منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
    اعلانات المنتدى
    تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
     
    اعلانات المنتدى
    لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
     
    dr_ehab22@yahoo.com
     
     
    المواضيع الأخيرة
    » الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
    الأرموي.. أشهر موسيقي عربي Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

    » بحث عن المنو كورد
    الأرموي.. أشهر موسيقي عربي Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

    » العلاج بالموسيقا
    الأرموي.. أشهر موسيقي عربي Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

    » برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
    الأرموي.. أشهر موسيقي عربي Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

    » رسالة شكر الى الدكتور عزت
    الأرموي.. أشهر موسيقي عربي Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

    » برنامج سيبليوس (Sibelius)
    الأرموي.. أشهر موسيقي عربي Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

    » الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
    الأرموي.. أشهر موسيقي عربي Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

    » Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
    الأرموي.. أشهر موسيقي عربي Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

    » enteric fish oil
    الأرموي.. أشهر موسيقي عربي Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


     

     الأرموي.. أشهر موسيقي عربي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    emo0o

    emo0o


    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 06/03/2009
    العمر : 34

    الأرموي.. أشهر موسيقي عربي Empty
    مُساهمةموضوع: الأرموي.. أشهر موسيقي عربي   الأرموي.. أشهر موسيقي عربي Icon_minitimeالسبت مايو 02, 2009 12:40 am

    وصف العالم الأسكتلندي "هنري جورج فارمر" "صفي الدين الأرموي" بأنه أحد الذين أضاءوا صفحات تاريخ الموسيقى العربية، كما يعتبر سلمه الموسيقي أكمل سلّم على الإطلاق برأي الإنجليزي "هربرت باري" الذي قال في كتابه "فن الموسيقى": "إن سلم (الأرموي) يعطينا أصواتًا متوافقة أنقى وأصفى مما يعطينا إياها سلمنا (أي السلم الغربي) ذو الدرجات المتعادلة".
    هذا بعض من كثير مما قيل عن العالم الموسيقي العربي "صفي الدين الأرموي" الذي يعتبر همزة الوصل بين علماء الموسيقى العرب القدامى كالكندي والفارابي وابن سينا، وبين الأجيال الحديثة التي جاءت بعده من الموسيقيين والذين اعتمدوا في مؤلفاتهم على نظرياته وآرائه في الموسيقى العربية.
    نسبه وحياته
    هو صفي الدين عبد المؤمن بن يوسف بن فاخر الأرموي، نسبة إلى "أرمية" وهي إحدى مدن أذربيجان، وتُعَدّ هذه المدينة الإقليم الذي نزح منه أجداد الأرموي المولود ببغداد عام (613هـ = 1216م) والمتوفَّى عام (693هـ).
    ومما يعرف عنه أنه كان أعلم أهل عصره بالآداب العربية، وتجويد الخط العربي، كما برع في العزف على آلة العود.
    وقد عينه الخليفة العباسي المستعصم بالله آخر خلفاء الدولة العباسية ببغداد كاتبًا لخزانة الكتب بالدولة العباسية. ولم يلتفت الخليفة لمواهبه الموسيقية إلا عندما غنت له "لحاظ" أشهر مطربات البلاط العباسي أحد ألحانه؛ ليصبح بعد ذلك نديمًا للخليفة ورئيسًا لجوقة بلاطه وأحد المقربين له.
    وإبان سقوط بغداد (1258م) أعجب القائد المغولي الشهير هولاكو إعجابًا شديدًا بأسلوب الأرموي في الغناء والعزف على آلة العود؛ ليكون الأرموي بعد ذلك أشهر وأمهر العازفين والموسيقيين في بلاط المغول. كما عاصر أبناء هولاكو بعد ذلك.
    جدل المؤرخين



    ويعتبر صفي الدين الرائد الأول للمدرسة المنهجية في الموسيقى -أو مدرسة المذهبيين كما أسماها المؤلفون الأوروبيون- فهو مُنشئها وناشر مذهبها بين العلماء. حيث تعارف الباحثون المحدثون في تاريخ الموسيقى العربية على تقسيم مراحل تطور الموسيقى العربية، وخاصة في مجالات البحث النظري والممارسة العملية إلى أربع مراحل شكلت كل واحدة منها مذهبًا واضحًا ومدرسة قائمة بنفسها، وهذه المدارس هي:
    1 - المدرسة العربية القديمة.
    2 - مدرسة شراح الفلسفة الإغريقية.
    3 - المدرسة المنهجية.
    4 - المدرسة الحديثة.
    ويجدر بنا أن نشير إلى أن هناك من يعارض هذا التقسيم مثل الدكتور عبد العزيز بن عبد الجليل، من جامعة مكناس بالمغرب الذي يرى أنه ليس من المنطقي الركون إلى هذا في ضوء التداخل الواضح بين المدارس، وعلاقة التأثير والتأثر فيما بينها، وهذا يظهر في مؤلفات بعض الموسيقيين الذين يصنفون زمنيًّا إلى مدرسة بعينها فمثلاً: بالرغم من أن أبي الفرج الأصفهاني المتوفَّى عام (967م) ألّف كتابه "الأغاني" في القرن العاشر الميلادي فإنه جاء متأثرًا بالمدرسة العربية القديمة، الشيء نفسه مع كتاب ابن الطحان المصري (455هـ) الذي يمكن اعتباره امتدادًا للمدرسة العربية القديمة، بالرغم أنه زمنيًّا ينسب إلى مدرسة شراح الفلسفة الإغريقية، بل وإلى ما بعدها ويعتبر العالم ابن سينا من أقطاب شراح الفلسفة الإغريقية.
    وبرأي الباحثين فإن مصدر هذا الجدل يعود إلى ضياع مؤلفات العديد من الموسيقيين والباحثين العرب بفعل ما لحق بالعواصم الإسلامية ومكتباتها من دمار بعد الغزو المغولي.
    معجزة زمانه



    عاش صفي الأرموي في القرن (7هـ = 13م) تلك الفترة التي شهدت سقوط وخراب بغداد والشام على يد المغول، وهذا جعل الباحثين يرون في ظهوره في هذه الفترة الصعبة بمثابة المعجزة في ضوء الدمار والخراب الذي لحق ببغداد.
    ورغم ذلك فقد عاصر الأرموي مجموعة من أعلام الموسيقى الذين توزعت مؤلفاتهم بين النظر في قضايا علم الموسيقى وبيان موقعها من التصوف، ومناقشة أحكام السماع وهم عز الدين المقدسي المتوفَّى (678هـ)، ومحب الدين الطبري المتوفَّى (694هـ) وابن واصل (697هـ)، وقطب الدين الشيرازي المتوفَّى (710هـ)، ونصير الدين الطوسي المتوفَّى (672هـ) وهو عالم وفلكي ورياضي شهير.
    وأجمع الدارسون لتاريخ الموسيقى العربية على أن الأرموي كان سباقًا إلى استحداث أمور في مجال النظرية الموسيقية كان لها دور رائد في تطوير الموسيقى العربية ليُعَدّ ما أبدعه بمثابة تحول جذري في مسيرة التنظير العلمي لهذه الموسيقى في مجالات النغم والإيقاع والمعجم الاصطلاحي.
    كتابان مهمان
    وقد ألّف "صفي الدين الأرموي" كتابين مهمين في الموسيقى، نال بفضلهما مكانة رفيعة من الاحترام والتقدير:
    الأول: كتاب "الأدوار في الموسيقى" ويعرف أيضًا باسم "كتاب الأدوار في معرفة النغم". وقد ألفه في شبابه بطلب من العالم الفلكي نصير الدين الطوسي، وتوجد أعداد كثيرة منسوخة من هذا الكتاب في مكتبات العالم أقدمها نسخة محفوظة بمكتبة "نور عثمانية" بإستانبول. وهو كتاب يُعَدّ من أهم المصنفات العربية وأوفاها في معرفة النغم والأجناس وتدوينها.
    ويحتوي هذا الكتاب على خمسة عشر فصلاً منها: "الأدوار ونسبها" و"الدوائر النغمية" و"الأجناس اللحنية"... إلخ.
    وقد أكدت الدكتورة، فاطمة غريب، أستاذة الموسيقى بكلية التربية الموسيقية جامعة المنصورة أن نتيجة جمع الأرموي للأجناس اللحنية الأصلية والفرعية أخرج لنا 84 دائرة نغمية "مقامات". وقد اشتهر من هذه الدوائر النغمية اثنتا عشرة دائرة أو مقام أصبحت هي الأشهر والأصل في الموسيقى العربية. كما استخرج الأرموي من هذه المقامات الأصلية مجموعة من المقامات الفرعية. وبذلك يعتبر الأرموي أول من ذكر -في أي مرجع عربي معنيّ بالموسيقى العربية- أسماء الأدوار والمقامات الموسيقية الأصلية والفرعية.
    الثاني: كتاب "الرسالة الشرفية في النسب التأليفية" وألفه الأرموي بطلب من الوزير شمس الدين الجويني إبان الحكم المغولي لبغداد. ويوجد من هذا الكتاب عدد من النسخ بمكتبات العالم أقدمها نسختان الأولى محفوظة "بجامة بال" بالولايات المتحدة يرجع تاريخها إلى عام (666هـ = 1267م) والثانية محفوظة بمكتبة برلين.
    وفي هذا الكتاب تناول صفي الدين بالدراسة والتحليل عنصر "الصوت" من حيث كونه ظاهرة فيزيائية، فشرح كيفية حدوثه، وانتشاره، وتأديته للسمع. ثم انتقل إلى النغمة فعرفها وحدد شروطها، كما عرف "الوساثين" وهي "العلامات التي توضع على سواعد الآلات ذوات الأوتار ليستدل بها على مخارج نغمة معلومة، في أماكن مخصوصة ليستعان بها على التأليف الملائم".

    إسهامات
    تُعَدّ مؤلفات الأرموي خاصة كتابيه من أهم المراجع الموسيقية التي أرست قواعد المدرسة المنهجية في دراسة الموسيقى في الشرق، ونقطة تحول في مجال الدراسة الموسيقية العربية الإسلامية في عصرها الذهبي، وبذلك أضاف إسهامات عدة منها:
    * الخروج بنظرية جديدة للسلّم الموسيقي قائمة على تجزئة السلم إلى ثماني عشرة نغمة محصورة بينها سبعة عشر بُعدًا موسيقيًّا.
    * اتبع طريقة لتدوين الألحان وهي طريقة جديدة اعتمد فيها -من جهة- على الحروف العربية الأبجدية مفردة ومركبة للدلالة على الأنغام، والأعداد الرقمية العربية من جهة ثانية للدلالة على مداها الزماني في دور الإيقاع. أي أنه استعمل الحروف لتسمية الدرجات الموسيقية، فيرمز للدرجات العشرة الأولى بالحروف (أ، ب، ج، د، هـ، و، ز، ح، ط، ي). وللحصول على النغمة الحادية عشرة أضاف النغمة الأولى إلى النغمة العاشرة (ي) لتصبح "يا" وبذلك تكون "يب" هي النغمة الثانية عشر إلى الدرجة التاسعة عشر "يط"، ثم وضع جدول ترقيم الحروف بالأعداد وهو على النحو التالي:

    أ ب ج د هـ و ز ح ط ى ك ل م ن
    1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 20 30 40 50
    س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ
    60 70 80 90 100 200 300 400 500 600 700 800 900 1000
    وعليه فإن حرف الكاف يعني رقم 20 وللحصول على أعداد أكبر يتم إضافة الأعداد العشرة الأولى إلى حرف الكاف مثلاً فتصبح (كا، كب وكج و...).
    * والأرموي هو أول من ذكر اسم "أواز" وهو لفظ فارسي للدلالة على اللحن المميز، وأول من عرف النغمة.
    * وهو أول من وزع أبيات الشعر على الدرجات الموسيقية "النوتة الموسيقية" مع وضع عدد النقرات الإيقاعية تحت كل نغمة بالأرقام العربية، ويأتي هذا في إطار توسيع استعمال التدوين الموسيقي، وتُعَدّ هذه النماذج "النوتة الأبجدية" هي أقدم وثيقة مدونة تصل إلينا عن الموسيقى العربية.
    * وهو أول من استخدام مصطلح "الأدوار" للدلالة على المقامات وهو الذي وضع الدوائر الموسيقية لبيان بنيات السلالم الموسيقية، وجعل عددها 84 دائرة.
    نزعتان
    وقد ظل الأرموي مثله مثل الذين سبقوه من علماء ومجددي الموسيقى، تتجاذبه نزعتان في حياته المهنية: نزعة نظرية مثالية جذورها تمتد إلى كتابات الفارابي (950هـ) والكندي (180هـ)، وابن سينا، ونزعة واقعية من خلال محاولته تنظيم قواعد ومبادئ الموسيقى العلمية في أطر نظرية مقبولة.
    وعلى الرغم من تعدد الأبحاث العلمية فإن كل محاولة لوضع أطر نظرية عامة تفسر وتضمن الموسيقى العربية، نجدها تتهاوى أمام تفاصيل الصناعة العملية بتعقيداتها وتحركها الدائم غير الخاضع للضبط والتوفيق.

    هوامش ومصادر

    صفي الدين عبد المؤمن الأرموي: كتاب الأدوار في الموسيقي، تحقيق غطاس عبد الملك خشبة، الهيئة العامة المصرية للكتاب: القاهرة 1986.
    عادل البكري: صفي الدين الأرموي مجدد الموسيقى العربية، سلسلة الأعلام (رقم 4)، دار الحرية للطباعة، بغداد: 1987.
    غطاس عبد الملك خشبة وايزيس فتح الله حبراوي. الشجرة ذات الأكمام الحاوية لأصول الأنغام، الهيئة المصرية للكتاب: 1993.
    محمود أحمد الخفي: الموسيقى العربية واعلامها من الجاهلية إلى العصر الاندلسي، سلسلة التاريخ الموسيقي، القاهرة: 1950.
    هاشم محمد الرجب: الأدوار لصفي الدين الأرموي (شرح وتحقيق)، سلسلة كتب التراث (192)، المركز العربي للطباعة والنشر، بيروت: 1980.
    قراءة في تاريخ الموسيقى العربية، دار العلاء للطباعة، القاهرة 1997.
    نبيل عبد الهادي شورة: الموسيقى عند صفي الدين الأرموي، بحث مقدم لقسم الموسيقى العربية، كلية التربية الموسيقية. جامعة حلوان: القاهرة 1992.
    هنرى جورج فارمر: تاريخ الموسيقى العربية، ترجمة حسين نصار، مراجعة وتصدير أحمد فؤاد الأهواني، مكتبة نصر، القاهرة: 1929.
    تاريخ مختصر للسلم الموسيقي العربي. بحث مقدم لمؤتمر الموسيقى العربية 1932، المطبعة الأميرية، القاهرة: 1933.
    تاريخ الموسيقى العربية، ترجمة جرجس فتح الله المحامي، دار مكتبة الحياة، بيروت: 1972.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الأرموي.. أشهر موسيقي عربي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » بعض الالحان المقتبسة من موسيقي عبدالوهاب(سلام قدري)

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثالثة-
    انتقل الى: