منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
تابع تطور الاغنيه الفلسطينيه Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
تابع تطور الاغنيه الفلسطينيه Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
تابع تطور الاغنيه الفلسطينيه Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
تابع تطور الاغنيه الفلسطينيه Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
تابع تطور الاغنيه الفلسطينيه Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
تابع تطور الاغنيه الفلسطينيه Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
تابع تطور الاغنيه الفلسطينيه Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
تابع تطور الاغنيه الفلسطينيه Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
تابع تطور الاغنيه الفلسطينيه Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 تابع تطور الاغنيه الفلسطينيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayota




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
العمر : 33

تابع تطور الاغنيه الفلسطينيه Empty
مُساهمةموضوع: تابع تطور الاغنيه الفلسطينيه   تابع تطور الاغنيه الفلسطينيه Icon_minitimeالجمعة مارس 05, 2010 9:20 pm

رابعاً : المرحلة الرابعة (ما بعد 1994- قيام السلطة الوطنية الفلسطينية):
في عام (1993م) تم توقيع وثيقة إعلان المبادئ بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية برعاية أمريكية في البيت الأبيض، وعلى ضوئها قامت السلطة الوطنية الفلسطينية عام (1994م) في قطاع غزة وبعض أجزاء من الضفة الغربية برئاسة ياسر عرفات. وكنتيجة حتمية لهدوء الانتفاضة والاضطرابات والأحداث العنيفة، وبداية استقرار الأوضاع، أصبح المناخ العام مهيئاً لعودة الحياة الثقافية والفنية والموسيقية لممارسة نشاطاتها بشكل أكثر استقراراً. هذه الظروف الجديدة كان لها الأثر الكبير على النشاطات الموسيقية سلباً وإيجاباً، فبعض الموسيقيين والمغنيين تضائل عملهم، والبعض الآخر استمر وتطور في العمل والإنتاج الفني كفرقة صابرين والفنان مصطفى الكرد، فهم ما زالوا يؤلفون الأغاني ويغنونها.
تميزت هذه المرحلة بظهور الكثير من الموسيقيين الأكاديميين المتخصصين سواءً على مستوى التلحين أو الغناء أو العزف أو البحث العلمي في مختلف مجالات العلوم الموسيقية. ولقد كان لهذه المجموعة من الموسيقيين الأثر الكبير في إيجاد حالة موسيقية وغنائية جديدة في فلسطين، ومنهم ريم البنا وهي مغنية وكاتبة أغنية درست الموسيقى في روسيا وركزت في أغنياتها على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، إلا أن أغانيها بعيدة من حيث الطابع اللحني عن الأغنية الفلسطينية، فهي ذات طابع لحني غربي. والمغنية تانيا ناصر التي عادت من الأردن إلى فلسطين عام (1993م) فقد عبرت من خلال أغانيها عن القضية الفلسطينية، إلا أن ألحانها أيضاً كانت غربية بعيدة عن الطابع الفلسطيني. كما ظهر عازفون مميزون أمثال سمير جبران وهو عازف عود درس في مصر، وعادل سلامة وهو عازف عود أيضاً درس في العراق.
ومن خلال الدراسة الميدانية التي أجراها الباحث على المؤسسات والمراكز الثقافية الفلسطينية التي نشأت في هذه المرحلة يتضح أن ما ميز هذه الفترة هو ظهور الكثير من المؤسسات والمراكز الثقافية التي ساعدت بشكل أو بأخر على تطوير الأغنية الفلسطينية والحفاظ على ملامحها التراثية الشعبية، ومن أهم هذه المؤسسات:
وزارة الثقافة الفلسطينية، والمحطات الإذاعية والتلفزيونية الحكومية والخاصة، والمعاهد الموسيقية المتخصصة، والمهرجانات الفنية المختلفة.
إن الازدهار الموسيقى الذي شهدته مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية والذي تجسد أيضاً بإنشاء الصالات والمسارح الموسيقية، وكذلك إقامة المهرجانات المحلية والعربية والدولية مثل: مهرجان فلسطين الدولي ومهرجان بيرزيت ومهرجان أريحا ومهرجان رام الله واستقطاب كبار المطربين والموسيقيين من الوطن العربي والعالم، يذكر بالوضع الموسيقي في مرحلة الثلاثينات والأربعينات مع اختلاف في الشكل لا في المضمون أوجبته تطورات العصر. إلا أن هذه الفترة لم تدم طويلا، ففي (28 سبتمبر عام 2000م) اندلعت الانتفاضة الثانية حيث أفاق الشعب الفلسطيني من حلم الاستقلال والسلام الذي عاشه منذ قدوم السلطة الفلسطينية عام (1994م) علـى واقع مر وأليم يؤكد حقد الاحتلال الإسرائيلي وجبروتـه وتعنته أمام كافة مبادرات السلام الدولية. وبعد ذلك وفي بدايات عام (2001م) قام الاحتلال الإسرائيلي باجتياح كامل لكافة مناطق السلطة الفلسطينية.
وقد انتهزت إسرائيل الصمت الدولي تجاه ممارساتها التعسفية فعاثت في فلسطين فساداً، حيث دمرت معظم البنية التحتية للمدن والقرى الفلسطينية، حتى المراكز والمؤسسات الثقافية لم تسلم من التدمير والخراب بما في ذلك وزارة الثقافة الفلسطينية، ومحطات الإذاعة والتلفزيون إضافة على صالات العرض. كل ذلك أنعكس على الحياة الثقافية الموسيقية في فلسطين فجمدها وأوقف تطورها. وعادت أغنيات المقاومة تطفو على السطح كسابق عهدها، وعاد الموسيقي الفلسطيني يعبر عن معاناته اليومية وعن المجازر الصهيونية المجرمة بأغنيات ظهر فيها الطابع الفلسطيني الذي عهدوه منذ النكبة عام (1948م) كما في الأغنية التالية :

لبّوا لبّوا الصّــــــــــــوت والأقْصى كَبّـــــرْ
يا عَربي طابِ المــــــوتْ كَبّر عَالعِدا كبّـــــر
****
لعيوَنكْ يا شَعبي الصّامـدْ يا شَعبي الصّامــــــــــــــدْ
مَع بَعض انكافِحْ وانْجاهِدْ انكافِــــــــــحْ وانْجاهِـــــدْ
خَلّي صــــــوتَكْ عَالِــــي يا أقْصَــــــــــانا الغّالـــــي
خَـــــــلّي صوتَكْ عَالِــــي وْقـــــــــول الله الله الله الله
الله أكْبَرْ الله أكْبَرْ

الخلاصة :
لقد استطاعت الأغنية الفلسطينية عبر مراحل تطورها المختلفـة - منذ أوائل القرن العشرين وحتى بداية القرن الحادي والعشرين- أن تجسد فلسفة المراحل النضالية التي عاشها الشعب الفلسطيني، كما عكست طرق تفكيره ورؤيته للحياة.
وقد استوحت الأغنية الفلسطينية سماتها وشخصيتها من الظروف الحياتية التي عاشها الشعب الفلسطيني، واستطاعت هذه الظروف أن تُحدد لها منهجاً وخطاً لحنياً نابعاً من عمق التراث الشعبي الموسيقي في فلسطين، وبذلك أصبحت الأغنية الفلسطينية في مراحلها المختلفة أشبه بمعالجة لمادة موسيقية شعبية متأثرة بروح التراث وخاصة في مجالات المدى الصوتي، والإيقاعات، والمقامات الموسيقية، والجمل اللحنية.
أن الأغنية الفلسطينية ما زالت أغنية المقاومة التي تصب في خدمة القضية الفلسطينية، فهي نتاج لتراكمات من الظروف الاجتماعية والسياسية، إلا أن متغيرات العصر فرضت عليها تحديث بعض جوانبها دون المساس بخصوصيتها الفلسطينية وأصالتها، كظهور تحديث في توزيع الألحان الغنائية(هارمونياً )، وظهور طرق أداء جديدة تتلاءم وروح العصر، وتنوع الحركة اللحنية والمسافات الموسيقية، واستخدام تعدد الأوزان الإيقاعية، كذلك تنوع النصوص الغنائية وأوزانها الشعرية، وظهور مفردات لغوية جديدة تتلاءم وطبيعة المرحلة.
لكن ومع كل هذا التحديث والتطور الذي أصاب الأغنية الفلسطينية إلا أنها بقيت محافظة على أصالتها، فهي ما زالت مستقاة من روح الشعب ووجدانه.


المراجع :
1. أحمد بيومي، القاموس الموسيقي.
2. رياض البندك، مذكرات رياض البنط.
3. عبد اللطيف البرغوثي، ديوان الدلعونا الفلسطيني.
4. معتصم عديلة : مدخل إلى التربية الموسيقية من خلال الفولكلور الفلسطيني.
5. الموسوعة الفلسطينية: "الموسيقى والغناء في فلسطين".
6. نمر سرحان، موسوعة الفولكلور الفلسطيني.
7. يسرى عرنيطة، الفنون الشعبية الفلسطينية.

http://www.arabmusicacademy.org/inp/view_printer.asp?ID=27&AUTHOR=%D8%AF.%20%D9%85%D8%B9%D8%AA%D8%B5%D9%85%20%D8%AE%D8%B6%D8%B1%20%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84%D8%A9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور
Admin
الدكتور


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 05/01/2009
الموقع : www.ehabatef.com

تابع تطور الاغنيه الفلسطينيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع تطور الاغنيه الفلسطينيه   تابع تطور الاغنيه الفلسطينيه Icon_minitimeالأحد مارس 07, 2010 5:08 pm

شكرا ayota الموضع جميل ,وشكرا علي المراجع وياريت مشاركة الجميع وكتابة الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://drehabatef.ahlamontada.net
 
تابع تطور الاغنيه الفلسطينيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراحل تطور الاغنيه الفلسطينيه
» موسيقى العصر العباسى حتى أوائل القرن20والعصور الغربية التى عاصرتها
» تطور الموسيقي من العصر الجاهلي حتي الان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثانية-
انتقل الى: