منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
علاقه الموسيقى بالتطور التكنولوجى Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
علاقه الموسيقى بالتطور التكنولوجى Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
علاقه الموسيقى بالتطور التكنولوجى Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
علاقه الموسيقى بالتطور التكنولوجى Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
علاقه الموسيقى بالتطور التكنولوجى Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
علاقه الموسيقى بالتطور التكنولوجى Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
علاقه الموسيقى بالتطور التكنولوجى Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
علاقه الموسيقى بالتطور التكنولوجى Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
علاقه الموسيقى بالتطور التكنولوجى Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 علاقه الموسيقى بالتطور التكنولوجى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 01/05/2009

علاقه الموسيقى بالتطور التكنولوجى Empty
مُساهمةموضوع: علاقه الموسيقى بالتطور التكنولوجى   علاقه الموسيقى بالتطور التكنولوجى Icon_minitimeالجمعة مايو 01, 2009 4:49 pm

الأصوات المنبعثة من قاعة الدرس في مبنى الجامعة الأميركية في القاهرة أبعد ما تكون عن تلك الأصوات المعتادة من صوت الأستاذ وهو يؤكد نظرية ما في الفيزياء، أو حدثاً مهماً في تاريخ الشرق الأوسط، أو مبدأً معروفاً في إدارة الأعمال. ولم تكن حتى أصوات الطلاب وهم يسعلون أو يعطسون كما هي العادة في المحاضرات الطويلة، بل كان الصوت أشبه بذلك الذي ينبعث من عمق مسارح الأوبرا حيث تستعد الأوركسترا للحفل الغنائي حيناً، وأحياناً أخرى أشبه بالصدى الذي يتردد على بعد مسافة من صالات الديسكو بموسيقاها الصاخبة. وفجأه سكت الصوت وفتح الباب وظهرت بشائر الطلاب والطالبات وهم يهمون بالخروج. وعلى عكس العيون الناعسة والأفواه التي تعبت من كثرة التثاؤب اللاإرادي والذي يفرضه الجو العام في معظم المحاضرات، خرج الجميع وكأنهم انتهوا للتو من جلسة سمر أو حصر رياضية وعلامات النشاط والحيوية تقفز من عيونهم.
ولم لا؟ فهي محاضرة غير معتادة غذت عقولهم وقلوبهم ونفثت الأمل في نفس كل من يحلم بأن يكون فناناً موسيقياً بشكل أو بآخر. في داخل القاعة بقي شخصان. أحدهما من الشرق والثاني من الغرب. الأول يعزف على القانون والثاني يتابعه بكاميرا فيديو متناهية الصغر ويطلب منه سماع مقام نهاوند تارة ومقام راست تارة أخرى، ثم يسأله عن ضبط الأوتار وحبك الدقة عليها وأسئلة أخرى كثيرة تنم عن تخصص موسيقي وتذوق للأصوات المنبعثة من الآلة الأصيلة. وينصرف أستاذ القانون ويبقى حامل الكاميرا البالغة الصغر فيضعها في حقيبته ولا يبقى أمامه سوى جهاز كومبيوتر «لاب توب» متناهي الصغر أيضاً وعدد ضخم من الاسطوانات المدمجة. إنه الأميركي هنري بانيون الذي يحمل درجة الدكتوراة في تعليم الموسيقى والنظريات الموسيقية، والأهم من ذلك أنه يحمل إيمانا عميقاً بدور التكنولوجيا الحديثة وتقنية المعلومات في الموسيقى لا سيما بالنسبة إلى المواهب الشابة. وإضافة إلى الدرجة العلمية والإيمان العملي بالتكنولوجيا، يحمل معه كل ما يمكن أن تتخيله من برامج وأفكار قادرة على تحويل ما يقوله ويحاضر عنه إلى نغمات مسموعة.
زار بانيون الجامعة الأميركية كأستاذ متميز زائر في مجال الموسيقى وفتح نافذة موسيقية جديدة تماماً أمام الطلاب المهتمين والدارسين للموسيقى. يقول بانيون إن «تكنولوجيا الموسيقى» مجال جديد نسبياً ويعني استخدام التكنولوجيا لدعم وتمكين الموسيقى والموسيقيين. التكنولوجيا، بشكل أو بآخر، موجودة منذ عقود، ولكن أكاديميات الموسيقى حول العالم تعترف هذه الأيام بأن التكنولوجيا الجديدة المتاحة لتأليف الموسيقى وتسجيلها قلبت حال صناعة الموسيقى في العالم رأساً على عقب».
وما يقوم به بانيون هو إدماج هذه التكنولوجيا الحديثة كجزء لا يتجزأ ضمن مناهج تعليم الموسيقى التي يدرسها للشباب في الكليات والأكاديميات الموسيقية. يشبه بانيون هذا الدمج وكأنه «آلة موسيقية جديدة». بمعنى آخر لقد تم ابتكار «موسيقي افتراضي» في خدمة الموسيقي الإنسان من أجل تقديم نوعية أفضل من الموسيقى.
كلمات بانيون أدت مفعول السحر لدى الطلاب والطالبات الذين يسمعونه ويحلمون بخوض مضمار عالم الموسيقى الذي توسع وتمدد في السنوات الأخيرة ليستوعب ليس فقط الموسيقيين التقليديين الذين يؤلفون ويوزعون ويعزفون الموسيقى، ولكنه بات يشمل مجالات لا حصر لها من موسيقى ألعاب الكومبيوتر والفيديو، للمحاضرات التقنية، لمواقع الإنترنت، لمدن الملاهي والعشرات غيرها من المجالات التي تستقطب اعداداً متزايدة من الموسيقيين الشباب وتحتاج إلى أفكارهم الإبداعية الشابة. يوضح بانيون في هذا الصدد أن المعرفة الموسيقية والإبداع والموهبة عوامل تقف على قدم المساواة مع معرفة التكنولوجيا المستخدمة لترجمتها للجماهير المختلفة، وهو ما يفعله في قاعات الدرس.
وكي يقرب الفكرة أكثر إلى الأذهان يقول بانيون إنه في الماضي القريب كان أحدهم يؤلف الموسيقى ويكتب نوتاتها، ثم يقسم الأجزاء المختلفة مما ألفه لكل عازف على حدة، ثم يرسلها لدار متخصصة ليتم نشرها، أما اليوم فهو يؤلف الموسيقى التي تظهر على شاشة الكومبيوتر على هيئة علامات موسيقية وفي الوقت نفسه يسمعها بينما يؤلفها من خلال ما يعرف بـ midi وهي musical instrument digital interface أي الرقمنة الحدودية للآلة الموسيقية التي تسمح للآلات الموسيقية بالتواصل مع الكومبيوتر، وكتابة الجمل الموسيقية على هيئة نوتة موسيقية، كما تتيح تسجيل الموسيقى وتحوير شكلها. يقول: «من خلال تقنية MIDI يمكنني تحويل مقطوعة موسيقية على البيانو إلى وتريات، وهكذا».
ولأن بانيني لا يعتمد على خلفية أكاديمية فقط، بل يحمل معه إلى قاعة الدرس ما يعشقه الطلاب الشباب ألا وهو الخبرة الموسيقية الحقيقية فإن ما يقوله لهم يترجمه في التو واللحظة إلى نماذج حية يسمعونها على أجهزة الديسك مان وال IPod التي لا تفارقهم، فهو مؤلف وموزع ومنسق موسيقي لعدد من أبرز نجوم الغناء في الغرب. اسمه مرتبط بستيفي وندر وأريثا فرانكلين وشاكا خان وغيرهم، لذا فهو يحاضر عن التقنيات الموسيقية ثم يسمعهم Past time paradise لستيفي وندر بتوزيعاتها المختلفة. يحدثهم عن دمج الآلات الوترية ثم يستمعون إلى نموذج حي يدمجه أمامهم وهكذا.
لكن هل ستؤثر هذه التقنيات البالغة التقدم سلباً على الموهبة الموسيقية؟ يقول بانيون: «هذه التقنيات صممت لتساعد الشباب الصغار الذين يحبون الموسيقى على صناعة موسيقى، وتمنحهم عدداً من الوسائل والأدوات التي تمكنهم من ذلك. إلا أن ذلك يدعو البعض للاعتقاد بأننا لم نعد في حاجة إلى وجود موسيقيين من البشر ما دامت التكنولوجيا قادرة على صنع موسيقى، وهذا ليس حقيقياً أو على الأقل لن يكون في إمكان أولئك تقديم موسيقى متميزة وتلقى قبولاً. فالموسيقى من دون عقل مبدع لها ليست موسيقى ولن تعيش».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاقه الموسيقى بالتطور التكنولوجى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسيقى والتطور التكنولوجى
» علاقه الموسيقى بالذاكره....
» علاقه الموسيقى بالتكنولوجيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: أبحاث ومدونات وشخصيات موسيقية :: دراسات وأبحاث موسيقية-
انتقل الى: