكرة تونولو إلى الابتسام نافياً هذا الاحتمال بصورة قاطعة: «صحيح أنه في خمس دقائق يمكن عازف الجاز إنتاج ابتكارات موسيقية جميلة؛ ولكن في النهاية، يتمحور الموضوع حول سنوات من الممارسة والاستماع». وتبعاً لتونولو، يتضمن ابداع الفرد موروثاً إنسانياً تطور عبر آلاف السنوات، فأرهف أعصاب الدماغ لتعمل ارتجالاً: «حتّى فترة معيّنة، تخرج المراجع الرياضية والكتابة الموسيقية من تفكيري». فماذا يبقى إذاً؟ الأناقة؟ «أجل، مثل الرياضيات أو الشعر».
في المقابل، ربما من الأفضل عدم النفي في شكل قاطع عند الحديث عن التكنولوجيا. فراهناً، بعد قرابة ألفين وخمسمئة سنة على موت فيتاغوراس، ما زالت الآذان قادرة على التفريق بين أداءي الكومبيوتر والانسان في الموسيقى.
ويستطيع زوار موقع «آي تيونز» iTunes الاستماع مجاناً إلى الثواني الثلاثين الأولى من أغاني ألتون جون التي أعاد صياغتها تونولو، ومقارنتها مع تلك التي يؤديها برنامج «جينجام».
الأرجح أن الوقت ما زال مُبكّراً للقول ان الإثنين متشابهان. وثمة مسافة في الزمن ما زال على الذكاء الاصطناعي أن يقطعها ليتساوى مع الانسان… إذا استطاع!


القسم العلمي - بالتعاون مع مركز الترجمة في دار «الحياة
أضف الى مفضلتك


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : قطاع التقنية | السمات:قطاع التقنية
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج



اكتب تعليــقك
يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من التعليق


الإسم الذي سيظهر على التعليق
مشتركي مكتوب
سجل دخولك
مستخدم جديد.. سجّل الان!

تذكر كلمة السر


« شواطىء "شرعية" للنساء في مصر :محافظة أم هوس ديني وإستغلال البعض للتدين وجني الأرباح ؟هل تنقرض محلات الساعاتية في بغداد؟ »

--------------------------------------------------------------------------------
"لا يتحمّل مكتوب أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها و/أو نشرها في مدوّنة مكتوب. ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدرجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر."



http://abrokenheart.maktoobblog.com/1216315/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89-%D8%AA%D9%8F%D8%B1%D8%A7%D9%82%D8%B5-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%8A%D8%A7/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara0




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

علاقة الموسيقي بالعلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة الموسيقي بالعلوم   علاقة الموسيقي بالعلوم Icon_minitimeالجمعة مارس 05, 2010 8:43 pm

ميرسي يا وزة علي الموضوع الجميل دا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور
Admin
الدكتور


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 05/01/2009
الموقع : www.ehabatef.com

علاقة الموسيقي بالعلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة الموسيقي بالعلوم   علاقة الموسيقي بالعلوم Icon_minitimeالأحد مارس 07, 2010 5:12 pm

شكرا azza1 الموضع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://drehabatef.ahlamontada.net
 
علاقة الموسيقي بالعلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علاقة الموسيقى بالعلوم والفنون
» علاقة الموسيقى بالعلوم والفنون
» علاقة الموسيقي بالشعوب العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثانية-
انتقل الى: