منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
لغز الموسيقى التركيه Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
لغز الموسيقى التركيه Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
لغز الموسيقى التركيه Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
لغز الموسيقى التركيه Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
لغز الموسيقى التركيه Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
لغز الموسيقى التركيه Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
لغز الموسيقى التركيه Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
لغز الموسيقى التركيه Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
لغز الموسيقى التركيه Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 لغز الموسيقى التركيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omnia elshaarawy

omnia elshaarawy


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
العمر : 32

لغز الموسيقى التركيه Empty
مُساهمةموضوع: لغز الموسيقى التركيه   لغز الموسيقى التركيه Icon_minitimeالأربعاء مارس 10, 2010 9:54 pm

لــغـــز الــمــوســيـقـى الــتــركــيــه قبل فترة غير بعيدة تواصل بعض الملحنين العرب مع موسيقيين في تركيا لأجل توزيع وتنفيذ أغانيهم حيث بدأ بذلك المغني السعودي جواد العلي وتبعه الملحن مشعل العروج في أعماله وعبد الله الرويشد ونوال ثم الملحن عبد الرب إدريس، ونعرف أن أغنيات أمل حجازي، مثل أغنية: زمان، مأخوذة من أعمال المغنية والملحنة التركية بن دنيز كذلك تعاون وائل كفوري والملحن التركي الكبير سلامة شاهين في لحن أغنية: تبكي الطيور، واعتمد الملحن اللبناني طارق أبو جودة على لحن لشاهين وضعه لعاصي الحلاني وكارول صقر: قولي جايي..
لم تكن الموسيقى التركية، إضافة إلى الغناء والحناجر، غريبة على الأذن العربية لسببين أساسيين في القرابة والتاريخ: أولهما، سبب جغرافي لهذه الشعوب ذات الأصل الطوراني من أواسط آسيا، وثانيهما، الثقافة المشتركة بعناصر دينية وتاريخية واجتماعية.

ويتوجب علينا معرفة أن المشترك الثقافي قد قارب بين الموسيقى التركية والعربية، وإن استطاعت التركية التقدم عن العربية منذ حداثتها منتصف السبعينيات مع أسماء كبيرة مثل زكي موران وأمل صين وأورهان جنجبي كذلك ملحنون كبار
مثل: إسماعيل مظفر وسلامة شاهين وخليل كاردومان :

واستطاعت المدرسة الغنائية التركية التطور عبر المؤسسات التعليمية وتصنيف التراث ومدارس الغناء والاتجاهات اللحنية وألوان الغناء وقوالبه، وأساليب العزف كذلك تطوير ثقافة المستمع التركي من خلال حسم أشكال الغناء وتوفير الدراسة والثقافة الغنائية بما يمثل هوية وذاكرة الثقافة التركية. ::

وهذا لم يتم إلا من خلال النهضة الكبيرة التي أقدم عليها كمال أتاتورك في وضع حد عن استمرار الزمن العثماني تماشياً وظهور مفهوم الدولة القطرية ونظرية الأمم الجديدة في القومية والتاريخ والثقافة والعرق، ورغم أن التواصل الثقافي موجود في مجالات وحقول كثيرة فإن الفصل كان في الجانب السياسي كذلك فعل الدول العربية.

على أننا يتوجب علينا أن نعرف العلاقة بين موسيقى استنبول ومراكز الحضارة العربية خلال القرون العثمانية في العالم العربي استطاعت أن تهضم جميع أنواع الموسيقى فإذا كانت الموسيقى التركية تتبع دائرة موسيقى ما وراء النهرين كالموسيقى الإيرانية والبلقانية والكردية والأرمنية، فإنها ابتدأت من ذات أصول المدرسة الطورانية مثل الموسيقى الكردية والأرمنية والإيرانية ثم تطعمت بالموسيقى البيزنطية والعربية، ولكنها كونت شخصيتها المستقلة واستطاعت أن تحفظ لنفسها محددات في سلمها الموسيقي وتقنيات الأداء وأساليب العزف المتصلة بالشخصية القومية التركية..

وقد أثرت تلك الموسيقى التركية بكثير من الموسيقيين العرب مثل: العراقي عثمان الموصلي ومحيي الدين حيدر كذلك في مصر محمود صبح ومحمد القصبجي وفي تونس هناك تأثروا.. وفي موجة تطورات تقنيات التسجيل والآلات توجهت أعين الموسيقيين للجديد خلال منتصف القرن العشرين في مدرسة الغناء الأوروبي والأمريكي، ولكن عادت للشرق، والذهاب للآخر هو محاولة اكتشاف للذات عبر أكثر من زاوية نفسية وسلوكية واجتماعية وتاريخية.

وربما نذكر لمن لا يعرف في المشهد الثقافي التركي أن المغني زكي مروان (توفي 1997) سبق واعتمد في إحدى أغانيه على ألحان محمد عبد الوهاب، خاصة، موسيقى عزيزة ركب عليها كلاماً، ونعرف أن المغني التركي إبراهيم تطلسس (ذو الأصل الكردي) قد أخذ لحن أغنية: الحالة تعبانة لزياد رحباني، ونعرف أن المغنية الكبيرة بولند أورسوي اعتمدت في أغانيها على الكثير من الألحان العربية، ولكن بطريقتين: إما الاعتماد على جملة موسيقية توظف في الأغنية مقدمة أو فاصلاً وهذا كثير لديها وإما أخذ اللحن كاملاً ووضع كلمات تركية عليه وهذا قليل لتباين المزاج العربي عن التركي، مثل أغنية: يا للا بينا يا الله، لتصاغ في أغنية: معاذ الله، كذلك أغنية: بعد يومين لجمال سلامة وسميرة سعيد، فيما اقتبست موسيقى: بروحي تلك الأرض للأخوين رحباني في أغنية: مريد، كذلك أخذت جملة: مسا الجمال لبليغ حمدي ولطيفة، وموسيقى: كامل الأوصاف لمحمد الموجي لأغنية: ظالم.. ولا يمنع أن تعاون معها ملحنون أفذاذ من تركيا يشكلون أساس التجربة الغنائية ولكن تنويع المصادر الغنائية متاح، فالغناء حياة الروح للبشر، ولعلنا بذلك عرضنا مفاتيح لنحل اللغز سوياً!.


الاستاذ أحمد الواصل

من خلال سماعي للاغاني التركيه اتضح لي
أن هناك سرقات بالنسبه للفنانين الاتراك القدامى يأخذون مقاطع موسيقيه بسيطه
من أغاني أم كلثوم وفريد الاطرش ومحمد عبدالوهاب يعني يسرقون بأدب Smile

أما إحنا نسرق الهيكل الموسيقى كامل نلطش عيني عينك Smile
فسرقاتنا لا تعد ولا تحصى Smile


تحياتي لكم
________________________________________
..
..

من خلال سماعي للاغاني التركيه اتضح لي
أن هناك سرقات بالنسبه للفنانين الاتراك القدامى يأخذون مقاطع موسيقيه بسيطه
من أغاني أم كلثوم وفريد الاطرش ومحمد عبدالوهاب يعني يسرقون بأدب

أما إحنا نسرق الهيكل الموسيقى كامل نلطش عيني عينك
فسرقاتنا لا تعد ولا تحصى



كلامه صحيـح للأسف .. الأتراك يأخذون جملة موسيـقيـة من أغاني عربية ويبنون ألحـانهم عليها أو يضيفونهـا
إلى ألحانهـم بشكـل جميـل
بعكـس الفنانـن العـرب وخاصـة المعاصـرين يسرقون اللحن كما هو ويغيـرون فقط في التوزيـع الموسيـقي وما إلى ذلك

ولكنها كونت شخصيتها المستقلة واستطاعت أن تحفظ لنفسها محددات في سلمها الموسيقي وتقنيات الأداء وأساليب العزف المتصلة بالشخصية القومية التركية..



حقيقـة أن الأتراك شعـب يحتـرم الموسيـقى بجميـع أطيافهـا, فهم لا يقتصرون فقط على تعليـم
الموسيقى والعزف على الآلات الموسيقيـة بـل يحرصون على التعمق فيها والتنوع في طرق العزف
من التكنيـك وغيره, ويشجعون المؤلفين الموسيقييــن ويدعمونهم
للأسف المجتمـع العربي لايهتم إلا بالمغنين فقط أما المؤلفيــن الموسيقيين والعازفيـن لا يوجد هناك أي إهتمام Sad
.
.
موضوع النقاش فيه يطول , أشكرك عزيزي أسير الألحان على الموضوع الرائع
فعلا استمتعت بالقراءة,,, :
________________________________________
أسير الألحان

..




كلامه صحيـح للأسف .. الأتراك يأخذون جملة موسيـقيـة من أغاني عربية ويبنون ألحـانهم عليها أو يضيفونهـا
إلى ألحانهـم بشكـل جميـل
بعكـس الفنانـن العـرب وخاصـة المعاصـرين يسرقون اللحن كما هو ويغيـرون فقط في التوزيـع الموسيـقي وما إلى ذلك




حقيقـة أن الأتراك شعـب يحتـرم الموسيـقى بجميـع أطيافهـا, فهم لا يقتصرون فقط على تعليـم
الموسيقى والعزف على الآلات الموسيقيـة بـل يحرصون على التعمق فيها والتنوع في طرق العزف
من التكنيـك وغيره, ويشجعون المؤلفين الموسيقييــن ويدعمونهم
للأسف المجتمـع العربي لايهتم إلا بالمغنين فقط أما المؤلفيــن الموسيقيين والعازفيـن لا يوجد هناك أي إهتمام Sad.
.
موضوع النقاش فيه يطول , أشكرك عزيزي أسير الألحان على الموضوع الرائع
فعلا استمتعت بالقراءة,,, 🇬🇫


هلا وغلا فيك أخوي صمت ذكرت أهم نقطه وجبتها فعلاً على الجرح
إحنا لا نتهتم بالمؤلفين الموسيقين أهم شيء عندنا المغنين

تلاقي موسيقار كبير صاحب مشوار طويل له ألحان وأعمال كبيره ولا أحد داري عنه
تجاهل إعلامي فني فظييييييييع للاسف Sad

ويجيك واحد قبل امس طالع من حثالة حثالة أشباه الفنانين :005:
ويأخذه هاله إعلاميه وجماهيريه والله شيء يرفع الضغط ويفقع المراره

وزي ما أنت شايف ستار اكاديمي وسوبر ستار Sad
أقولها وبكل أسف الفن العربي في انحدار شديد جداً جداً Sad

كلامك سبب لي جرح عزيزي صمت الشفايف :sad0006:

يسعدك يارب 🇳🇫
________________________________________
المشاغـــب
والله انا في رأيي ياخوي أن الأترأك شعب موسيقي متمكن لأنهم يصنعون من الألة الموسيقية العجب

أما العرب في حالة سبات يعني يبون شي جهاز بس بدون تعب

وانت يمكن أكثر واحد تذوقت طعم الموسيقا التركيه

لك مني كل الود واسف اذا كان الرد مو واضح لأني تعبان جـــــــداً ياخوي
________________________________________
الجو المقمور
شكرا اخو على المعلومات المهمة

بالنسبة لي فإني ارى احساسا غري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغز الموسيقى التركيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اثر التصوف فى الموسيقى التركيه
» اثر الموسيقى العالمية على الموسيقى العربية
» فعل الموسيقى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثانية-
انتقل الى: