الطقطوقة
نوع من الموسيقى شرقي الأصل وجمعها طقطوقات. لقد تعرف الموسيقيون على هدا النوع من أنواع الموسيقى عن طريق توافد بعض الموسيقين الشارقيين وخاصة منهم المصريون والسوريون لإحياء بعض حفلاتهم بالمغرب. والطقطوقة لون من ألوان الغناء العربي عرف بمصر في الأربعينيات من القرن المنصرم.و أشهر هده الطقطوقات (على بلدي المحبوب) لسيدة الطرب العربي أم كلثوم و قالب الطقطوقة يتطلب نوعا خاصا في التلحين وكتابة الزجل والإلمام بالقواعد النغمية للمقام الذي تلحن فيه ويراعى فيه الانتقال اللحني حسب ما تقتضيه قاعدة الانتقال المقامي من جهة وحسن تصرف الملحن في إدخال بعض الأنغام العرضية دون المساس بأصل المقام.
تسمى في المغرب بالطقطوقة الجبلية خطأو الصحيح العيطة الجبلية لأن الموسيقي الجبلي لا يتوفر على شروط قالب الطقطوقة. كانت مجموعة تؤدي هذا النوع من الموسيقى من سكان الجبال بشمال المغرب ويسمون بجبالة. ولها طابع خاص بهم من حيت الأداء بالعزف على آلة موسيقبة مصنوعة من ظهر السلحفاة وتسمى سويسن. يصاحب العازفين نساء يرتدين اللباس التقليدي لهده المنطقة من المغرب بحيث يرتدين فوق الملابس السفلى قطعة قماشية تسمى الدزة وعلى رؤسهن مضل هو داخل المغرب للرجال وبهذه الناحية يرتديه حتى النساء.
ظهرت الطقطوقة في أوائل القرن العشرين، ولاقت إقبالاً كبيراً لتميزها بالبساطة، فلحنها رشيق سلس، كما أنها تكتب زجلاً وتعكس مظاهر الحياة الاجتماعية والسياسية في المجتمع
والطقطوقة لها صور مختلفة في تلحينها.. كأن يكون للطقطوقة لحن للمذهب وللأغصان.. أو ينفرد المذهب بلحن مختلف عن لحن الأغصان.. أو يصاغ المذهب بلحن، ويصاغ كل غصن بلحن مختلف عن لحن المذهب وعن ألحان الأغصان الأخرى.. أو إدخال المقدمة الموسيقية واللزمات ضمن تلحين الطقطوقة
الطّقطــــــوقة
نظم الطقطوقة
الطقطوقة شكل من أشكال الغناء بالعامية يميزه عن غيره طريقة النظم والتلحين والغناء ، وهى تتكون من مذهب وعدة مقاطع تسمى كوبليهات ومفردها كوبليه ، ويعاد تكرار المذهب بعد كل منها كما يختم به الغناء
أدخل ذلك النوع من النظم إلى العربية شعراء العامية فى مطلع القرن العشرين مثل يونس القاضى وبديع خيرى وأحمد رامى وبيرم التونسى
تطورت الطقطوقة من حيث التشكيل بحيث تطول أو تقصر أبياتها ، وتعددت بحورها وقوافيها مع كثرة شعراء العامية وميل كثير من الملحنين والمغنيين إلى تقديم هذا اللون من الغناء والإبداع فيه ، لكنها احتفظت بنفس التكوين الأساسى وأصبح شكل الطقطوقة أشهر الأشكال الغنائية فى النصف الأول من القرن العشرين ، وغنت أم كلثوم آخر طقطوقة لها وهى جمال الدنيا من ألحان زكريا أحمد مقام شورى عام 1947 حيث احتل قالب الأغنية الحديثة مكان الصدارة بعد ذلك
لحن الطقطوقة
لحن الطقطوقة الشيخ سيد درويش والقصبجى وزكريا أحمد ومحمد عبد الوهاب والسنباطى ثم تبعهم كثيرون آخرون
ويعتمد لحن الطقطوقة على بداية الغناء بالمذهب ثم العودة إليه بعد كل كوبليه ، وقد تلحن الكوبليهات بألحان مختلفة تتعدد مقاماتها وإيقاعاتها أو تلحن كل الكوبليهات بنفس اللحن خاصة إذا كانت من نفس الوزن والبحر الشعرى ، وقد يتخلل المقاطع أو الكوبليهات لزم موسيقية تطول أو تقصر حسب رؤية الملحن
فى بعض ألحان سيد درويش المسرحية التى صيغت على قالب الطقطوقة أدخل بديع خيرى مقطعا ختاميا من وزن وبحر مختلف عن سائر النظم ، وتبع ذلك تلحين هذا المقطع بلحن مختلف والانتهاء به بدلا من العودة إلى المذهب كما فى لحن الحلوة دى ولحن الشيالين ، وبذلك خرجت هذه الألحان من قالب الطقطوقة التقليدى لغرض التعبير المسرحى
نافس الطقطوقة من قوالب الغناء العربى المونولوج أو النظم المتواصل الذى لا يحتوى على مذهب وليس به رجوع إلى كلام أو لحن البداية
الطقطوقة والأغنية
طرا تطور على قالب الطقطوقة بحيث يتم الرجوع بعد كل كوبليه إلى الجزء الأخير من المذهب وليس المذهب كله فظهرت بذلك الأغنية الحديثة ، وقد ساد قالب الأغنية أشكال الغناء فى القرن العشرين منذ ظهوره فى الأربعينات كمنافس للطقطوقة والمونولوج ، وأدى هذا التغيير إلى عودة سيادة المطرب وتراجع الغناء الجماعى ، وربما كان هذا سببا إضافيا فى استمرار التعلق الجماهيرى بطقاطيق سيد درويش رغم مرور الزمن
مميزات الطقطوقة كقالب فنى
تمتاز الطقاطيق بخاصية فريدة هى احتوائها على مذهب مستقل يتكرر بين المقاطع الغنائية ، وعادة تعرف الطقطوقة بلحن مذهبها ، فإن نجح لحن المذهب نجح اللحن كله والعكس بالعكس ، ولهذا يكرس الملحن أكبر جهده للتركيز الشديد فى لحن المذهب الذى هو مفتاح النجاح
استخدم هذه الميزة أيضا الشعراء فحاول كل منهم وضع أقوى ما يمكن من الألفاظ المؤثرة والتعبيرات الجذابة فى كلمات المذهب لنفس السبب
أما الميزة الكبرى لألحان الطقاطيق فهى قابلية المذهب للحفظ بتكرار غنائه بين المقاطع ، لذا فهو الجزء الأقرب للجمهور من العمل ، وكثيرا ما نجد الجمهور يحفظ المذهب ويردده مع المغنى بينما يترك له بقية الغناء ليستعرض فيه صوته وتمكنه من الأداء ، والسبب فى ذلك يرجع إلى استخدام الملحنين للتراكيب السهلة الجذابة فى تلحين المذهب حتى تلتقطها آذان الجمهور وإرجاء الإبداعات الفنية الثقيلة والمركبة إلى الكوبليهات التى يؤديها المطرب بمفرده ، وفى سبيل ذلك أيضا لجأ كثير من الملحنين إلى استخدام الكورس فى المذهب دون المطرب الذى ينتظر فراغ الكورس من الأداء فيبدأ فى غناء الكوبليهات
ساهمت هذه الخاصية كثيرا فى شيوع العديد من الطقاطيق على ألسنة الناس بل وانتقال ألحانها من جيل إلى جيل ، ونذكر هنا على سبيال المثال طقاطيق سيد درويش الشهيرة التى نجحت فى أن تسكن أذن المستمع عبر أجيال متعاقبة ، بينما لم تستطع أدوار سيد درويش مثلا ، وهو نفس الملحن العبقرى ، الوصول للجمهور العريض ، مما يثبت نجاح القالب الفنى كقالب فى حد ذاته فى توصيل المادة للجمهور ويبين أهمية القالب فى توظيف المادة الفنية
من أشهر الطقاطيق
سيد درويش
خفيف الروح - مقام بياتى
أهو دا اللى صار - مقام حجازكار كورد
طلعت يا محلا نورها - مقام فا ماجير
زورونى كل سنة مرة - مقام عجم
حرج على بابا - مقام راست دوكاه
محمد القصبجى - غناء أم كلثوم
قال إيه حلف - مقام راست
ما دام تحب بتنكر ليه - مقام نهاوند
زكريا أحمد - غناء أم كلثوم
جمالك ربنا يزيده - مقام جهاركاه
اللى حبك ياهناه - مقام راست
بكره السفر - مقام بياتى
غنى لى شوى شوى - مقام راست سوزناك
قول لى ولا تخبيش - مقام هزام
حبيبى يسعد أوقاته - مقام بياتى
جمال الدنيا - مقام شورى
رياض السنباطى - غناء أم كلثوم
على بلد المحبوب - مقام بياتى
ح اقابله بكرة - مقام راست
محمد عبد الوهاب - غناء عبد الوهاب
خايف اقول اللى ف قلبى - مقام بياتى
اجرى اجرى - مقام هزام
لما انت ناوى - مقام بياتى
امتى الزمــان - مقام بياتى