منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
الموسيقى الخليجية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
الموسيقى الخليجية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
الموسيقى الخليجية Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
الموسيقى الخليجية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
الموسيقى الخليجية Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
الموسيقى الخليجية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
الموسيقى الخليجية Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
الموسيقى الخليجية Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
الموسيقى الخليجية Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 الموسيقى الخليجية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mean girl




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

الموسيقى الخليجية Empty
مُساهمةموضوع: الموسيقى الخليجية   الموسيقى الخليجية Icon_minitimeالأربعاء أبريل 15, 2009 2:00 pm

الآلة الموسيقية هي أية أداة تم تصنيعها أو تعديلها لغرض صنع الموسيقى، ومن ناحية المبدأ، فإن أية أداة تصدر صوتا ويمكن التحكم بها من قبل عازف يمكن اعتبارها آلة موسيقية قام الإنسان القديم بتحويل بعض المواد الموجودة في الطبيعة إلى أدوات لتوليد الأصوات الموسيقية فقام بتحويل العظام إلى صافرات بعد عمل ثقوب فيها و قام بصنع الطبول المختلفة من بعض جذوع الأشجار و كانت الآلات الموسيقية البدائية لأنسان العصور الحجرية تخدم أغراض متعددة كإحداث الأصوات و الضجيج و المناداة و لإتقاء شر بعض الظواهر الطبيعية التي يخاف منها الإنسان.

وقد أستخدمت الآلات الموسيقية عند الشعوب القديمة في الأساطير و الروايات حول أصل و نشأة الموسيقى و الآلات الموسيقية بحيث جعلتها هبة من هبات الآلهة و نسبت إبتكار بعض الآلات إلى آلهة. تعد الآلات الموسيقية جزءا من الحضارات العامة و مرجعا تاريخيا لتدل على ما قطعته الشعوب في تلك الحضارات وإن بعض الآلات الموسيقية التي ظهرت قيل التاريخبالآف السنين ما تزال موجودة لدى القبائل الساكنة في سواحل المحيطات كالقبائل التي تسكن الساحل الغربي لقارة إفريقيا و الساحل الشمالي و الجنوبي لقارة أمريكا الجنوبية.

و قد إهتدى الإنسان القديم إلى استخدام اليدين والقدمين من أجل ضبط الإيقاع الموسيقي ثم تم استخدام الآلات الإيقاعية و طورها شيئا فشيئا حتى صنع الطبول و الدفوف و الصنوج على إختلاف أنواعها و أشكالها.

و بعد أن إهتدى الإنسان إلى الآلات الإيقاعية إهتدى إلى آلات النفخ و كان أقدمها القصب و العظام المجوفة و القواقع المائية و التي كان يصدر عنها في حالات كثيرة أصوات مخيفة للحيوانات التي كانت تخيفه أو لأغراض أخرى و بعد ذلك قام الإنسان بصنع الصفار وهو مجموعة من القصب المختلفة الأطوال مفتوح أحد أطرافها و مغلق الطرف الآخر ثم تطورت من الصفار آلات الناي و المزمار و غيرها من آلات النفخ المفتوحة الطرفين ثم أصبحت الآلات الموسيقية الهوائية شيئا فشيئا تصنع من المعد والنحاس و الخشب.

أما الآلات الوترية فهو آخر ما إهتدى له الإنسان فقد صنعها أول الأمر من غصن قابل للألتواءينزع عنه غلافه و يظل مثبتا فيه من الجانبيين ثم وضع الوتر على صندوق مصوت و هكذا بدأت صناعة الآلات الموسيقية الوترية و تطورت بتطور الإنسان الحضاري حتى تمكن من صنع عدد من الآلات المتنوعة الأشكال و الأحجام .

بعد أن توفرت لدى الإنسان الآلات الموسيقيةالمتنوعة أصبح يدرك قيمة الأصوات الموسيقية و صار يميز بين الآلات التي تستخدم لمجرد تنظيم الإيقاع و الآلات التي تصدر الأصوات الموسيقية التي لها تأثير خاص في نفسه و قد أصبح للآلات الموسيقية دور ثانوي أي أنها مرافقة للغناء بكل صيغه و أشكاله.


[عدل] أنواع الآلآت الموسيقية
الآلآت الإيقاعية (بالإنجليزية: Percussion instruments): وهي التي تصدر الصوت عن طريق الطرق أو الضرب ومثال عليها الطبل الدف والجرس.

الآلآت الوترية (بالإنجليزية: String instruments): وهي التي تصدر الصوت عن طريق اهتزاز الأوتار الموجودة على الآلة ومثال عليها العود و الغيتار.

الآت النفخ الهوائية (بالإنجليزية: Wind instruments): وهي التي تصدر الصوت عن طريق النفخ فيها ومثال عليها الفلوت والبوق.

الآت المفاتيح (بالإنجليزية: Keyboard instruments): وهي الآلات التي تصدر الصوت عن طريق الضغط أو الطرق على لوحة مفاتيح موسيقية موجودة على الآلة حيث يكون لكل مفتاح صوت معين ومختلف ومثال عليها البيانو

الايقاعويستعمل الإيقاع في المجالات الفنية والجمالية: في الشعر والموسيقى كما ذكرنا، ولكن أبضا في النثر حيث يتكلم النقاد عن إيقاع الكلمات والجمل، وجرس الألفاظ الذي يكوّن بتواتره إيقاعا في رأيهم...
كما يستعمل الإيقاع في فنون الرقص والرسم والنحت، وهو خاضع لتصورات الناقد وأحاسيسه وانطباعاته... وفي كل هذه الحالات يُعرَّف الإيقاع بطرائق مختلفة، متفاوتة الدقة. وقد لا يعرف، ويمارس بصفة حدسية وقد لا يمارس
الموشح فن شعري مستحدث، يختلف عن ضروب الشعر الغنائي العربي في امور عدة، وذلك بالتزامه بقواعد معينة في التقنية، وبخروجه غالبا على الاعاريض الخليليلة، وباستعماله اللغة الدارجة او العجمية في خرجته، ثم باتصاله القوي بالغناء. ومن الملفت ان المصادر التي تناولت تاريخ الادب العربي لم تقدم تعريفا شاملا للموشح، واكتفت بالاشارة اليه إشارة عابرة، حتى ان البعض منها تحاشى تناوله معتذرا عن ذلك بأسباب مختلفة. فابن بسام الشنتريني، لا يذكر عن هذا الفن خلا عبارات متناثرة، أوردها في كتابه "الذخيرة في محاسن اهل الجزيرة، واشار إلى انه لن يتعرض للموشحات لان اوزانها خارجة عن غرض الديوان، لا اكثرها على غير اعاريض اشعار العرب. اما ابن سناء الملك فيقول: "الموشح كلام منظوم على وزن مخصوص".

موشح أو موشحة أو توشيح، وتجمع على موشحات أو تواشيح من وشح بمعنى زين أو حسن أو رصع.

تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A3%D9%84%D9%8A%D9%81_%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%8A"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara0




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

الموسيقى الخليجية Empty
مُساهمةموضوع: الموسيقي الخليجية   الموسيقى الخليجية Icon_minitimeالجمعة مارس 05, 2010 8:42 pm

الآلة الموسيقية هي أية أداة تم تصنيعها أو تعديلها لغرض صنع الموسيقى، ومن ناحية المبدأ، فإن أية أداة تصدر صوتا ويمكن التحكم بها من قبل عازف يمكن اعتبارها آلة موسيقية قام الإنسان القديم بتحويل بعض المواد الموجودة في الطبيعة إلى أدوات لتوليد الأصوات الموسيقية فقام بتحويل العظام إلى صافرات بعد عمل ثقوب فيها و قام بصنع الطبول المختلفة من بعض جذوع الأشجار و كانت الآلات الموسيقية البدائية لأنسان العصور الحجرية تخدم أغراض متعددة كإحداث الأصوات و الضجيج و المناداة و لإتقاء شر بعض الظواهر الطبيعية التي يخاف منها الإنسان.

وقد أستخدمت الآلات الموسيقية عند الشعوب القديمة في الأساطير و الروايات حول أصل و نشأة الموسيقى و الآلات الموسيقية بحيث جعلتها هبة من هبات الآلهة و نسبت إبتكار بعض الآلات إلى آلهة. تعد الآلات الموسيقية جزءا من الحضارات العامة و مرجعا تاريخيا لتدل على ما قطعته الشعوب في تلك الحضارات وإن بعض الآلات الموسيقية التي ظهرت قيل التاريخبالآف السنين ما تزال موجودة لدى القبائل الساكنة في سواحل المحيطات كالقبائل التي تسكن الساحل الغربي لقارة إفريقيا و الساحل الشمالي و الجنوبي لقارة أمريكا الجنوبية.

و قد إهتدى الإنسان القديم إلى استخدام اليدين والقدمين من أجل ضبط الإيقاع الموسيقي ثم تم استخدام الآلات الإيقاعية و طورها شيئا فشيئا حتى صنع الطبول و الدفوف و الصنوج على إختلاف أنواعها و أشكالها.

و بعد أن إهتدى الإنسان إلى الآلات الإيقاعية إهتدى إلى آلات النفخ و كان أقدمها القصب و العظام المجوفة و القواقع المائية و التي كان يصدر عنها في حالات كثيرة أصوات مخيفة للحيوانات التي كانت تخيفه أو لأغراض أخرى و بعد ذلك قام الإنسان بصنع الصفار وهو مجموعة من القصب المختلفة الأطوال مفتوح أحد أطرافها و مغلق الطرف الآخر ثم تطورت من الصفار آلات الناي و المزمار و غيرها من آلات النفخ المفتوحة الطرفين ثم أصبحت الآلات الموسيقية الهوائية شيئا فشيئا تصنع من المعد والنحاس و الخشب.

أما الآلات الوترية فهو آخر ما إهتدى له الإنسان فقد صنعها أول الأمر من غصن قابل للألتواءينزع عنه غلافه و يظل مثبتا فيه من الجانبيين ثم وضع الوتر على صندوق مصوت و هكذا بدأت صناعة الآلات الموسيقية الوترية و تطورت بتطور الإنسان الحضاري حتى تمكن من صنع عدد من الآلات المتنوعة الأشكال و الأحجام .

بعد أن توفرت لدى الإنسان الآلات الموسيقيةالمتنوعة أصبح يدرك قيمة الأصوات الموسيقية و صار يميز بين الآلات التي تستخدم لمجرد تنظيم الإيقاع و الآلات التي تصدر الأصوات الموسيقية التي لها تأثير خاص في نفسه و قد أصبح للآلات الموسيقية دور ثانوي أي أنها مرافقة للغناء بكل صيغه و أشكاله.


[عدل] أنواع الآلآت الموسيقية
الآلآت الإيقاعية (بالإنجليزية: Percussion instruments): وهي التي تصدر الصوت عن طريق الطرق أو الضرب ومثال عليها الطبل الدف والجرس.

الآلآت الوترية (بالإنجليزية: String instruments): وهي التي تصدر الصوت عن طريق اهتزاز الأوتار الموجودة على الآلة ومثال عليها العود و الغيتار.

الآت النفخ الهوائية (بالإنجليزية: Wind instruments): وهي التي تصدر الصوت عن طريق النفخ فيها ومثال عليها الفلوت والبوق.

الآت المفاتيح (بالإنجليزية: Keyboard instruments): وهي الآلات التي تصدر الصوت عن طريق الضغط أو الطرق على لوحة مفاتيح موسيقية موجودة على الآلة حيث يكون لكل مفتاح صوت معين ومختلف ومثال عليها البيانو

الايقاعويستعمل الإيقاع في المجالات الفنية والجمالية: في الشعر والموسيقى كما ذكرنا، ولكن أبضا في النثر حيث يتكلم النقاد عن إيقاع الكلمات والجمل، وجرس الألفاظ الذي يكوّن بتواتره إيقاعا في رأيهم...
كما يستعمل الإيقاع في فنون الرقص والرسم والنحت، وهو خاضع لتصورات الناقد وأحاسيسه وانطباعاته... وفي كل هذه الحالات يُعرَّف الإيقاع بطرائق مختلفة، متفاوتة الدقة. وقد لا يعرف، ويمارس بصفة حدسية وقد لا يمارس
الموشح فن شعري مستحدث، يختلف عن ضروب الشعر الغنائي العربي في امور عدة، وذلك بالتزامه بقواعد معينة في التقنية، وبخروجه غالبا على الاعاريض الخليليلة، وباستعماله اللغة الدارجة او العجمية في خرجته، ثم باتصاله القوي بالغناء. ومن الملفت ان المصادر التي تناولت تاريخ الادب العربي لم تقدم تعريفا شاملا للموشح، واكتفت بالاشارة اليه إشارة عابرة، حتى ان البعض منها تحاشى تناوله معتذرا عن ذلك بأسباب مختلفة. فابن بسام الشنتريني، لا يذكر عن هذا الفن خلا عبارات متناثرة، أوردها في كتابه "الذخيرة في محاسن اهل الجزيرة، واشار إلى انه لن يتعرض للموشحات لان اوزانها خارجة عن غرض الديوان، لا اكثرها على غير اعاريض اشعار العرب. اما ابن سناء الملك فيقول: "الموشح كلام منظوم على وزن مخصوص".

موشح أو موشحة أو توشيح، وتجمع على موشحات أو تواشيح من وشح بمعنى زين أو حسن أو رصع.

تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A3%D9%84%D9%8A%D9%81_%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%8A"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسيقى الخليجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسيقى الخليجية
» اثر الموسيقى العالمية على الموسيقى العربية
» فعل الموسيقى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثانية-
انتقل الى: