منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
الموسيقى فى عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
الموسيقى فى عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
الموسيقى فى عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
الموسيقى فى عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
الموسيقى فى عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
الموسيقى فى عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
الموسيقى فى عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
الموسيقى فى عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
الموسيقى فى عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 الموسيقى فى عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
granita




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

الموسيقى فى عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث Empty
مُساهمةموضوع: الموسيقى فى عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث   الموسيقى فى عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث Icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2009 7:33 pm

:الموسيقى العربية ما قبل التاريخ

على الرغم من أننا لم نهتدِ إلى الكثير عن حضارة العرب في عصور ما قبل التاريخ، إلا أن القليل الذي وصلنا لا ينكر حضارة العرب وفضلها على الحضارات الأخرى. فبالعودة إلى الألف الأول قبل الميلاد، نجد أن العرب كانوا في ذلك الزمن يعيشون حياة مزدهرة، طبقاً لما وجد من آثار لمدن عربية جنوب شبه الجزيرة العربية، وكذلك حسبما وجد من نقوش بابلية وآشورية. وعلى الرغم من وجود معلومات عن الحضارة العربية القديمة، فقد ظل موضوع الموسيقى مبهما عن ذلك العصر، إلى أن وجد أول أثر للموسيقى العربية يعود للقرن السابع عشر قبل الميلاد، على أحد نقوش بانيبال، حيث يُظهر هذا النقش أن الأسرى العرب لدى الآشوريين كانوا ينشدون إنشاداً جميلاً أثناء أداء أشغالهم، وأن سادتهم كانوا يستزيدون منهم. ليس هذا فحسب، بل واتضدح أن الموسيقى لدى العرب القدماء كانت ترتبط بالطقوس الدينية والشعر والاشتغال بالسحر، وكانت تؤدى بآلات موسيقية عربية الأصل وصل أثرها إلى الحضارات المجاورة، وأهمها سكان بلاد الرافدين والإغريق والعبرانيين، ونجد كذلك أن أسماء بعض الآلات لدى هذه الشعوب مشتق من أسماء عربية، ومثال على ذلك كلمة (الطبلة)، التي دخلت على العبرية (تيبيلا) ولغة أهل بابل وآشور (تابولا).

الموسيقى العربية في العصر الجاهلي (من القرن الأول حتى القرن السادس الميلادي):

لم يكن العصر الجاهلي تام الجهل، بل كان عصراً ذا دور مهم في الحفاظ على التراث العربي القديم، وما سمي "جاهليا" إلا لجهل العرب بتعاليم الإسلام. وفي حوالي القرن الثاني الميلادي كان لا يزال شمال شبه الجزيرة العربية - وبالأخص سوريا والعراق- غارقاً في بحور الثقافة السامية، حتى بدأ العرب الجاهليون يهاجرون من الجنوب إلى الشمال حاملين معهم ما كان لينمي الموسيقى في سوريا والعراق وغرب الجزيرة العربية، حيث برز النشاط الموسيقي في الحجاز ومكة، وكلنا سمعنا عن محافل سوق عكاظ حيث كان الموسيقيون والشعراء يتبارزون، إضافة إلى ما كان يقام من طقوس دينية مصحوبة بالتهليل والغناء من قبل الحجيج في مكة. إلا أن الموسيقى الدينية لم تكن ذات أهمية لدى العرب كما كانت في الغرب، لأن العرب لم يكونوا جميعاً على دين واحد، ولذلك كانت للموسيقى الدنيوية الأهمية الكبرى.

لم يُعرف التلحين عند العرب قبل الإسلام، إذ كانت الموسيقى مجرد ترنيم يؤديه كل مغنٍ حسب ما يملي عليه ذوقه وانفعالاته. أما بالنسبة للآلات الموسيقية التي كانت متواجدة في العصر الجاهلي، فهي تتوزع ما بين الآلات الإيقاعية (الطبل والدف والصنوج والجلاجل) وآلات النفخ (المزمار بأنواعه). كذلك أخبرنا الفارابي عن وجود آلات وترية في العصر الجاهلي، ويتمثل ذلك في الطنبور والعود والمزهر (عود ذو وجه من الجلد) والموتر والبربط (العود الفارسي).

وكانت المزايا التي على المغني أن يمتاز بها، جمال الصوت وذبذبته والشعور الذي يجعل الصوت مستمراً ومتموجاً. ومن أعلام الموسيقى الجاهليين نذكر عدي بن ربيعة الملقب بالمهلهل، والأعشى الملقب بصناجة العرب لطوفانه في أرجاء الجزيرة العربية مغنياً الأشعار ناقراً بالصنج. كما وكان للمرأة العربية دورٌ في الموسيقى قبل الإسلام، حيث كانت نساء القبائل يغنين ويرقصن ويعزفن على آلاتهن، وكان هناك ما يعرف بطبقة (القيان) اللاتي عشن في بيوت الأثرياء وزعماء القبائل وغنين في الحانات، وكان اقتناء القيان مفخرة عند العرب. ونذكر ممن اشتهر من المغنيات في العصر الجاهلي تعاد وتماد من قينات بني عاد، والخنساء، وأم حاتم الطائي هند بنت عتبة التي كانت تخفف متاعب السفر عن محاربي قبيلتها قريش بغنائها الأغاني الحربية ورثاء القتلى.


الإسلام و الموسيقى:

إنه لمن الجلي أن الدين الجديد أتى على تحولات في حياة العرب في الجزيرة العربية، بدءً من الحجاز مهد الحضارة الإسلامية، ولا سيما التحولات التي طرأت على الموسيقى. وظل الاجتهاد يحرم الموسيقى تارة ويحللها تارة أخرى، على الرغم من عدم وجود أي برهان في القرآن الكريم على تحريم الموسيقى. وعلى ما يبدو فإن تحريم الموسيقى والغناء ارتبط بتحريم مجالس الشرب واللهو التي كانت تؤدى فيها الموسيقى، ولكن من جهة أخرى، ومما جاء في السيرة النبوية أن النبي محمد (ص) كان يستمع للجواري اللائي كن يأتين عند عائشة.

تبقى الآراء متباينة في هذا الموضوع، وهي ليست موضع بحث في هذا التقرير. ولكن يكفي أن نذكر أن الإسلام بتعاليمه الجديدة انتقل بالموسيقى إلى مراحل جديدة، ولعل الدعوة إلى الصلاة كان واحداً من هذه التحولات، حيث كان الآذان أقرب إلى الغناء. وفي المدينة المنورة اختلط العرب بالأسرى الفرس، فبدأ تأثر الموسيقى العربية بالموسيقى الفارسية منذ هذه المرحلة، وانتقلت صناعة الغناء إلى ذكور العرب، ومن أولهم و أشهرهم المغني طويس. أما بالنسبة للآلات الموسيقية التي استخدمت في عصر صدر الإسلام، فهي ذاتها تلك الآلات التي كانت مستخدمة في العصر الجاهلي.


الموسيقى في العصر الأموي (661-750):

شهدت الموسيقى في بداية عهد الخلفاء الراشدين (632-661م) هجوماً كبيراً وتحريماً من قبل المتشددين، وبالذات الخليفتين أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب، إلى أن عادت تبصر بصيصاً من النور في عهد علي وعثمان اللذين تغيرت في عهدهما مظاهر الحياة الاجتماعية عند العرب والمسلمين، وبذلك شجعوا الموسيقى على أنها جزء من حياة الرفاهية.

عندما انتقلت الخلافة إلى الأمويين، شيد الأمويون أجمل القصور في عاصمة الخلافة دمشق، وانتقل الغناء من مجرد عمل للرقيق إلى عمل للموالي ذوي المراكز الاجتماعية العالية، الذين دخلوا قصور الخلفاء من أبوابها الواسعة وأجزلت لهم العطايا والمكافآت. كما كان لامتداد الإمبراطورية العربية حتى جبال الهندوس شرقاً والمحيط الأطلسي غرباً أثرٌ في الموسيقى العربية، حيث تأثرت بالنظريات الموسيقية اليونانية وسمات الموسيقى الفارسية، وبقيت هذه الآثار ظاهرة على ألحان الموسيقى العربية إلى يومنا هذا. ونذكر من الإيقاعات الكثيرة التداول في العصر الأموي إيقاع خفيف الرمل (8/10)، وخفيف الثقيل (8/6). ومن أبرز المغنين العرب في العصر الأموي سائب خائر، ومن النساء عزة الميلاء وجميلة، ولا ننسى فضل ابن مسجع الملقب بأبي الموسيقى العربية القديمة، الذي أدخل تجديدات لحنية ووضع أسساً ونظريات في العزف والغناء والتلحين، حيث سار على نهجه المغنون والموسيقيون من بعده أمثال ابن سريج وابن محرز. ومن الجدير بالذكر أنه وضع في العصر الأموي كتابي "النغم" و "القيان" اللذان مهد بهما واضعهما يونس لانطلاق حركة فكرية موسيقية فيما بعد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسيقى فى عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع الموسيقى فى عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث
» الموسيقى من العصر العباسى الى العصر العشرين
» تعريف علم الصوت فى العصر الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: أبحاث ومدونات وشخصيات موسيقية :: دراسات وأبحاث موسيقية-
انتقل الى: