بسم الله الرحمن الرحيم
الفرق بين التقويم والتقييم
التقييم : إصدار حكم في ضوء معايير محددة. كان تقول عن طالب في ضوء معايير محددة انه : ممتاز -جيد - ضعيف وهكذا.......فمثلا لوقلت لك : اشتريت سيارة بـ25ألف فإنك لن تستطيع ان تنتقدني أو تمدحني في عملية الشراء إلا بعد معرفتك لعدد من المعايير الضروررية لإصدار الحكم مثل : موديل السيارة - مستوى نظافتها - نوع السيارة .............. أي انك تصدر في التقييم حكما اعتمادا على معايير محددة. ( ويرى علماء اللغة عدم استخدام لفظة التقييم لأن كلمة التقويم هي الأصل نظرا لكون الياء في التقييم اصلها واوا.... لكننا في المناهج والتربية نستخدم التقييم كما سبق شرحه)
التقويم : لايقتصر التقويم على إصدار حكم على قيمة الأشياء ولكن يتجاوز ذلك لاتخاذ القرارات فهو : عملية تشخيصية علاجية وقائية. فنحن مثلا نشخص حالة طالب بانه ضعيف ثم نحاول علاج الضعف وتزويد الطالب بتوجيهات وقائية لعدم الانتكاس والعودة للضعف مرة اخرى.
مفهوم التقويم
التقويم في اللغة :
التقويم ؛يشتق من الفعل (قوّم) ، فيقال قوّم ( المعوج بمعنى عدّله وأزال اعوجاجه)، (وقوم الشيء بمعنى قدره ووزّنه وحكم على قيمته ) ، (واستقام إعتدل واستوى )، وقد وردت عدة مشتقات للفعل (قـوّم) في القرآن منها لفظة أقوم ، قال تعالى :\;إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم\; (الإسراء الآية9) يذكر الطبري أن (أقوم) تعني أصوب( ) ومنها أيضا لفظة( تقويم) التي وردت في قوله تعالى :\; لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم \; (التين 4) فالتقويم يعني أعدل ما يكون ( ) ومن هنا يمكن القول إن التقويم يعني الاستقامة ، قال تعالى :\; الرجال قوّامون على النساء\; ( النساء الآية34) أي قائمون عليهن بالأمر والنهي والحفظ والرعاية .
وقال تعالى :\; يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط \;( النساء الآية135) أي كونوا مجتهدين في إقامة العدل والاستقامة( ) .
التقويم اصطلاحا :
عرّف بعض الباحثين التقويم أنه القيمة التي تهدف إلى تقدير التغييرات السلوكية لدى المتعلمين ، ثم البحث عن العلاقة بين هذه المتغيرات والعوامل المؤثرة فيها .( )
وعرّفه آخر : التقويم هو عملية منظمة تتضمن جمع المعلومات والبيانات ذات علاقة بالظاهرة المدروسة وتحليلها لتحديد درجة تحقيق الأهداف ، واتخاذ القرارات من أجل التصحيح والتصويب في ضوء الأحكام التي تم إطلاقها( )
www.qassimedu.gov.sa/edu/showthread.php .