منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
أعلام الموسيقى والغناء فى القرن العشرين2 Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
أعلام الموسيقى والغناء فى القرن العشرين2 Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
أعلام الموسيقى والغناء فى القرن العشرين2 Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
أعلام الموسيقى والغناء فى القرن العشرين2 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
أعلام الموسيقى والغناء فى القرن العشرين2 Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
أعلام الموسيقى والغناء فى القرن العشرين2 Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
أعلام الموسيقى والغناء فى القرن العشرين2 Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
أعلام الموسيقى والغناء فى القرن العشرين2 Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
أعلام الموسيقى والغناء فى القرن العشرين2 Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 أعلام الموسيقى والغناء فى القرن العشرين2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد ايتاتش




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 07/10/2010

أعلام الموسيقى والغناء فى القرن العشرين2 Empty
مُساهمةموضوع: أعلام الموسيقى والغناء فى القرن العشرين2   أعلام الموسيقى والغناء فى القرن العشرين2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 15, 2010 4:06 pm

محمد القصبجى

حياته

محمد القصبجي علم بارز من أعلام الموسيقى والتلحين وعواد زريابي وصل بألحانه إلى قمة الإبداع وعندما التقت عبقريته بأجمل الأصوات وأبدع الحناجر بأم كلثوم سيدة الغناء العربي اقترن الإسمان معا وحلقا في سماء المجد الفني وفي أعلى ذروته ولد هذا الفنان في مدينة القاهرة عام 1898 من أبوين محافظين وما أن ترعرعت طفولته حتى أرسله أبوه إلى الكتاب ليحفظ القرآن الكريم حسب العادات المألوفة آنذاك وبعد أن أتم هذه المرحلة الأولية من الدراسة وكان قد بلغ التاسعة من عمره أرسله أبوه إلى الأزهر ليثقفه في العلوم والمنطق والفقه واللغة العربية والتوحيد وأخيرا انتسب إلى دار المعلمين وظل فيها حتى تخرج منها
ولكن كيف يستطيع محمد القصبجي التنازل عن هوايته الأولى الموسيقية ويلتحق بمهنة التدريس وهي التي أخذت عليه سائر حواسه ومشاعره وتصدرت في مخيلته ونفسه وروحه ولا سيما وقد نشأ في بيئة موسيقية فنية إذ كان والده يدرس آلة العود ويلحن للمطربين لقد تأصلت هذه الهواية في نفسه من الثامنة من عمره وفي التاسعة اخترع محمد القصبجي عودا صغيرا بسيطا وعزف عليها ألحانا بدائية أشبع بها تلك الهواية على أن الوالد الذي أراد لابنه السير في مسلك العلم والدين قد تلاشى أمام رغبة ولده الملحة في تعلم الموسيقى بل صار يمرنه على العزف على العود خلال أوقات فراغه لتكون له هواية جميلة تساعده على الدراسة والبحث وكانت الموسيقى لمحمد القصبجي إلى جانب الدراسة حلا وسطا لرأي والده ومخرجا صحيحا لهذه الأزمة العائلية وبعد أن تخرج القصبجي من دار المعلمين زاول مهنة التدريس مدة ثلاث سنوات.


أعماله

من هنا بدأت نقطة التحول في حياته كفنان فترك مهنة التدريس وانزوى يعمل للفن وبعد أن تمكن من أصول العزف والتلحين إلى جانب ثقافته العامة التي كانت أكثر من جيدة لحن أول أغنية من نظمه وتلحينه وكان مطلعها ما ليش مليك في القلب غيرك وطلبت منه شركة اسطونات بيضافون أن يتنازل عن هذا اللحن للمطرب مراد والد ليلى مراد ليسجله على اسطواناتها قال القصبجي يوم ذاك قال لقد أحسست بأنني بدأت رحلة المستقبل المليْ بالأماني الكثيرة والألحان الساحرة فصرت أقرأ الأشعار وأكتب الأزجال وألحنها ولم يكن يضيرني أن تظل ألحاني الأولى في زوايا النسيان وفعلا دأب على النظم والتلحين فكتب ولحن هاتين الأغنيتين يا قلبي ليه سرك تذيعه للعيون و الحب له في الناس أحكام هذا إلى جانب أغنيته الأولى وشعرت آنذاك شركات الاسطوانات بعبقرية جديدة ظهرت إلى الوجود فتهافتت على ألحانه لشرائها وتسجيلها وكانت آنذاك مطربة مصر الأولى أو مطربة العالم العربي السيدة منيرة المهدية التي كانت تعرف فيما مضى باسم زكية حسن والتي أكتشفها أحد أفراد الأسرة الأباظية ومهد لها سبيل العمل في المسرح وقد تعرفت على محمد القصبجي فطلبت منه أن يلحن لها لحنا جديدا فلحن لها بعض الأغاني والأوبريتات التي أخذت مكانها في المسرح كما أقبل عليه المطربون المشهورون أمثال زكي مراد والشيخ سيد الصفتي وصالح عبد الحي وفي عام 1922 طلبت إليه شركة بيضافون أن يلحن لها الأشعار الوطنية التي كان ينظمها يونس القاضي ويصف بها الشعور الوطني ضد الاستعمار فلحن أغنيات عديدة أثارت دويا كبيرا في الأوساط السياسية والفنية.

ويعتبر محمد القصبجي أهم حادثة في تاريخ حياته هي يوم تعرفه بالسيدة أم كلثوم لقد كان هذا التعارف بواسطة شركة أوديون التي سبق لها أن اشترت منه أغنية قال حلف ما يكلمنيش فطلبت منه هذه الشركة أن يسجل هذه الأغنية بصوت أم كلثوم فتوجه القصبجي إلى دارها وراح يعلمها اللحن وعندما أتمت حفظه قالت للقصبجي أنت الكنز اللي لازم أحافظ عليه وحنتعاون مع بعض على طول بإذن الله ومنها بدأت بين أم كلثوم ومحمد القصبجي صداقة العمر وبدأ يغذيها بألحانه وكانت أول أغنية بعد هذه الصداقة أعطاها لأم كلثوم هي أن حالي في هواها عجيب من مقام العجم وكانت هذه الأغنية هي الانطلاقة الأولى بالنسبة لألحان أم كلثوم الأولى في حياة القصبجي الفنية وبلغ مجموع ما لحنه من الأغاني لأم كلثوم 140 أغنية كان آخرها بالنسبة لألحان أم كلثوم رق الحبيب ولم تأخذ أم كلثوم من محمد القصبجي وحده لحنا بل بدأت تنوع ألحانها فتأخذ من رياض السنباطي ومن زكريا أحمد وبليغ حمدي وغيرهم الأمر الذي دفع القصبجي أن يقول من بعد تلحينه لأغنية رق الحبيب بدأت شمسي في المغيب فكدت أسير إلى زوال.

يعتبر محمد القصبجي من الملحنين المكثرين فقد بلغ مجموع ما لحنه في حياته من روائع الألحان 1265 أغنية كانت أكثرها على كل لسان وفي كل قلب لقد تغنت بألحانه أكابر المطربات والمطربين أمثال منيرة المهدية وأم كلثوم وأسمهان وصالح عبد الحي والشيخ سيد الصفتي ومن أشهر ألحانه التي شاعت كثيرا أغنية يا بهجة العيد السعيد ومدام تحب تنكر ليه ورق الحبيب لأم كلثوم وليت للبراق عينا لأسمهان وغيرها ولا شك أن أغاني أم كلثوم جميعها شائعة ولكن هذه الألحان الأربعة قد تناقلتها الألسن والحناجر كثيرا لخفتها ورشاقتها وسهولة أدائها لم يقتبس القصبجي من الموسيقى الغربية ولم يقلد أحدا في ألحانه انه نسيج خاص وصاحب مدرسة مستقلة عن سواه انه كان عقيما لم ينجب أولادا ولكنه كان يعتبر ألحانه بمثابة أولاده لأنها ستخلده من بعده ولم تقتصر ألحانه على الأغاني بل لحن أربعة أوبرات هي المظلومة وحرم المفتش و كيد النساء وحياة النفوس كما لحن العديد من الأفلام السينمائية وفي مقدمتها أفلام أم كلثوم وليلى مراد وإبراهيم حمودة وعبد الغني السيد ونور الهدى وصباح وهدى سلطان وكانت سائر هذه الألحان من المستوى الرفيع ومن مدرسة القصبجي الموسيقية الحديثة الراقية.

لقد بدأت مدرسة القصبجي أول أعمالها عام 1927 يوم كوّن القصبجي أول تخت ضم إليه عازف القانون محمد العقاد وأمير الكمان سامي الشوا واشترك مع هؤلاء الثلاثة الشاعر أحمد رامي في تقديم روائع شعره ليصاغ منها ألحنا تهز القلوب والأسماع والمشاعر إن هذا الفنان الكبير والعبقري المبدع وصاحب المدرسة الموسيقية الرائعة كان يقول عشاقي في الدنيا ثلاث ثومة أي أم كلثوم وعودي وألحاني ولذا كان يقف أمام أم كلثوم كرقم 6 منحنيا ويتهافت على العزف في حفلاتها الغنائية حتى ولو كان في أسوأ الحالات من الإرهاق والتعب وكان إذا نادته أم كلثوم يسرع نحوها ملبيا أمرك ست الهانم إن إعجابه بها قد وصل حد العبادة بعد الله ومثل القصبجي مع أم كلثوم كمثل محمد عثمان مع عبده الحمولي الذي كان معجبا به رغم عنفوانه الشديد كان يقول عنه الأفندي بتاعنا وانتهت حياة القصبجي في الربع الأول من عام 1966 ودفن في القاهرة مخلفا أبدع الألحان وأروعها ومدرسته الموسيقية التي اتسمت بطابعه وأخلاقه ومزاجه .



كوكب الشرق آم كلثوم

اسمها الكامل فاطمة بنت ابراهيم السيد البلتاجي ولدت في قرية طماي الزهايرة محافظةأم كلثوم الدقهلية في مصر.

ألحقها أبوها بالكتّاب فحفظت القرآن الكريم و تجويده و بدأت في الغناء في الثالثة عشر من عمرها متجولة في الأرياف و القرى منشدة التواشيح الدينية و القصائد الصوفية.

في عام 1923 غادرت قريتها إلى القاهرة حيث التقت بالشيخ أبو العلا محمد الذي غدا استاذاً لها و لحن لها القصائد.


و في عام 1924 تعرفت على الشاعر أحمد رامي الذي غدا شاعر أغانيها الأول.

و كذلك التقت بالفنان الدكتور أحمد صبري النجريدي الذي لحن لها 14 أغنية على الأقل منها "الفل و الياسمين و الورد" و راح يعلمها العزف على العود إلى أن تعرفت على الفنان محمد القصبجي فأتقنت على يديه عزف العود كما أخذت منه علم المقامات الشرقية و لحن لها أعظم الألحان إلا أنها توقفت عن أخذ الألحان منه عام 1948 قناعة منها بأنه نضب فنياً و لم يعد قادراً على إعطاء أي جديد.

في عام 1930 لحن لها داود حسني 11 أغنية و 10 أدوار و طقطوقة واحدة
في عام 1931 لحن لها الشيخ زكريا أحمد أروع أغانيها و منها دور "امتى الهوى" مقام هزام عام 1936 و كانت قد تعرفت على زكريا أحمد عام 1919.

و لحن لها رياض السنباطي العديد من الأغاني منها هجرتك و لسه فاكر و الأطلال و رباعيات الخيام
و لحن لها الفنان محمد عبد الوهاب أغنية أنت عمري و لحن لها الفنان سيد مكاوي أغنية يامسهرني.

ملكت أم كلثوم صوتاً قوياً ذو مساحة صوتية عريضة مكنتها من أداء أصعب الجمل الموسيقية بطريقة فنية معجزة لم يسبقها إليها أحد.

توفيت أم كلثوم في عام 1975 بعد مسيرة فنية حافلة و عطاء لا يوجد له مثيل حتى الآن .



الرحبانية

لقد أدخل الرحابنة الألحان الغربية المعتمدة على الهارموني في موسيقاهم كما أخذوا الموسيقى الشرقية إلى مسارين هامين فيروز.

أولا

من الناحية الآلية اتجهوا لتأليف صروح موسيقية تستند على القواعد العالمية للتأليف مع الاحتفاظ بالطابع الشرقي ووزعوا الأنغام العربية ذات ربع الصوت وهذا عمل فني لم يسبق لسواهم من الفنانين الموسيقيين أن قام بتنفيذه.

ثانيا

أما المسار الثاني فقد قاموا بإحياء المسرح الغنائي العربي بإيجاد نوع من الأوبريت تتفاعل مع الإحساس العربي وتتلاءم مع مقتضيات العصر هذا على الصعيد الموسيقي أما على الصعيد الشعري فقد تميزت الكلمة عند الرحابنة بعفويتها وقد استطاعوا بمهارة تصعيد هذه العفوية في المشاعر الفطرية إلى مصاف راقية وخرجت أشعارهم على أوزان الشعر المألوفة كما أن المعاني التي تضمنتها تلك الأشعار قد كسرت الأطر المحددة الكلاسيكية تكسيرا شعاعيا إن جاز لنا هذا التعبير وهكذا انبثقت الكلمة حزمة من نور يشع مفاهيم جديدة سامية وباقة من عطر انطلقت من فوهة التمرد على العادي المطروق والمعهود المألوف فدخلت الكلمة عوالم تأملية تلامس عمق الحس الإنساني وتخترق حدود النفس وأغوارها فتصل اللب ببساطة متناهية بلغت حد الإعجاز.

أما اللحن فيأتي ثوبا رائعا مناسبا وقامة ألحان الرحابنة كانت تقاس على صوت فيروز فهو المعيار الذي لحن عاصي ومنصور على أساسه إنهما يقيسان ويفصلان فيجيدان ويبرعان وفيروز تطلق هذه اللوحة الفنية الرائعة بعد اكتمال حلتها البهية لذا كانت مدرسة الرحابنة الرائدة الأولى في العصر الحديث بلا منازع فقد اكتملت فيها الدعائم الثلاثة للطرب ألا وهي الكلمة واللحن والأداء ومن أسرة الرحابنة لمع إلياس الرحباني فكان ملحنا بارعا غنى له كبار المطربين وكذلك كان زياد الرحباني ثمرة عاصي وفيروز مبدعا حالما حاول أن ينسج لونا موسيقياً وألحانا جديدة ويبدو تأثره الواضح بموسيقى الجاز الغربية .






عبد الحليم حافظ

Halim.jpg (3317 bytes)

حياته

ومن منا لا يعرف العندليب الأسمر مالئ الدنيا وشاغل الناس عبد الحليم حافظ الذي أرخت الستينيات بصوته العذب ونقشت أغانيه على جدران وجداننا وفي أعماق ذاكرتنا فأيقظت فينا الحب والحماسة عبد الحليم حافظ صاحب الصوت صغير المساحة إلا أنه صوت مميز بالدفء والعذوبة والحساسية وصدق الأداء الذي لم يكن معهودا من قبل حيث تفاعل مع كلمات أغانيه وألحانها حتى ذاب فيها أداء كما ذابت فيه لحنا وكلمة.

وجد عبد الحليم حافظ في زمن غني بالأصوات القوية النفاذة الجميلة المحببة أمثال كارم محمود ،محمد فوزي، عبد العزيز محمود، محمد قناديل وهي أصوات ظهرت في أواخر الأربعينيات إلى جانب فريد الأطرش الذي ملأ ساحة الطرب والغناء في عصره وفي هذه الزحمة من الأصوات الجيدة القادرة لم يكن من السهل على عبد الحليم الوصول إلى آذان الناس وقلوبهم.

وكأن ثورة يوليو 1952 قد حملت معها إبداع هذا الشاب الذي كان صوت مصر الدافئ ومعتمد الثورة ومندوبها للجماهير فكان عبد الحليم ذلك السفير الذي رافق آلام الشعب المصري وآماله زهاء ربع قرن
اسمه عبد الحليم شبانة وقد لقب عبد ذلك بـ حافظ عرفانا بفضل مكتشف صوته والمعجب به يومشجعه الأول حافظ عبد الوهاب انتسب عبد الحليم حافظ إلى المعهد العالي للموسيقى المسرحية في أواسط الأربعينيات وتخرج منه عازفا على آلة الأوبوا وهي آلة شقيقة للكلارينيت وعُين فور تخرجه مدرسا لمادة التربية الموسيقية في مدارس القاهرة لكن هذه المهنة لم ترق له لبعدها عن مواهبه وهوايته فتقدم للإذاعة ليعمل في فرقتها وكان له ذلك فأصبح عضوا فيها وتشاء الظروف أن تنعقد في الإذاعة لجنة لسماع أصوات جديدة لاعتمادها لدى الإذاعة المصرية فتقدم لها عبد الحليم فنال إعجاب أحد أعضاء هذه اللجنة وهو الأستاذ حافظ عبد الوهاب فشجعه ودعمه وكان لدعمه أكبر الأثر في نجاح عبد الحليم.

أعماله

كانت أولى أغانيه صافيني مرة من ألحان محمد الموجي التي أطلقته في سماء الشهرة وجعلته في مصاف النجوم فقد تميز عبد الحليم بصدق التعبير وجودة الأداء وحسن انتقاء كلمات أغانيه وألحانها كما ساعدته دراسته للموسيقى على التدخل في الألحان التي تقدم له وتغيير ما لا يتناسب وقدراته الفنية والصوتية.

وقد لحن له كبار الملحنين أمثال رياض السنباطي محمد عبد الوهاب وهو شريكه في شركة صوت الفن ومحمد الموجي وكمال الطويل وقد كان عبد الحليم والموجي والطويل ثلاثيا لا يفترق كما لحن له بليغ حمدي وإذا كان قد غنى لكبار الملحنين فقد غنى لكبار الشعراء أمثال نزار قباني إيليا أبو ماضي صلاح جاهين كامل الشناوي مرسي جميل عزيز.

ترك عبد الحليم وراءه ما يفوق المائة أغنية ما بين الموشح المتطور والقصيدة والأغنية الطويلة والأغنية الدارجة السينمائية كانت آخر أغانيه الرفاق حائرون وأغنية من غير ليه التي لحنها له الأستاذ محمد عبد الوهاب إلا أن المرض أقعده عن غنائها أو تسجيلها فتوفي قبل أن يتم له ذلك وله لوحات غنائية وتمثيليات غنائية إذاعية كما أنه نجح في التمثيل السينمائي فقد مثل ما ينوف عن الخمسة عشر فيلما أولها لحن الوفاء مع المطربة شادية وآخرها أبي فوق الشجرة مع الممثلة ناديا لطفي.

لقد داهم المرض عبد الحليم في سن مبكرة مما نغص عليه حياته وانتشلته يد المنون وهو في أوج شهرته فرحل مأسوفا على شبابه وبقيت جماهيره في عطش وسغب لفنه الأصيل الذي أمتع الناس حقبة من الزمن .



أسمهان الأطرش

حياتها

ولدت أسمهان في محافظة السويداء، سورية في آب عام 1919 وقيل أنها ولدت على متن باخرة وهي ذات صوت شجي ساحر ورثته عن والدتها و تلقت أسمهان فنون الموسيقى وعلوم النغمة والأوزان على يد أعلام الفن بمصر كما أخذت عن أخيها الفنان فريد الأطرش ألحانه وأنشدتها وسجلت الكثير منها لدى شركات التسجيل.

كانت تملك حنجرة ذهبية بلغت حد الإعجاز ولو أمهلها القدر لباتت شاغلة أهل الطرب ومعجزة الفن عند العرب اقترنت بابن عمها الأمير حسن الأطرش وأنجبت منه طفلة ثم انفصلت عنه واقترنت بأحمد سالم ، قضت نحبها غرقا في سيارتها في نهر النيل في عام 1944.

أعمالها

غنت أسمهان العديد من الأغاني و من آثارها الرائعة أغنية ليت للبراق عينا و نويت أداري آلامي و ليالي الأنس في فيينا و فرّق ما بينا ليه الزمان و أنا اللي أستاهل كل اللي يجرى لي و رجعت إليك يا حبيبي و أيها النائم و يا طيور وكذلك مثلت رواية انتصار الشباب مع شقيقها فريد الأطرش .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعلام الموسيقى والغناء فى القرن العشرين2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أعلام الموسيقى والغناء فى القرن العشرين1
» ايجابيات الموسيقى فى القرن العشرين(اهم الاحداث التاريخيه التى ظهرت فى هذا القرن)
» خصائص الموسيقى فى القرن العشرين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الرابعة-
انتقل الى: