منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
دور عبد الوهاب في التجديد Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
دور عبد الوهاب في التجديد Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
دور عبد الوهاب في التجديد Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
دور عبد الوهاب في التجديد Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
دور عبد الوهاب في التجديد Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
دور عبد الوهاب في التجديد Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
دور عبد الوهاب في التجديد Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
دور عبد الوهاب في التجديد Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
دور عبد الوهاب في التجديد Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 دور عبد الوهاب في التجديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
osa




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

دور عبد الوهاب في التجديد Empty
مُساهمةموضوع: دور عبد الوهاب في التجديد   دور عبد الوهاب في التجديد Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2009 3:35 pm

تحتاج دراسة موسيقى محمد عبد الوهاب إلى أكثر مما قد يسمح به هذا الموقع الذى يستعرض كلاسيكيات الموسيقى العربية بشكل عام ، ولكننا سنحاول بقدر الإمكان عرض أهم ملامح فنه
وقد تنوع إنتاج محمد عبد الوهاب ليشمل مختلف أشكال الموسيقى والتلحين والغناء ، وساعده ميله وسعيه الدائم للتجديد والعصرية على الإنتاج أكثر وعلى إطالة عمره الفنى ، فكان يتفوق على كل من جاء بعده على الساحة ويثبت أنه يستحق قمة الفن
من أشهر أعمال محمد عبد الوهاب فى الليل لما خلى ، أهون عليك ، خايف اقول اللى ف قلبى ، لما انت ناوى ، يامسافر وحدك ، انسى الدنيا ، ياوابور قوللى ، أحب اشوفك كل يوم ، لست أدرى ، القمح ، عاشق الروح ، الجندول ، الكرنك ، كليوباترا ، النهر الخالد ، دعاء الشرق ، ، فلسطين ، همسة حائرة ، بافكر فى اللى ناسينى ، لا مش أنا اللى ابكى ، وكلها بصوته ، بالإضافة إلى ألحانه لعبد الحليم حافظ أهواك ، أنا لك على طول ، والأناشيد الوطنية منها وطنى الأكبر ، ولأم كلثوم وأشهرها انت عمرى ، أمل حياتى ، فكرونى ، هذه ليلتى ، دارت الأيام ، ليلة حب ، ومن المقطوعات موسيقية حياتى ، الخيام
[المرحلة الثالثة – مرحلة الإبداع المبكر
وفى تلك المرحلة أطلق عبد الوهاب أحلى أغانيه على الإطلاق ، وكان فى كل عمل من هذه الأعمال شيئا جديدا وإضافة ذات قيمة ، ورغم احتفاظه بالخط الشرقى الأصيل ، ورغم تلبسه لروح سيد درويش فقد استدار أكثر فأكثر ناحية الغرب فنهل من الموسيقى الغربية وفنونها ما استطاع ، وقد غذى اتجاهه هذا تعطش المجتمع للتحديث بعد طول جمود وتقوقع ، لكنه لم يبعد تماما عن التراث الشعبى الموسيقى ، وظل مخلصا للمقامات الشرقية ونغماتها فى معظم أعماله ، وقد ساعد عبد الوهاب على الإنتاج أكثر صوته الأخاذ فكان يلحن لنفسه بالدرجة الأولى
ومن أهم أعماله فى تلك المرحلة فى الثلاثيتات
من الأدوار القلب ياما انتظر ، أحب اشوفك كل يوم ، عشقت روحك ، يا ليلة الوصل استنى
من الأغانى فى الليل لما خلى ، أهون عليك ، أعجبت بى ، الصبا والجمال ، اللى يحب الجمال ، جفنه علم الغزل ، مضناك جفاه مرقده ، خدعوها بقولهم حسناء ، النيل نجاشى ، ســهرت ، يا دنيا يا غرامى ، أحب عيشة الحرية ، يا وابـور قوللى ، عندما يأتى المساء
وفى الأربعينات أعماله السينمائية ومنها
إيه انكتب لى ، اجرى اجرى ، طول عمرى عايش لوحدى ، يا مسافر وحدك ، ما كانش ع البال ، ياللى نويت تشغلنى ، انسى الدنيا ، بلاش تبوسنى ، ردى على ، لست أدرى ، مشغول بغيرى ، أحبه مهما أشوف منه ، حكيم عيون ، يادى النعيم ، اتمخطرى يا خيل
قيل الكثير عن فى الليل لما خلى كعلامة فارقة فى فن عبد الوهاب ، وسنأتى لتحليل هذه الأغنية فى تحليل موسيقى عبد الوهاب ، ويعد هذا صحيحا مقارنة بألحان عبد الوهاب قبل ذلك الحين ، لكنه ليس على وجه الدقة كذلك من ناحية ما أقدم عليه بعد ذلك ، إنما فى رأينا أن هناك علامات أهم من الناحية الموسيقية ، ولحنان بالذات هما الصبا والجمال و إيه انكتب لى سيكونان موسيقى عبد الوهاب القادمة والتى ليست فقط تحمل تجديدا شاملا بل إنها ستجسد الخط الرئيسى الذى ستسير عليه موسيقاه للنهاية ، وهذان اللحنان يحملان ملامح موسيقى عبد الوهاب التى تميزه عن غيره أى بصمته الموسيقية وسيأتى الحديث عن هذه النقطة فى خصائص موسيقى عبد الوهاب وخلال التحليل الموسيقى لهذبن اللحنين
المرحلة الرابعة - مرحلة الأعمال الكبرى
القصائد الطويلة الأغانى المتطورة التأليف الموسيقى
شهدت هذه المرحلة تطورا كبيرا فى الموسيقى العربية يرجع الفضل فيه إلى محمد عبد الوهاب وتكونت من عدة عناصر فى شكل قصائد طويلة وأغان متطورة وموسيقى بحتة
القصائد الطويلة
وقد أجاد اللغة العربية وفهم أسرارها بفضل ملازمته لأمير الشعراء أحمد شوقى اتجه عبد الوهاب إلى تلحين مجموعة من القصائد التى اختار موضوعاتها بدقة وأجاد فى تصويرها ، مما جعلها على كل لسان حتى انتشرت وأصبحت جزءا لا يتجزأ من ثقافة المنطقة العربية
ولم تقتصر قصائد عبد الوهاب على شعر شوقى فقد لحن لنخبة من أفضل الشعراء أهمهم على محمود طه ومحمود حسن اسماعيل
الجندول ، الكرنك ، كليوباترا ، دعاء الشرق ، فلسطين ، ، همسة حائرة ، النهر الخالد ، الروابى الخضر
الأغانى المتطورة القمــح ، عاشق الروح ، الحبيب المجهول ، الفــن ، أنا والعذاب وهواك ، بافكر فى اللى ناسينى ، لا مش أنا اللى ابكى

التأليف الموسيقى
بدأ محمد هبد الوهاب مرحلة جديدة تماما فى تاريخ الموسيقى العربية ، إنه يؤلف مقطوعات موسيقية بحتة لا يصاحبها غناء ، وهى ليست على أى من قوالب الموسيقى الشرقية تركية الأصل كالسماعى والبشرف واللونجا ، وإنما شكل جديد فيه الكثير من الحرية فى التأليف
كانت أول مقطوعة له عام 1935 بعنوان فانتازى نهاوند ، أى خيال على مقام النهاوند ، وقد أعطاها هذا العنوان الذى استوعبه الموسيقيون نظرا لتعرفهم مسبقا على اسم المقام ، لكن كلمة فانتازى لم تقصد لغويا فهى اصطلاح موسيقى غربى لشكل تؤلف عليه المقطوعات الموسيقية الصغيرة ، وقد عمد عبد الوهاب إلى أسلوب جديد فى تسمية مقطوعاته بعد ذلك ، إذ أن الأسلوب التقليدى ، الشرقى والغربى ، فى تسمية الموسيقى البحتة يعتمد أساسا على اسم المقام الأساسى المؤلفة منه ، ففى الشرق نقول سماعى بياتى لفلان أى مقطوعة موسيقية من مقام البياتى موضوعة على ميزان أو إيقاع السماعى من تأليف فلان ، وفى الغرب يقال سوناتا الكمان من دو ماجير مثلا أى مقطوعة موسيقية من مقام دو ماجير لآلة واحدة هى الكمان ، ويقال كونشرتو البيانو من رى مينير أى مقطوعة لآلة البيانو بمصاحبة الأوركسترا من مقام رى مينير ، وللبعض القليل من المقطوعات الغربية أسماء أطلقها عليها مؤلفوها ، كحلم ليلة صيف لموتسارت أو سيمفونية القدر لبيتهوفن مثلا ، لكن عبد الوهاب اتخذ من هذا القليل قاعدة لكل أعماله فى الموسيقى البحتة بعد ذلك وأعطى لكل مقطوعة عنوانا حاول التعبير عنه بالموسيقى ، واستمر عبد الوهاب يؤلف مثل هذه المقطوعات حتى الستينات ، وقد حفظها عن ظهر قلب كثير من الموسيقيين فى مصر والعالم العربى ، بل وصارت من النماذج المستعملة كنماذج وتدريبات موسيقية للدارسين مثلها فى ذلك مثل السماعيات والسوناتات
أضاف عبد الوهاب أيضا كما محترما من المقطوعات الموسيقية البحتة على مدى أربعة عقود ، وقد صار هذا الاتجاه تقليدا محبوبا فيما بعد عشقه الموسيقيون الجدد وحاولوا بدورهم تأليف مقطوعات موسيقية جديدة ، ومنهم من اكتفى بهذا دون الاتجاه للتلحين ، وسنأتى لأعماله المتأخرة من هذا النوع بعد قليل
المرحلة الخامسة - الأغانى الوطنية والتلحين للجيل الجديد والموسيقى المتطورة
امتدت هذه المرحلة عبر الخمسينات والستينات وكان عبد الوهاب ما زال يغنى ، لكنه الآن يعد نفسه للتفرغ للتلحين بعد اعتزال الغناء
لألحان الوطنية
وفى حماس بالغ لثورة يوليو يطلق عبد الوهاب سلسلة من الأعمال الوطنية التى غناها بنفسه أو شارك فيها غيره كمجموعة مطربين يصاحبها أصوات كورس متميز وعلى مستوى عال من التدريب ، منها : فى الخمسينات: يا نسمة الحرية ، الدنيا بقت حرية ، زود جيش أوطانك ، أنشودة الجلاء ( قولوا لمصر تغنى)
فى الستينات: بطل الثورة ، ناصر ، الجيل الصاعد ، صوت الجماهير ، وطنى الأكبر ، والله وعرفنا الحب ، ياحبايب بالسلامة
ونلاحظ فى عديد من أناشيد المجموعة الستينية استخدام عبد الوهاب للأوركسترا الغربى الكامل والأساليب الغربية فى التوزيع الموسيقى أى الهارمونى والكونترا بوينت ، وهى بلا شك ألحان فاخرة التأليف والإخراج وتعبر عن نضج موسيقى لم يتحقق من قبل ، لم يعبها غير شيء واحد هو ارتباط موضوعاتها ارتباطا وثيقا بالنظام السياسى بكل رموزه وشعاراته مما جعلها عرضة للحظر السياسى بتغير النظام ، وهو ما حدث فعلا بعد انتهاء الستينات
ولنا وقفة هنا عند أغنينين ، ماذا يحدث لعبد الوهاب بعد كل هذا التاريخ من الفن والإبداع؟!
كيف يبدو متأثرا لا يزال بموسيقى سيد درويش وقد مضى نحو نصف قرن من الزمان؟ فى والله وعرفنا الحب مقطع غنائى كامل من لحن سيد درويش الشيطان ، وفى يا حبايب بالسلامة يبدأ غناء المجموعة بلحن هو نفسه استهلال أول دور لسيد درويش يا فؤادى ، وقد لحنه الشيخ سيد فى مستهل حياته الفنية عام 1914وكان لا يزال فنانا مغمورا بالإسكندرية!
ألحانه للجيل الجديد لم يبخل عبد الوهاب على الجيل الجديد بإبداعاته ولحن لكثيرين غيره ولكن سنذكر هنا أهم علامات ألحانه لغيره ، ونشير إلى لحنين من ألحانه لعبد الحليم حافظ وهما أنا لك على طول ، وأهـــواك فى الخمسينات ولحنى فاتت جنبنا ونبتدى منين الحكاية فى السبعينات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
osa




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

دور عبد الوهاب في التجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور عبد الوهاب في التجديد   دور عبد الوهاب في التجديد Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2009 3:38 pm

الموسيقى المتطورة
زاد عبد الوهاب من اهتمامه بالموسيقى كعنصر مستقل عن الألحان الغنائية ، وأضاف عدد من المقطوعات الجديدة مثل حياتى ، الخيام ، هدية العيد التى استخدم فيها موسيقى القرب الاسكتلندية
وأكثر تلك المقطوعات تطورا على الإطلاق موسيقى حياتى وموسيقى الخيام ، وقد استخدم فيهما عبد الوهاب الأوركسترا الكامل بتوزيع فائق الجودة ، وكان مايسترو عبد الوهاب أندريا رايدر وراء نجاح هذين العملين اللذين خرجا فى أبهى صورة ، وبهما طرق عبد الوهاب آفاقا جديدة فى الموسيقى لم يتمكن أحد قبله ، ولا بعده ، من الوصول إليها ، ومما لا شك فيه أنه لمس بهما أبعاد الموسيقى العالمية رغم احتفاظهما بالطابع الشرقى
كما اهتم عبد الوهاب أكثر بمقدمات الأغانى وجعل منها مقطوعات موسيقية متكاملة اشتهرت كثيرا بين هواة الموسيقى وبعدها تسابق الملحنون لتقديم أفضل ما عندهم من موسيقى فى مقدمات الأغانى كما ولد حب الموسيقى البحتة لدى الجمهور وأصبح الناس ينتظرون مقدمات الأغانى ويستمتعون بالموسيقى استمتاعهم بالغناء ، ولم يكن الجمهور قبل عبد الوهاب يطيق ذلك
وكان لعبد الوهاب سبق طلب الجمهور إعادة المقاطع الموسيقية للاستماع إلى موسيقاه العذبة قبل أن يبدأ الغناء حتى وإن كان المغنى أم كلثوم
المرحلة السابعة
السابع انتشار الموسيقى الغربية
وباختصار نستطيع أن نقول أن محمد عبد الوهاب قد تغلب عليها جميعا ، وحقق نجاحا هائلا فى تلك المرحلة التى استمرت حوالى عشر سنوات
أما أسباب نجاحه فتكمن فى شئ واحد يلخصها كلها هو مقدرته الفائقة على التجديد والابتكار ، فقد كانت الساحة مليئة بالفن الجيد والفنانين المتمرسين ، ولم يكن فى وسع أى أحد التفوق على الباقين إلا بهذه الميزة الفريدة
جدد عبد الوهاب كل شيئ وكأنه بدأ التلحين لتوه ، نسى قديمه وقديم أم كلثوم وبدأ يعيد نسج الأغنية من جديد
جدد فى الموسيقى ، والإيقاعات ، والآلات ، وطريقة الغناء ، وأشعل بذلك منافسة حادة بين الملحنين ، فراح كل منهم يريد أن يثبت نفسه فى الميدان ، وارتفع بذلك مستوى الإبداع عموما
ومن أهم ما ميز ألحان عبد الوهاب لأم كلثوم تكريس عبد الوهاب للمقدمات الموسيقية لأغانيها كجزء أساسى فى اللحن ، وقد استعمل فيها كل ما أوتى من موهبة لتكون تحفا موسيقية وليس فقط تمهيدا للغناء ، ولا شك أن تلك المقدمات كانت من أسباب نجاح سلسلة ألحانه لأم كلثوم ، وصارت تعزف فعلا من جميع الفرق الموسيقية دون غناء كمقطوعات موسيقية مستقلة
وهناك خاصية أخرى تميزت بها تلك المجموعة من الأغانى ، وهى خاصية من أعجب ما يكون فى الموسيقى العربية ، ذلك أن استعمال عبد الوهاب فيها للمقامات الشرقية كان متميزا بحيث لم يلجأ إلى الجمل التقليدية التى مل الناس سماعها من كثرة التداول ، لكنه أدخل عليها جملا جديدة جعلتها تبدو أبعد ما يكون عن التقليدية
من ألحان محمد عبد الوهاب لأم كلثوم إنت عمرى ، أمل حياتى ، فكرونى ، هذه ليلتى ، دارت الأيام ، ليلة حب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
osa




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

دور عبد الوهاب في التجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور عبد الوهاب في التجديد   دور عبد الوهاب في التجديد Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2009 3:53 pm

كلما استمعت إلى موسيقى محمد عبد الوهاب , اشعر بالنشوة والاعجاب نتيجة شحنة الجمال في جُمل موسيقية يختارها الفنان بعناية بالغة وينسج حولها المناخ اللحني الذي يُطوع كل شئ لقالب من الاحساس الجميل والمرهف . وقد تكون في الجُمل التي يقدمها الموسيقار بعض الاصداء لأخرى معروفة في ألحان قدمها موسيقيون عالميون . وعندما استمع إلى بعض المقطوعات الكلاسيكية تقفز إلى ذهني بعض جُمل عبد الوهاب التي اقتبسها وأدخلها في ألحان له . وهذه العملية ليست سرقة أو اقتباساً , وإنما تأثر بنهج موسيقي غربي انفعل به الفنان وأدخله في شريط اعماله اللحنية .
عبد الوهاب كان مشغولاً بالتطوير , لذلك استمع إلى الموسيقى العالمية في ألوانها المختلفة , كما إنه اهتم بالآلات الموسيقية مثل : الجيتار والبيانو والكلارينيت والماندولين والساكس إلى آخر هذه الآلات التي ظهرت في بيئات غير شرقية ونقلها الموسيقار المصري وغيره من الملحنين إلى العالم العربي . استعان عبد الوهاب بهذه الآلات في أعماله لأنه كان مهتماً بإخراج التخت الشرقي من الحالة التي استمر عليها لعدة قرون .
ويمكننا وصف دور عبد الوهاب في الموسيقى بأنه يتشابه مع ما قام به رفاعة الطهطاوي في الفكر والثقافة وتطلعه إلى الغرب , وهو الشيخ المعمم الذي ذهب إلى باريس في مهمة رسمية وهي مرافقة البعثة الطلابية التي أرسلها الوالي محمد علي إلى العاصمة الفرنسية . وكانت مهمة الشيخ تعليم الطُلاب قراءة القرآن الكريم والإلتزام بالتعاليم والعادات الإسلامية , لكن الطهطاوي إنبهر بالدستور الفرنسي والحياة الباريسية في تحقيق المساواة والحرية وتطبيق مناهج العلم الحديث وتأكيد حقوق الإنسان والإهتمام بها . وعندما عاد الطهطاوي من فرنسا وجد أن خلاص مصر هو في تطبيق مناهج باريس على حياة المصريين .
وليس رفاعة فقط هو الذي غرف من وعاء الغرب , فهناك د . طه حسين , الذي وجد أن طريق التقدم لابد وأن يمر عبر الانجازات الحضارية الغربية التي تعرف عليها بدوره عندما كان في باريس . وسار في الدرب نفسه توفيق الحكيم , الذي بهرته الحضارة الغربية . ويقف في قلب هذه المجموعة د . حسين فوزي , الذي قدم لنا الموسيقى الكلاسيكية عبر برنامجه في الإذاعة المصرية . وكان بجانب ذلك يُدرِس العلوم والاكتشافات الحديثة في جامعة الإسكندرية , ويبحث في التاريخ المصري القديم وسجل أوراقه في كتابه < سندباد مصري > .
كان الغرب هو نافذة نُطل منها للإطلاع على مرافق الحياة الحديثة كلها من أدب وفن وموسيقى . وعبد الوهاب لم يدرس في الغرب ولم يتعلم الموسيقى في معهد متخصص , لكنه تتلمذ على ألحان الشيخ سلامة حجازي وسيد درويش وغيرهما من أعلام الموسيقى الذين سبقوه . ويتمتع عبد الوهاب بشغف المعرفة الموسيقية والولع بها , مثله كأم كلثوم التي جاءت من قرية داخل محافظة الدقهلية , ولم تدخل المدارس النظامية , لكنها حفظت القرآن الكريم , وكان لديها الطموح الجارف لتعليم نفسها وتثقيفها والإلتقاء مع علماء ومفكرين وشعراء نبغوا في عصرها مثل أحمد شوقي ورامي وغيرهما من الأعلام .
هذا الجموح نحو التعليم والانفتاح والتثقيف , سمة بارزة ميزت حياة المصريين وتطلعهم إلى ركب الحضارة الحديثة . هذا قبل سنوات التدهور والإندفاع نحو غلق منافذ العبور إلى الغرب والكف عن الحوار معه , نتيجة سياسات غربية تطبقها حكومات جاهلة وباطشة .
والغريب أن الجموح المصري في سنوات النهضة المبكرة نحو الغرب , كان خلال فترة الاستعمار ووجوده على الأرض المصرية وهيمنته على الحياة فيها وتحكمه في اقتصادها .
كان لدى بعض الطبقات الطموحة الأمل لتلقي العلم لهزيمة الاستعمار على الأرض وبالسلاح نفسه الذي استخدمه لتحقيق انطلاق حضارته . لكن النكسات الشديدة وتدهور الأوضاع قلب المعادلة وأصبحت العودة إلى الوراء هي الحل لإعادة فرض أقانيم حضارية تستلهم الماضي بكل زخمه وأحلامه .
وعندما استمع إلى موسيقى محمد عبد الوهاب تطوف في الذهن سمات مجتمع كان يطمح إلى كسر دائرة التخلف بالإندفاع نحو النموذج الغربي بالكامل . وكان الموسيقار الراحل نفسه يعي دوره في التعبير عن فئات جديدة في المجتمع , يمكن وصفها بالطبقة الوسطى الصاعدة في الثلاثينيات والأربعينيات وما يُعبر عنه بطبقة الأفندية والمتعلمين من أطباء ومحاميين وصحافيين . ويظهر ذلك في أفلام المطرب والملحن السينمائية القليلة التي شارك في بطولتها , حيث مجتمع الأثرياء الجدد وانعكاس ذلك على مستوى الرقي العام من اساليب وأداء وملبس وطريقة حياة .
كان عبد الوهاب يقول بأن جمهور أم كلثوم من التجار وأصحاب العقارات والأراضي وأعيان الريف , بينما جمهوره من أفندية المدن والمتعلمين الذين كانوا يحبون الموسيقى الحديثة , حيث تختلط ألوان الجاز مع الثقافة الكلاسيكية , ومزج كل ذلك في صيغة شرقية ترضي الأذواق وتتحرك بطريقة حية متجددة .
لقاء عبد الوهاب مع أم كلثوم في الستينيات يُعبر عن مصالحة بين العالمين في عصر جديد تحت لواء ثورة يوليو وجمال عبد الناصر , الذي كان أكثر انحيازاً لمفهوم التقدم مع طبعه بالاستقلال الوطني .
وعندما لحن عبد الوهاب لأم كلثوم أغنية < إنت عمري > كان العناق مع مدرستين , واحدة تقليدية يُشكلها لون الست الغنائي , والأخرى لمسيرة صاحب الجندول الطويلة في التجديد والمغامرة اللحنية التي طورت من ذوق المصريين وجعلتهم أكثر قبولاً للفن الحديث .
ومن الأهمية ذكر أن مصر خلال الستينيات كانت تقيم معاهد الموسيقى العليا وتدعو الفرق العالمية للعزف وتكوين المناخ القابل لاستيعاب أدوات الفن المعاصر . ويعود الفضل في ذلك للدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق الذي وضع علامات فن النهضة المصري في عصر مختلف , أصبحت فيه فرص الحياة متاحة أمام الجميع . ويكفي أن أولاد الفقراء دخلوا الكونسيرفتوار ومعاهد الباليه والغناء الأوبرالي . وحققت هذه الفترة فكرة المساواة مع إعطاء الموهبة الفرصة .
وقد انتهت كل هذه الوثبة بإنهيار النظام الذي شجع على مغامرات الفن . ومع الانحصار برزت الألوان الهابطة ثم جاءت فتاوى تحرم الفن والغناء والموسيقى وتحبذ فقط الدق على الدفوف ورفض حتى الإنشاد الديني بإعتباره بدعة ! .
والاستماع إلى موسيقى محمد عبد الوهاب هو تجديد العودة إلى شريط مصري كان غارقاً في نهر الطموح والثقة والإيمان بالقدرة على اللحاق بركب العصر . والانصات إلى ألحان الموسيقار , هو لمس نوعية الحياة المصرية التي كانت قائمة في القاهرة والإسكندرية , حيث دور السينما والمسارح والمقاهي وحياة ممتلئة بالأمل ومنفتحة على الحرية والإبداع بهذا الشكل الجميل .
وعندما تمر بشارع عماد الدين , تشعر بأنه كان في يوم ما حياة صاخبة بألوان الفن وفقرات الموسيقى وأصوات يوسف وهبي ونجيب الريحاني وأداء أنور وجدي وليلى مراد . في هذا المناخ عبرت موسيقى محمد عبد الوهاب عن رياح الحرية في عناق مع الفن والأمل والتطلع إلى غد مشرق . أما الأن في ظل هذا التراكم من تعاسة الحزن والاحباط واليأس فإن الذي ينتشر هو نوع من ثقافة متخلفة تروج للفن الهابط والذوق الأكثر هبوطاً في قاهرة المعز التي كانت تمتلئ بأصوات أم كلثوم وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ وألحان محمد عبد الوهاب وتلاميذه من الموجي حتى بليغ حمدي .
لقد انتعشت هذه الملاحظات عند الاستماع للحن بديع بدأ بالعزف على أصابع البيانو في أغنية < أهواك > التي غناها عبد الحليم حافظ للحن لمحمد عبد الوهاب , والذي لا يزال يثير عاطفة الحب والإنفعال مع مشاعر الجمال وبالسمو الإنساني الجميل . وفي هذه المرحلة الراهنة من بؤس وفساد وتلوث يستمع الناس إلى صوت سعد الصغير وأغنية يا حمار . فسبحان مغير أحوال الأمم من < أهواك > إلى هذا الإنحطاط الذي يجد طريقه إلى أذان الناس . لذلك من كان يتغذى بألحان موسيقار الأجيال كانت تصرفاتهم راقية وحضارية وإنسانية , أما جيل أغنية يا حمار فهم يتحرشون بالنساء ويعتدون على الفتيات في شوارع القاهرة العظيمة خلال مناسبة كريمة هي عيد الفطر المبارك . وقل لي ماذا تسمع لأعرف من أنت , وما هو سلوكك والمستوى الاجتماعي والحضاري والبيئة التي تنتمي إليها ؟ ! . ومن أغاني الشعوب يمكن تفسير أوضاعها الأخلاقية والاجتماعية وسلوكيات أهلها . وإذا استمع غريب قادم إلى مصر لأغنية سعد الصغير يا حمار , فماذا سيقول عنا وبأي الأوصاف سيستخدم لوصف مصر في هذا العصر البائس والحزين ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور عبد الوهاب في التجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التجديد فى مدرسة عبدالوهاب
» دور محمد عبدالوهاب فى التجديد
» دور محمد القصبجى فى التجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثالثة-
انتقل الى: