منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
اثر التصوف فى الموسيقى التركيه Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
اثر التصوف فى الموسيقى التركيه Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
اثر التصوف فى الموسيقى التركيه Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
اثر التصوف فى الموسيقى التركيه Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
اثر التصوف فى الموسيقى التركيه Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
اثر التصوف فى الموسيقى التركيه Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
اثر التصوف فى الموسيقى التركيه Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
اثر التصوف فى الموسيقى التركيه Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
اثر التصوف فى الموسيقى التركيه Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 اثر التصوف فى الموسيقى التركيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omnia elshaarawy

omnia elshaarawy


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
العمر : 32

اثر التصوف فى الموسيقى التركيه Empty
مُساهمةموضوع: اثر التصوف فى الموسيقى التركيه   اثر التصوف فى الموسيقى التركيه Icon_minitimeالأربعاء مارس 10, 2010 10:13 pm

اطيب تحيه الى جميع الاحبه في المنتدى
وجدة هذا المقال من خلال بحثي عن ارتباط التصوف بالموسيقى ولنا عوده اخرى للموضوع حول بعض الموسيقيين العراقيين ممن اثر التصوف في خطهم الموسيقي العام
اليكم الجزء الاول من المقال

انتشرت في السنوات الأخيرة بتركيا الأعمال الفنية الموسيقية المتعلقة بموسيقى التصوف والإنشاد الديني، وبدأ في الظهور الكثير من المنشدين الشبان، مثل مصطفى دميرجي ودرسون علي وآندر دوغان، ولم يَعُد أمر الإنشاد الديني مقصورًا على المنشدين الرجال فقط، بل فوجئت الأوساط الفنية التركية منذ عامين (في شهر رمضان لعام 1423هـ/ 2002م) بظهور أول منشدة دينية في تاريخ تركيا ووزعت شرائط لها بالأسواق. من خلال مجموعة "نايزن: Neyzen" للإنشاد الصوفي الديني.
والحقيقة أن موسيقى التصوف والإنشاد الديني لا يمكن اعتبارها ظاهرة عابرة بالمجتمع التركي أو أنها موجة من موجات ثورة الموسيقى التي تشهدها الكثير من المجتمعات العالمية. بل هي جزء أصيل في الثقافة التركية الإسلامية، فأرض الأناضول التركية شهدت عبر تاريخها مولد مجموعة كبيرة من رجال ومشاهير الصوفية أمثال جلال الدين الرومي، ويونس إمره، وسلطان ولد، وبهلول ضانا، وغيرهم. وتُعَدّ أشعارهم وقصائدهم ودواوينهم هي المادة والنبع الذي استندت عليه الموسيقى الصوفية التركية.
شبكة "إسلام أون لاين.نت" اختارت أن تقترب من الموضوع بحوار مع المنشد الديني الشاب آندر دوغان Ender Dogan أحد أبرز المنشدين الأتراك للوقوف على التطور الذي يشهده هذا المجال فكان هذا الحوار.
صعود الإنشاد الديني
** في البداية كيف كانت بدايتكم مع الموسيقى والإنشاد الديني الصوفي؟.
- حين كنت في عمر الرابعة عشرة أدرس في المرحلة الإعدادية بمدارس الأئمة والخطباء كان لدينا أستاذ لتعليم القرآن الكريم متخرجًا من معهد الموسيقى ومن المعهد الإسلامي العالي في آن واحد، وكان اسمه هابيل أوندر، وهو الذي اكتشفني، وبواسطته ذهبت لجمعية أيوب الموسيقية، حيث بدأ مشواري مع الموسيقى والإنشاد، وكان هذا في عام 1984، بعد ذلك التحقت بقسم الدراسات الاجتماعية -كلية الآداب- لجامعة إستانبول كطالب وفي نفس الفترة انضممت للفرقة الموسيقية الجامعية، مما نقلني لمستوى أرحب حيث شاركت في حفلات تابعة للإذاعة بإستانبول والتلفزيون وفي خارج تركيا.
وأستطيع القول بأن موسيقى التصوف قد بدأت تعرف بتركيا حديثًا، لقد كانت موسيقى البوب والتوركو -نوع من الغناء الشعبي التركي- هي المتصدرة في الأسواق، لكن في السنوات الأخيرة احتلت موسيقى التصوف الديني المرتبة الثانية، ومنذ عام 1987 بدأت تظهر مجموعات الإنشاد الديني المختلفة، حيث أخذنا مكاننا بينها.. كان هناك مجموعة درجاه إستانبول لموسيقى التصوف ومن بعدها مجموعة ياووظلار وغيرهما.
** لماذا اتجهت ناحية أسلوب مجموعات الإنشاد الموسيقي الصوفي ولم تتجه للإنشاد الفردي مثلما يفضل الكثير؟.
- فضلنا هذه الطريقة؛ لأنها تقدم موسيقى محتشمة ولها تأثير قوي، ذلك أن الإنشاد الجماعي يأخذ بمسامع وقلوب الناس، والحقيقة أن نظام الإنشاد الفردي أو الغناء الديني المنفرد دخل لبلادنا متأخرا، والتراث الموسيقي التركي في هذا الجانب قام على المجموعات. إن الموسيقى والإنشاد الجماعي وتعدد العازفين بآلاتهم الوترية والنفخية والدفوف وغيرهم تقدم في النهاية عزفًا موسيقيًّا قويًّا مؤثرًا. كما أني أرى أن الأذن الموسيقية للشعب التركي تغيرت من التعود على العزف والغناء أو الإنشاد الفردي إلى الجماعي.

الجزء الثاني من المقال

علمت بأنكم تدرسون علم الفلسفة في إحدى المدارس بإستانبول بشكل منتظم مهني، فكيف تتمكنون من الربط بين تدريس الفلسفة والإنشاد والموسيقى، هل كانت هناك علاقة ما بين الموسيقى والفلسفة؟.
- إن لدينا دستورًا أو مثلاً شعبيًّا قديمًا يقول كل شيء له علاقة بكل شيء، وللفلسفة أيضًا موسيقى، ولأن الموسيقى فن فلا بد أن يكون لها خلفية ثقافية، واعتقادي أن عمل أو تخصص الإنسان أيًّا كان نوعه يجب أن يستند لخلفية؛ لذا فإن موسيقانا تستند لفلسفة. وحين نقول فلسفة هنا لا نقصد التعريف الفلسفي الذي تقدمه الفلسفة اليونانية، ولكن نقصد المجال الذي تفتحه لنا الحضارة التركية الإسلامية. من هنا فموسيقانا وإنشادنا يعتمد على الجذور، والموسيقى عبارة عن فاكهة الثقافة وهي فاكهة تثمر فوق الأشجار عبر جهد طويل.. الأرض والري والظروف الطبيعية والجغرافية.
طلب متزايد على النشيد
** خرجتم للساحة وعرضتم على الجماهير في شهر رمضان قبل عامين عبر برنامج يومي بمحطة تلفزيون القناة السابع بإستانبول، فلماذا اخترتم شهر رمضان للظهور والإعلان بشكل واسع أمام الجماهير؟.
- لأن حاجة الناس تزداد فيه لمثل هذه الموسيقى وتلك الأناشيد، وهذا الشيء له وجود داخلنا جميعًا، وإن كنت شخصيًّا أتمنى من قلبي أن يكون الاهتمام بهذا النوع من الموسيقى على مدار السنة وليس رمضان فحسب، ولست أدري هل هذا الاهتمام بموسيقى التصوف في رمضان فقط ينحصر في تركيا أم أن له وجودًا مماثلاً في البلاد الأخرى.. لقد وضعنا في شكل ثقافي يقودنا إلى الاهتمام بشيء محدد في زمن محدد. إن المسلم تزداد حاجته للارتباط بأمور الدين في شهر رمضان.. من هنا يحدث تغير في الحياة الاجتماعية، فينعكس الأمر على كل شيء ومنها الموسيقى بالطبع. ولأننا نعرف حاجة المسلم للموسيقى الصوفية في رمضان نتحرك دون إغفال دور المحطات التلفزيونية (الخاصة) التي تطلبنا في رمضان.
** هل تعني أن الاقتراح يأتي من المحطات التلفزيونية (الخاصة)؟.
- طبعًا.. في رمضان يزيد العمل والطلب، ولكن لا يمكن القول بعدم وجود اهتمام كامل في غير رمضان؛ لأننا نقوم بالإنشاد في أوقات أخرى من أيام السنة. إن اختياري للإنشاد الديني دون غيره من الطرب يرجع لجذوري، والموسيقى عندي ليست لأجل كسب المال والشهرة، ولكني أراها وسيلة جادة لها وظيفة ورسالة، ويجب أن تسير على هوية وأصل، ونحن نتعامل مع الموسيقى كفن بمنطق يجمع رسالة الفن للفن والفن للمجتمع. أي كيفية التعبير عن التراث والتاريخ. والموسيقى الصوفية تأخذ اليوم مكانة أهم من الأغاني الشرقية المعتادة، ومنذ ربع قرن تقريبًا بدأت تأخذ هذه المكانة، والتأخر في حصولها على تلك المكانة يرجع لسبب سياسي وللقولبة الاجتماعية ذات البعد التغريبي.
أصل موسيقى التصوف موجود بتركيا منذ زمن، ففي نهاية العصر العثماني كان لدينا دار الألحان والطرق الصوفية والزوايا التي شهدت هذا النوع من الفن. لكن انتقال موسيقى التصوف للشرائط بأنواعها أو أسطوانات سي دي المدمجة لا يتجاوز 20 سنة بتركيا. هناك أيضًا الحفلات التي تنظم من قبل وزارة الثقافة والتي تمتلك هي الأخرى منذ الثمانينيات فرقة للإنشاد الموسيقى الصوفي.
الصوفية سر النجاح
** هل هناك عمل محدد بين أعمالكم كان له نجاح وقبول جماهيري عن بقية الأعمال الأخرى، أو بمعنى أصح ما هو العمل أو القصيدة الإنشادية التي تقف وراء شهرتكم؟
- بالطبع لكل مجموعة جديدة نقوم بها يكون داخلها قطعة تنال الإحسان والرضا عند الناس، فمثلاً العزف والإنشاد المنفرد لي الذي حمل اسم "نغمالار: نغمات" وظهر قبل سنتين، بكل الدهشة وجدت القطعة المنشودة بالعربية وتحمل عنوان "أدركنا.. يا الله" القبول والاهتمام من الأتراك، وهي أنشودة صوفية دينية مشهورة في سوريا. ولكني أقول بأننا لا نضع أو نخلط بين الموسيقى المسماة بأرابيسك وبين موسيقى التصوف العربية التي تأتي لتركيا. فموسيقى أرابيسك الموجودة بتركيا وهي منتشرة عبارة عن طرز لا علاقة لها بالموسيقى التراثية والأصالة، ولكنها تميل للناحية الشعبية أو هي موسيقى موجهة نحو الذين يواجهون مصاعب شديدة في الحياة، مثل الذين يعيشون في البيوت والأحياء العشوائية. لكن الموسيقى العربية الأصيلة وكما أنشدنا قطعة أدركنا يا الله، يراعى فيها كل الأصول والدقة. هناك أيضًا أنشودة أرزرومية -أرزروم اسم محافظة بوسط تركيا- تتحدث عن قدرة الخالق. بعدها وأيضًا عملاً اشتهر في رمضان.. كما أوضحت من قبل دور رمضان المبارك في التوجه نحو الله ومحاسبة الذات والنفس.. جاءت قطعة "يا رحيم.. يا مولانا".

ل هذه القصيدة للصوفي الشهير جلال الدين الرومي أو للصوفي يونس إمره؟
- لا.. لكن هناك أعمالاً أخرى لي ترجع للرومي. ومن الأعمال التي اشتهرت لي قطعة بعنوان "صاري شيشكلار - (الزهور الصفراء)"، وهي من قصائد الصوفي التركي القديم يونس إمره. لقد أنشدنا هذه القصيدة سويًّا مع كورال الأطفال؛ ولذا وجدت صدى كبيرًا لدى المستمعين، ولأنها أيضًا أنشودة تخاطب الأطفال وبالتركية الأصيلة والفصيحة والسهلة حققت النجاح.
** لكل مطرب أو منشد ديني لا بد أن يكون قد تأثر بشخص ما أو سار على نهج أحد السابقين في مضماره، فمن هو الشخص والفنان الذي أثر عليك؟
- معروف أن الإنشاد أو الطرب ينتقل من جيل لجيل أو من أستاذ لتلاميذه، وإذا لم يتأثر المرء بشخص أو بقدوة لا يمكن أن يبقى في الساحة طويلاً، ولعل أبرز الأدلة على قولي هذا أننا نرى في الفترات الأخيرة عاقبة مطربي البوب.. يظهر مطرب يغني أغنية فيشتهر، ثم بعدها ينزوي وينسى، وهذا الأمر لا يختلف عن أسلوب الاستهلاك الرأسمالي، لكن موسيقانا لها جذور تاريخية راسخة. فهناك مثلاً علاء الدين ياواشي وأحمد أوزخان والكثير غيرهم من المنشدين الماهرين الذين أتابع أعمالهم بشغف.
العلاقة مع الموسيقى العربية
** الموسيقى التركية شرقية الطباع كما ذكرتم، وتركيا دولة ملاصقة للعالم العربي، بل وبها عدة ملايين من أصول عربية، فهل اطلعتم على الموسيقى العربية وتأثرتم بها؟
- أحب الموسيقى العربية ولها مكان عميق في قلبي. إن الإنشاد الصوفي الديني الذي نسير عليه بتركيا يأتي من العهد العثماني، ومن الدواوين التي كتبت في تلك العصور وكذا من تراكيب موسيقية ولفظية تحتاج من المنشد أو المطرب أن يكون ملمًّا بالعربية، لكي يستطيع تلفظ ونطق العبارات والتراكيب اللغوية المشتركة بين العثمانية والعربية. في نفس الوقت أنا شخص قرأ ويقرأ القرآن، وقد سبق أن فزت بالمرتبة الثانية لمسابقة قرآن كريم أقيمت بإستانبول. من هنا أنا أستفيد من القرآن في القدرة على قراءة وتلفظ الجمل والتراكيب الشعرية..
مثلاً تراكيب الإنشاد الديني وقصائده وأوزانه تحتاج لمعرفة لكي لا يحدث خطأ في اللفظ فيغير المعنى، من هنا يجب أن يكون المنشد الديني لديه ملكة قراءة القرآن الكريم. إن تأثري بالعربية شيء طبيعي، خاصة وأنني منذ صغري أستمع للموسيقى العربية. لقد ولدت في قرية تابعة لمحافظة ملاطيا، ولم يكن هناك كهرباء آنذاك، حيث دخلت الكهرباء لقريتي في الثمانينيات، وكان الشيء المحبب لي هو الاستماع للمذياع، وكنت أستمع لإذاعة القاهرة، حيث عرفت أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ. وسواء أراد المرء أم لم يرد يتأثر عند سماع الموسيقى العربية وتدخل قلبه، والحقيقة أن تأثري بالموسيقى العربية يأتي حبًّا وفهمًا.
** وهل استمعتم للمنشد الراحل سيد النقشبندي؟
- نعم.. لديّ شريطان له وأنا معجب به.. في مصر أيضًا هناك المنشدة ياسمين الخيام. لقد أنشدت أناشيد دينية بعد رجوعها عن الغناء الشرقي التقليدي، إنها تؤثر فيّ بشكل قوي حتى إنني أرجو أن تتاح لي فرصة اللقاء والتعرف عليها خلال زيارتي للقاهرة التي سأقوم بها في هذا الصيف. عندي صديق مصري منشد اسمه محمد عنتر دعاني لزيارة القاهرة وهو على صلة بياسمين وأعتقد بأنه سيساعدني على اللقاء بها.

وهل استمعتم للمنشد المصري الراحل محمد الكحلاوي باعتباره أشهر من برز في الإنشاد والمدح الديني؟
- للأسف لا أعرفه.. أعرف منشدًا آخر يحمل اسم الترمذي، ولست أدري إن كان مصريًّا أو غيره. بكل أسف ليس لدينا فرصة التعرف على تلك المصادر، لدرجة أني فكرت في عمل ألبوم كامل بالعربية وبحثت في هذا الموضوع، ولكني لم أجد تجاوبًا هنا بتركيا مع الفكرة. وهذا يعني أن العلاقات التركية العربية تعرضت لقطع واضح، وهذا الذي يدفعني للقيام بزيارات للبلاد العربية ومنها زيارتي المنتظرة لمصر.
** في إسكندرية مصر هناك المطرب إيمان البحر درويش، فهل سمعتم عنه أو استمعتم لأناشيده؟
- اسم درويش سمعت عنه وهو معلوم لدينا.
** أتقصد سيد درويش؟
- بالضبط.. سيد درويش.. يعني إيمان هذا حفيده!.
ماذا تعني صفة الإسلامية؟
**هل تقوم دور الأوقاف الخيرية والجمعيات الأهلية بدعم ومساندة موسيقى التصوف بتركيا؟
- نعم.. يطلبون منا عمل حفلات بين الحين والآخر. لكن الدولة لا تساند هذا الأمر، ولعل هذا راجع لعدم تواجد ثقافة معاصرة بتركيا لموسيقى التصوف.
** بعد الانتشار للموسيقى الصوفية بتركيا مؤخرًا هل يمكن القول بوجود موسيقى إسلامية أو فن موسيقي إسلامي بتركيا؟
- الحقيقة أنا ضد هذا التعبير. لدينا أناشيد دينية تمدح الرسول عليه الصلاة والسلام ونسميها بالإلهي. هناك البعض يصنف الموسيقى بالإلهية وغير الإلهية، وهذا التصنيف عندي غير مقبول؛ لأن اللاديني أو المجال اللاديني لا وجود له بتركيا، فليس هناك مجال بلا دين. هناك موسيقى التصوف ولا يلزم إطلاق اسم إسلامي عليها. فالفن له قواعده، ولست أدري إلى أي مدى صحة أو خطأ استخدام تعبير إسلامي أو غير إسلامي.. إن هذا أراه خطأ عندي.
** تركيا بها مجتمع مسلم يستمع خمس مرات في اليوم لصوت الأذان، فهل هناك تأثير للأذان ولتكبيرات العيد على الأذن الموسيقية للشعب التركي؟
- هناك مؤذنون لهم صوت جميل يجذب المسامع، ويؤثرون على الناس، ولكنهم قلة. في منطقة أسكودار أو جامع فاتح أو جامع سليمانية بإستانبول.. يعني موجود في بعض الأماكن. موسيقى التصوف لها علاقة بالثقافة، ومنذ العهد العثماني يمتد تاريخها عندنا، وكان العثمانيون لا يقبلون شخصًا غير قادر على إخراج الألفاظ العثمانية أو العربية في موسيقى التصوف وفي قراءة الأذان، لكن اليوم لم يَعُد هناك اهتمام بحيث يأتي لمقام المؤذن من لا يمتلك صوتًا أو قدرة على إخراج الألفاظ صحيحة. بالنسبة لتكبيرات العيد والحج وتأثيرها على المجتمع وفن الموسيقى فلا مجال لإنكارها أو التجاوز عنها. وهناك تأثيرًا للصلوات الأمية -اللهم صلى على محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم- التي ينشدها الناس جماعة في المناسبات الدينية بالجوامع والتكبير، وكلها تؤثر بعمق على الوجدان الإنساني.
الأخوة الإسلامية بالموسيقى!
** قلتم بأن العلاقات التركية العربية شهدت قطيعة، ومن ثَم لكم جهود ومحاولات للتقارب بين الموسيقى التركية والعربية أو بين الموسيقىين الترك والعرب، فهل تشرحون للقارئ هذه الجهود أو مساعيكم في هذا الصدد؟
- إن قناعتي الشخصية هي أن العالم العربي هو بمثابة الأخ، وليس الأمر يتوقف فقط على الأخوة الدينية، بل هناك التلاقي الجغرافي والثقافي ونتنفس نفس الهواء، بالطبع للإسلام تأثير قوي وعميق على هذه العلاقة. قبل حوالي مائة سنة كان بيننا وبين البلاد العربية اتصال قوي، وبواخر تأتي وتذهب أسبوعيًّا بين تركيا ومصر وسوريا وبيروت وطرابلس. لكن في فترة معينة قطعت هذه العلاقة.
في تركيا حدث ترجيح ثقافي بالتوجه نحو الثقافة الغربية، وقطع العلاقة مع العالم العربي، ومع هذا فإن الموسيقى الشرقية التي تأخذ مكانها المشترك في ثقافة البحر الأبيض، تدفعني للسؤال الدائم.. هل يمكن إعادة هذا الاتصال؟ كما تعلمون أن تركيا تشهد كل سنة مهرجانات موسيقية يأتي الناس إليها من أمريكا وكندا وأوربا، وأنا مثلاً أريد أن أرى هنا صباح فخري وكذا المشاهير من الفنانين العرب يأتون ويشاركون في تلك المهرجانات أو إقامة حفلات خاصة لهم. أريد رؤية عمرو دياب الذي اشتهر مؤخرًا بمصر والعالم العربي، وطالما أن أحدًا لا يهتم بهذا الموضوع بتركيا فإنني قلت لنفسي يا ترى.. لماذا وبدون أن أتجاوز حدي، قررت أن أزور سوريا هذا الصيف لألتقي بصباح فخري والتعرف عليه والاستفادة منه، وأعتقد بأن إقامة حفل له بإستانبول سيجد التجاوب الكبير. يعني هذه ستكون خطوة بداية.
المطربة فيروز.. أفكر فيها أيضًا لكي نقيم لها حفلاً هنا. إنني أريد أن يكون لنا علاقات مع العالم العربي مثلما لنا علاقات اتصال مع العالم الغربي، خاصة أن لدينا ما يجذب الناس. قدمنا حفلات بأوربا.. وقبل سنتين قدمنا حفلاً بالمغرب بدعوة من ملك المغرب، حيث قدمنا الموسيقى العثمانية القديمة المعروفة بمهتر -الموسيقى العسكرية العثمانية- وكلاسيكيات تركية وجدت القبول. تعرفنا هناك على الناس وعلى الموسيقىين وذهبنا لقطر ولدبي ولماليزيا؛ لذا يجب عمل حفلات مشابهة في البلاد العربية.. في القاهرة والشام وبيروت وفي تركيا أيضًا من طرف الموسيقىين العرب

عذرا للخطأ الاملائي في الكلمه الاولى في التقديم للمقاله وهي كلمة وجدت


مقال جميل

ولدي تعقيب بسيط
الانشاء الديني بهذه المصطلاح لا يصاحبه الاله موسيقيه
ويكون الاعتمد على الصوت البشري وحده

وكما اعتقد ان الموسيقي الصوفيه نحتاج ان نسمعها من الحين الى الاخر لتنقلنا من عالمنا الى عالم الزهد والتأمل في ملكوت الله
فالموسيقيه الصوفيه موسيقه له هدف واضح ونيه حسنه

عذرا على الاطاله


lمساء الخير
شكرا على الاهتمام والمتابعه ، على العكس لم تكن هناك اية اطاله لانني احتاج الى كل الاراء لكي تتعمق الفكره وتتضح الجوانب الاخرى لان في نيتي ان اتناول الموضوع فيما يخص قله قليله من عازفي العود العراقيين ممن اثر التصوف في طريقة تعاملهم مع الالة وهذا موضوع لا يعرفه الكثيرون جدا ولهذا اكون شاكرا جدا لاي راي يطرح وتبادل الاراء هو في حد ذاته تنوير للكثير من الامور. بقي ان اقول انه من الملاحظ على الموسيقيين الاتراك ان فيهم جنوح مستمر لاظهار الروح الصوفيه في موسيقاهم ومؤلفاتهم الموسيقيه وانهم يجمعون ثقافه رائعه في الكثير من الجوانب التي تتعلق بالموسيقى وهذه الصفه في حد ذاتها كفيله باضفاء العمق والرصانه الروحيه على الاله وتطور اساليب العزف عليها
شكرا لكلماتك الجميله

بالنسبة لموسيقى التصوف هي فعلا تنقل الإنسان من حضرة الجسد لحضرة الروح في غياب الجسد
وليس هناك أي غرابة في أن تتأثر الموسيقى التركية بالتصوف أو العكس

فاننا نجد الفنان التونسي الشاب "ظافر يوسف" فهو يتمايل بنا مع الصوفية ، ثم يذهب بنا لموسيقى الجاز وخلافه مما خرطه لنا من موسيقى غربية في موسيقى التصوف

نهاية أشكرك واشكر جهودك وبارك الله فيك اخي الكريم


مساء الورد وتحيه طيبه
عزيزي اندلس شكرا لك على الاشاره الى العازف المذكور وعلى اغناء الفكره
هناك الكثير جدا من الاسرار في ارتباط التصوف بالعزف والموسيقى والغناء وفي بعض الاحيان توصف الموسيقى وكانها تصوف بطريقه متفرده تجعل العازف على الاقل في حالة تجرد وتجلي وبالتالي تختلف طريقة تعامله مع الموسيقى والالحان في تلك اللحظات بالذات وهذا يدخلنا الى مستوى اخر من مستويات التعامل مع الموسيقى
حبي وتقدير ي لك وللجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اثر التصوف فى الموسيقى التركيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لغز الموسيقى التركيه
» اثر الموسيقى العالمية على الموسيقى العربية
» فعل الموسيقى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثانية-
انتقل الى: