منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
تابع الموسيقى و الغناء فى مصر Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
تابع الموسيقى و الغناء فى مصر Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
تابع الموسيقى و الغناء فى مصر Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
تابع الموسيقى و الغناء فى مصر Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
تابع الموسيقى و الغناء فى مصر Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
تابع الموسيقى و الغناء فى مصر Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
تابع الموسيقى و الغناء فى مصر Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
تابع الموسيقى و الغناء فى مصر Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
تابع الموسيقى و الغناء فى مصر Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 تابع الموسيقى و الغناء فى مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lili2




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 02/03/2009

تابع الموسيقى و الغناء فى مصر Empty
مُساهمةموضوع: تابع الموسيقى و الغناء فى مصر   تابع الموسيقى و الغناء فى مصر Icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2009 8:14 pm

ولعل هذا النزيف الفني الذي نعيشه اليوم من حيث إنه يعمل على تمييعكل شيء وعلى إنتاج الرداءة والهراء الفني، يدلنا على أن هناك قصور نظري وثقافي وفني وفكري في عالمنا العربي. هكذا أصبح من يتعاطى للموسيقى والغناء يبحث عن الهراء الشعري ويبحث عن موسيقى لقيطة لا أب لها ولا صاحب ويوظف أجسادا من النساء الضائعات لتقديم وصلة لا علاقة لها بالفن والموسيقى ورقصات إيروتيكية بطلاتها فتيات قد بعن كل شيء من أجل لقمة العيش وملذات الحياة ثم تأتي بعض القنوات التلفزية فتحها أصحابها من أموال قذرة ومتسخة ويجعلوا من هذا الشبه-فنان أو فنانة نجوما في سماء الفن تتألق. فهل يوجد أكثر من هذا مرضا وجنونا؟ .
هكذا يتداخل ما هو فني بما هو إيروتيكي ومرضي، وهذا التداخل يرتبط بوجدان البعض المريض وخيال البعض الخارج عن السوية والأخلاق وبناء ثقافة المجتمع واحترام أذواق الناس. ةهناك من يقول لنا بأن هذا الأمر يتعلق باختلاف الأذواق وحرية التعبير وما إلى ذلك من هذه الخزعبلات الكلامية التي يأتي بها البعض كلما ضُبِط متلبسا بتخريب القيم والثقافة والمجتمع ككل. الحرية لا تدفع المرء إلى القضاء على قيم إنسانية وثقافية ودينية كانت ومازالت قادرة على الحفاظ على التماسك المجتمعي، وبالتالي فهذا الكلام مردود على صاحبه لأنه لا يمت بصلة إلى ثوابتنا القيمية.
يؤدي الهراء الفني دورا مهما في تخريب قيم المجتمع، وهو يمارس دورا حاسما في تشكيل ثقافة مائعة وخارجة عن المتعارف عليه أخلاقيا، لتغرق المجتمعات العربية بثقافة شهوانية مبنية على اللذة وتحقيق الرغبات الحيوانية في النفس الإنسانية ولا أدل على ذلك ما نراه على شاشات الغناء المبتذل وما نراه على فتياتنا في شوراع المدن العربية اللواتي أصبح كل همهن هو البحث عن الملذات والخروج بمظهر غير لائق لتصيد الضحايا من الرجال وكذلك الأمر نفسه على ذكورنا العرب الذي أصبح كل همهم هو تحقيق الرغبة وشهواتهم التي تبعدهم عن الإبداع والتقدم والإنتاج. فلا يسلم مجتمع عربي من هذه الظواهر الخطيرة التي تهدد أخلاق المجتمع وقيمه الحضارية والدينية. فهل من رادع؟
قد يختلف مع البعض في صيغة الجملة السابقة و عنوان هذا الموضوع , و لكن هو بالأصل سؤال أطرحه للمناقشة معكم أعزائي .
هل الموسيقى إنتاج إنساني يستحق الدراسة و التمعن في أصوله و بحوره و فروعه المختلفة ؟
هل الموسيقى من إنتاجات الانسان الحضارية كالأدب و العلوم المختلفة ؟
أولاً أريد أن أعرِّف الموسيقى في موضوعي هذا فمصطلح موسيقى الذي سوف أستخدمه هنا أعني به الموسيقى و هي الآلات الموسيقية و عزفها و كذلك الغناء المصاحب لها .
لو نظرنا في أصول الآلات الموسيقية لوجدنا أنها ترجع لعصور سحيقة ربما منذ بدايات الإنسان الأولى على كوكب الأرض فمنها الإيقاعات المختلفة , أعني بذلك الطبول . و كذلك الآلات الوترية . و لو نظرنا كذلك في الآلات الموسيقية حول العالم لوجدنها تتشابه كثيراً فهي إما من مصدر واحد أو هو توارد خواطر . فالآلات الموسيقية الوترية متشابهة جداً في الهند و بلاد فارس القديمتين و كذلك التسمية لهذه الآلات .. بينما في الصين هي آلات معقدة و لكنها تحمل نفس الفكرة ألا و هي الوتر و الاعتماد على صوته . و هذا الأمر جارٍ على الآلات الموسيقية في أفريقيا و أوروبا و كذلك الأمريكتين .
فهي إذاً موجودة منذ زمن طويل و هي ليست نتاج حضارة واحدة بل نتاج كل حضارة على حدة و كل واحدة من هذه الحضارات قد أبدعت في تصميم شكل أو إخراج صوت يختلف عن الآلات الأخرى .
هل تستحق الموسيقى أن تُدرس كإنتاج إنساني حضاري ؟ دليل على الحضارة في إحدى المجتمعات كدراسة الأدب و العلوم المختلفة و الحالات الاجتماعية ؟
قبل الإجابة على هذا السؤال علينا في البداية أن نرى مدى أهمية الموسيقى في حياة الشعوب و الحضارات المختلفة .
الموسيقى في بعض الشعوب هي أداة ترفيه فقط , و البعض الآخر يستخدمها إستخدامات عقائدية في الديانات المختلفة حول العالم , و البعض يستخدمها في الاثنين . ففي الهند مثلاً توجد موسيقى الراجا و هي موسيقى هندوسية قد نشأت في هذا المضمار.. مضمار العقائد الهندوسية و لكنها تطورت لتشمل الغزل و غيرها .
في الكويت و ربما في دول خليجية أخرى نشأ فن الطنبورة و هو من فنون أفريقيا و جاء مع العبيد الذين كان يشتريهم أهل الكويت و الخليج .. فتطور الفن و هو فن مقدس لديهم و هم كانوا مسلمين قبل أن يأتوا إلى الكويت . فذلك لأن الفن كان مقدساً و توراثته الأجيال في أفريقيا حتى تأصل فلم يتركوه بعد الإسلام فأصبح جزءً من حضارتهم .
في مقابلة في تلفزيون الكويت من ضمن أحد البرامج التي تسعى للحفاظ على الفنون الموسيقية الكويتية التراثية , أجروا لقاءً مع آخر عازف للطنبورة في الكويت و هو شيخ كبير في السن أفريقي (قح!) و هو المعروف بإسم صالح مرجان , فتسأله المذيعة عن طرده و توبيخه أحد المصورين فقال بالعامية : أنه قد دخل البيت الذي فيه آلة الطنبورة من غير أن يخلع نعليه !! فهذه إهانة للآلة ..
و يضيف هو (و هذا ما يذكره الفنان التشكيلي و المؤرخ أيوب حسين في كتبه) أنه يجب أن يخلع الشخص نعله عندما يدخل مكاناً فيه آلة الطنبورة و كان يتبركون بها فيتمسحون بها و يقبلونها طلباً للبركة فهي آلة مقدسة . و كانت تستخدم في الكويت لطرد الجن (الزيران) و كانت تثير الرعب في نفوس من يسمعها فكل من كان يقترب من مكيدهم (المكيد تعني مكان الاجتماع .. مكيد الفرقة أي مكان اجتماعهم المعروف) كان يسرع الخطوات أو يركض و هو يضع يديه على أذنه و يقرأ المعوذات .
فهذا كله دليل على أن الموسيقى هي فِعلاً إنتاج إنساني حضاري يستحق الدراسة . فمن خلال هذه الموسيقى و الغناء المصاحب لها نستطيع دراسة أصول الأفارقة الكويتين و إلى أي عرق ينتمون في أفريقيا و كيف كانت حياتهم في السابق و هل كانو مسلمين أم لا و ما إلى ذلك .. فهي الوسيلة الوحيدة و أعني الوحيدة في التعرف على تاريخهم .. فهم قد انقطعوا عن أفريقيا منذ زمن طويل و لم يبق لهم من حضارتهم السابقة هناك سوى هذه الموسيقى و الغناء .

المشكلة التي نقع بها هي النظر إلى الموسيقى كوسيلة لهو و طرب .. و هي محرمة . ثم أن ننظر لها نظرة كهذه , على أنها أداة تاريخية تستخدم في تحليل بعض ظواهر المجتمع و تاريخه .
فالموسيقى و الغناء هي أحد الشواهد التاريخية غير القابلة للتغيير!
هي مثل الآثار التي تستكشف .. فلو فرضنا مثلاً أن الملحدين اجتمعوا على أن قصة نوح عليه السلام و الطوفان هي قصة خرافية .. ثم جاء المستكشفين ليجدوا بقايا سفينة نوح و أدلة و شواهد واقعية عليها و على وجودها فهذا لن يدع مجالاً للشك و الأهم من ذلك .. لن يستطيع أحد أن يحرف الحقيقة و يخفي الأدلة فهي ملموسة .
بينما كتب التاريخ تتأثر بالكاتب .. فلو كان الكاتب سني أموي فكتبه كذلك .. و كذلك الأمر للعديد من المؤرخين .
الغناء بالذات و الموسيقى لاحقاً لا تتأثر بالذين ينحازون لحزب أو فئة دون أخرى .
مثال !
اليونان و العديد من الدول المجاورة لها ظلت لفترة طويلة جداً تحت الحكم العثماني التركي , فترة ثلاث قرون تحت الحكم التركي العثماني .. إلى استقلال اليونان في اوائل القرن التاسع عشر . بدراسة المجتمع اليوناني القروي و بعض فئاته نجد أنهم من ناحية الملابس و العادات والتقاليد مشابهين للقرويين في البلدان التركية .. و اعني بذلك الدول المتأثرة بالحكم التركي العثماني مثل سوريا و ارمينيا و اجزاء من شمال ايران و جنوب روسيا ..
فلو جاء في يوم أحد ينكر أن اليونان هي تأثرت بالأتراك فأكبر دليل على كذبه هي الموسيقى و الغناء اليوناني ! فالآلات الموسيقية المستخدمة و المقامات و طريقة الغناء هي هي ذاتها التي تستخدم في تركيا منذ زمن طويل !
و لهذا فلا يستطيع أحد في العالم العربي أو في تركيا أن ينفي حقيقة أن الموسيقى الفارسية القديمة .. قبل الاسلام هي أصل الموسيقى العربية (و الموسيقى العربية ذات تأثير كبير على الموسيقى التركية) فلا يستطيع أحد أن يغير أسماء المقامات و أسماء العلماء و المغنين الذين بدؤا الموسيقى العربية . فالرواية المروية عن بدأ الموسيقى العربية الكلاسيكية الممتازة التي كان يستمع إليها العباسييون بدأت في العصر الأموي بعد هدم كلاب بني أمية للكعبة .. استعانوا لاعادة بناءها ببناءين من الفرس .. و كان أحد العمال الفارسيين يغني بالفارسية فأُعجب به عبد في مكة اسمه سعيد بن مسحج . فقام بتعلم الصوت و الغناء الفارسي و اصوله واخذ يبحث في الغناء الفارسي أكثر .
فالمقامات العربية الموسيقية أغلبها ذات اسامي فارسية مثل : نهاوند (اسم مدينة في ايران) جهاركاه (يعني اربع ازمنه و هذا مقياس في الموسيقى) , و كذلك سيكاه و دوكاه , رست , بيات .. الخ
أنا ارى أن الموسيقى و الغناء و اعني بالغناء الكلمات التي تغنى و ما تحمله من معاني و أشعار , هي من انتاجات الحضارات المختلفة , و يجب أن لا نتجاهلها .
أي نعم الموسيقى حرام لدى بعض العلماء و البعض الآخر يحلل الموسيقى الكلاسيكية , و الغناء كذلك .. و لكن أنا هنا لا ادعو للاستماع لها و لكن ادعو لدراسة هذه الأمور و قد بينت مدى أهميتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع الموسيقى و الغناء فى مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسيقى و الغناء فى مصر
» تابع حديث عن الموسيقى 3
» تابع حديث عن الموسيقى الموضوع الاخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثانية-
انتقل الى: