منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
الموسيقى العربية بين الشفاهية و تكنولوجيا الإعلام المعاصر Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
الموسيقى العربية بين الشفاهية و تكنولوجيا الإعلام المعاصر Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
الموسيقى العربية بين الشفاهية و تكنولوجيا الإعلام المعاصر Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
الموسيقى العربية بين الشفاهية و تكنولوجيا الإعلام المعاصر Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
الموسيقى العربية بين الشفاهية و تكنولوجيا الإعلام المعاصر Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
الموسيقى العربية بين الشفاهية و تكنولوجيا الإعلام المعاصر Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
الموسيقى العربية بين الشفاهية و تكنولوجيا الإعلام المعاصر Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
الموسيقى العربية بين الشفاهية و تكنولوجيا الإعلام المعاصر Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
الموسيقى العربية بين الشفاهية و تكنولوجيا الإعلام المعاصر Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 الموسيقى العربية بين الشفاهية و تكنولوجيا الإعلام المعاصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rozy




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

الموسيقى العربية بين الشفاهية و تكنولوجيا الإعلام المعاصر Empty
مُساهمةموضوع: الموسيقى العربية بين الشفاهية و تكنولوجيا الإعلام المعاصر   الموسيقى العربية بين الشفاهية و تكنولوجيا الإعلام المعاصر Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2009 8:37 pm

وبعد المقدمة يتناول المؤلف :"التراث الموسيقي العربي من منظور أكثر أكاديمية"..حيث يذهب إلى أن الموسيقى العربية تفتقد إلى آلية تفكير علمية في البحث في الموسيقى العربية ,وهذا ناتج لعدة أسباب منها سكونية الفكر العربي بشكل عام, والهوة الكبيرة التي مرت بها الموسيقى العربية من نهاية العصر العباسي أي حوالي القرن العاشر إلى بدايات القرن العشرين والتي أدت إلى ابتعاد الموسيقى عن العلم والبحث, لتدور في إطار الشفوي والحسي وهذا بدوره أخرجها من حركة التاريخ الموسيقي في العالم, ومدارسه الفنية المتعددة التي ارتبطت بحالة مركزية أوروبية.

النوع الثاني من التراث الموسيقي هو تراث الموسيقى التقليدية (Traditional Music), المعتمد على موسيقى لها قوانينها الخاصة, وقوالب موسيقية آلية وغنائية متطورة (بشرف، سماعي، دولاب، قصيدة، موشح، دور) وهي قوالب تتبع أسس المقامات العربية و تحريرها المقامي, وتحتوي ثروة إيقاعية كبيرة في طريقها إلى الضياع، إذا لم يتم إعادة إحيائها و الاستعانة بطرق متطورة لحفظها و إعادة أرشفتها علماً بأن معظمها مدون لكن بطرق قديمة وغير دقيقة,
الموسيقى العربية بين الإبداع و وسائل الإعلام العربي :


لابد من القول أن الموسيقى العربية هي أسيرة غنائيتها, بكل مراحل الإبداع التي مرت بها اعتبارا من بداية القرن العشرين بحكم ارتباطها بالنص الشعري العربي ومع أن الغناء العربي له جماليته و له أصواته التي جاد بها من أمثال أم كلثوم (في رأي الشخصي القصائد التي غنتها أم كلثوم للشيخ أبو العلا محمد ساهمت في تحرير الغناء العربي من تأثيرات الأداء التركي ) فأن الموسيقى العربية فقدت الكثير من حالاتها الإبداعية, من خلال اقتصارها على الغناء فقط, و لابد من القول أن المتلقي العربي بكل شرائحه (العامة و النخبة) لا ينظر إلى الموسيقى إلا من و جهة نظر غنائية طربية ترفيهية, ربما هذا ناتج عن لاوعيه الديني؟ حيث أنه لا يمكن إغفال الجانب الديني الإسلامي, و تأثيره على آليات النظر إلى الفنون بشكل عام و الموسيقى بشكل خاص, (ليس بدافع التحريم و إنما كحالة غير مرغوبة كونها تلهي عن ذكر الله, لكن رغم ذلك نجد موسيقى إسلامية لها خصوصيته الموسيقية التي عمل بها المتصوفة العرب المسلمون), هذه النظرة للموسيقى كوسيلة ترفيهية طربية, ساهمت في ترسيخها وسائل الإعلام, من خلال التأكيد على الجانب الغنائي ليصبح مفهوم الموسيقي العربي هو ملحن الأغاني فقط, و لتعمل هذه الحالة على قتل الإبداع الموسيقي الآلي, بحجة أن الجمهور العربي يميل إلى الغناء و الطرب (السلطنة) .. وكمثال يمكن أن نرى حالتين، الأولى عزف العود عند المطرب فريد الأطرش وقد تم ترويجها إعلاميا لارتباطها بالغناء, و أعتبر فريد الأطرش من أهم عازفي العود في الوطن العربي والحالة الثانية آلية عزف العود في المدرسة العراقية ومؤسسها الشريف محي الدين حيدر وتلامذته جميل بشير ومنير بشير, التي تميزت بالتعامل مع آلة العود بأسلوب علمي أكاديمي, وأدت لخلق عازف عود متمكن فنياً وتقنياً يستطيع أن يؤدي موسيقى آلية صرفة بعيدة, وقد ظلت هذه المدرسة في الظل بسبب إهمالها من قبل الإعلام, وحتى لو سمعها المستمع العربي, فسوف يجدها بعيدة عن مزاجه الغنائي لأنه لم يهيئ للاستماع لهذا النوع من الموسيقى التي تعتمد على حالات آلية صرفة فيها جانب تأملي وحالات درامية وجدت صداها في أذن المستمع الأوروبي المدربة, وهذه مهمة إعلامية كبيرة يجب أن يعيها الإعلام العربي وهي التهيئة للتجارب الحديثة لبناء قاعدة سمعية لها, بينما نجد أن عملية ترويجه للسائد الغنائي الغنائي، يساهم في تشكيل ذوق الجمهور, كما يؤدي إلى:

ويختم المؤلف محاضرته بالقول: أن القدرة على خلق أرضية إعلامية عربية فاعلة ومنفعلة, تبدأ من العمل على الكائن العربي ذاته وآلية استخدامه للعقل والعلم, والانفتاح على نظريات التفكير الجديدة.. والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والإعلام .. لحماية ثقافته و تراثه الموسيقي.. كنوع من إضافة لون على ألوان الثقافة الإنسانية ويجب أن يعمل على خلق وسائل أعلام أكثر وعياً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسيقى العربية بين الشفاهية و تكنولوجيا الإعلام المعاصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسيقى العربيه بين الشفاهيه وتكنولوجيا الاعلام المعاصر
» تكنولوجيا التعليم واستخداماتها فى الموسيقى
» الموسيقى العربية ما قبل التاريخ:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثالثة-
انتقل الى: