منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
علاقة الموسيقى بعلم النفس Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
علاقة الموسيقى بعلم النفس Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
علاقة الموسيقى بعلم النفس Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
علاقة الموسيقى بعلم النفس Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
علاقة الموسيقى بعلم النفس Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
علاقة الموسيقى بعلم النفس Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
علاقة الموسيقى بعلم النفس Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
علاقة الموسيقى بعلم النفس Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
علاقة الموسيقى بعلم النفس Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 علاقة الموسيقى بعلم النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
asmaa sh
زائر




علاقة الموسيقى بعلم النفس Empty
مُساهمةموضوع: علاقة الموسيقى بعلم النفس   علاقة الموسيقى بعلم النفس Icon_minitimeالإثنين مارس 08, 2010 3:39 pm

أظهر أخصائيان سويسري وأمريكي بعلم النفس، أن المفهوم الشائع بأن استماع الرُضّع لموسيقى موزارت يساعد على تطورهم العقلي، وأن الموسيقى الكلاسيكية تجعل من الأطفال الصغار أذكياءً، ليست سوى "أسطورة مُنمّقة".
وقد تم الإعلان لأول مرة عمّا اصطلح على تسميته بـ "تأثير موزارت" في مجلة Nature الأمريكية العلمية المرموقة عام 1993 عندما أجرى باحثان في جامعة كاليفورنيا اختبارات على طلاب جعلوهم يستمعون لألحان موسيقية لموزارت لمدة عشر دقائق ليروا ما إذا كان لها تأثيرات على الذكاء. وكما ذكرت جريدة الوطن فبعد ذلك أعلن العالمان أن الموسيقى الكلاسيكية عزّزت من القابلية الذهنية للمستمعين دون أن يتمكن أحدٌ من تأكيد نتائج البحث. غير أن باحثين آخرين أظهروا عام 1999 أنه لا يوجد هناك ما يدعو للاعتقاد بصحة نظرية "تأثير موزارت". وعلى الرغم من ذلك فقد جذب المقال الأول للمجلة انتباه الناس أكثر من المقال الذي نفى النظرية، وقد أصبح شائعاً بعد فترة قصيرة أن الاستماع للموسيقى الكلاسيكية يجعل من المراهقين والأطفال والرُضّع أكثر ذكاءً.
وعلى ضوء هذا الاعتقاد الخاطئ، سعى أدريان بانكرتر، وهو أستاذ بجامعة نوشاتل السويسرية، وجيب هيث الأستاذ بجامعة ستانفورد إلى معرفة كيف أصبحت هذه الفكرة شائعة في الولايات المتحدة. حيث أظهرت بحوثهما أن الناس اهتموا بالفكرة في محاولة للتخلص من مخاوف فشل النظام التعليمي.
يقول أدريان إن المدرسين وآباء التلاميذ الأمريكان يهتمون أكثر من الأوروبيين بالتطور العقلي لأطفالهم، وعليه كلما كان نظام المدرسة سيئاً كلما ازداد اهتمام الناس بأمور مثل نظرية "تأثير موزارت". ومن أجل دعم حجتهما، درس بانكرتر وهيث 500 تقريراً لوسائل الإعلام بين 1993 و2002 لمعرفة كيف أصبحت الموسيقى الكلاسيكية واجباً على الأطفال، والتمعن في أي من الولايات أخذ التقرير فيها مدى أوسع من غيرها.
واكتشف الباحثان علاقة متبادلة بين أنظمة التعليم الضعيفة، وعدد الأسر التي تبنت النظرية، وكيف أن بعض الولايات التي تعاني من سوء في نظام التعليم قد تبنت بشدة استخدام الموسيقى الكلاسيكية في المدارس، وكيف أخذت رياض الأطفال في ولاية فلوريدا تبث نصف ساعة من الموسيقى الكلاسيكية للأطفال يومياً، فيما قامت بعضها بتسليم أقراص مدمجة لموسيقى كلاسيكية لآباء الأطفال الرٌضّع، وبعض المدرسين كانوا يعزفون الموسيقى خلال الامتحانات، بل وصل الأمر إلى حد تشريع قوانين بهذا الشأن.
ويؤكد الباحثان أن الاعتبارات التجارية كان لها دور في ترسيخ نظرية "تأثير موزارت"، حيث يقول بانكرتر إن هذه النظرية تؤكّد مساوئ المغالاة بالإيمان في نتائج بعض البحوث العلمية. مشيرا إلى أنه لبناء حقائق علمية فإن الأمر يتطلب ما بين 10 إلى 20 سنة من البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاقة الموسيقى بعلم النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علاقة الموسيقى بعلم النفس
» علاقة الموسيقي بعلم النفس وفن العمارة وتربية الاطفال والعلوم الدينية والشعر والطب النفسي والرسم
» علاقة الموسيقى بالذاكرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثانية-
انتقل الى: