يتلخص هذا الفصل حول مفهوم تكنولوجيا التعليم ومدى علاقتها بالوسائل التعليمية وحول المفاهيم والمصطلحات التى تتعلق بهما فتكنولوجيا التعليم هي ميدان متمايز أكثر اتساعا وشمولا من ميدان وسائل التعليم ومن هنا يتضح أن تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية يرتبطان معا في إطار منظومى كامل ومن أهم المفاهيم التى يتناولها هذا الفصل مفهوم التعليم والتعلم والعلاقة بينهم
اولا مفهوم التعلم/وهو عملية ترتبط بالسلوك الذي يكتسبه الفرد الصادر عنه وهذه العملية تحدث داخل الفرد المتعلم ولا يمكن رؤيتها ولكن يستدل عليها من خلال سلوك الفرد والنتائج الصادرة عنه وتتصف تلك العملية بالاستمرارية والثبات النسبى.
ثانيا مفهوم التعليم/عملية تاريخية مقصودة تهدف إلى تشكيل بيئة المتعلم بصورة تمكنه من القيام بسلوك محدد ولهذا تشير تلك العملية إلى ما يبذل من جهد عن إدارة وتعمد إحداث التعليم اى انه تنظيم مقصود في بيئة الفرد لإحداث التعلم
العلاقة بين التعليم والتعلم/ التعليم والتعلم عمليتان غير متلازمتان حيث إن أحيانا تحدث عملية التعليم دون أن ينتج عنها تعلم للفرد وهنا توصف عملية التعليم بأنها عميلة غير فعالة ولهذا ترتبط عملية التعليم بالفاعلية والكفاءة حتى تتم عملية التعلم والتعليم بنجاح
مفهوم الوسائل التعليمية
تعد الوسائل التعليمية من أهم المحاولات والوسائل التى ظهرت لتسهيل العملية التعليميةوالتى اشتملت في البداية على المعينات البصرية ثم تطورت لمعينات بصرية وسمعية وادراكية وتطورت العملية التعليمية وارتباطها بالوسائل التعليمية حتى سميت بوسائل الاتصال حيث انه لا تعلم بدون وسيلة تعليمية ولقد لاقى مفهوم الوسائل التعليمية قبولا أكثر واعم واشمل لأنه أكثر الوسائل تعبيرا عن طبيعة المجال وقد تعرضت الوسائل التعليمية لبعض التعريفات في هذا الفصل من بعض الأدباء ومنها تعريف جانييه/أنها الأدوات المادية التي توفر سبل نقل مضامين الوسائل في المواقف التعليمية ويرى جوناسيس/ إن الوسائل التعليمية مصادر نقل المعلومات والمعارف لتسهيل عملية التعليم
ومن الملامح التي تميز الوسائل التعليمية
1-الوسائل أوعية للمعرفة وحوامل للرسائل التعليمية
2-الوسائل نواقل للرسالة
3-الوسائل أدوات ترميز الرسالة
فيما يلي التقسيمات المختلفة للوسائل التعليمية
ا/تصنيف الوسائل من حيث الحواس التي تخاطبها
ب/الوسائل من حيث عدد المستفيدين
ج/الوسائل من حيث أسلوب عرض المواد التعليمية
د/الوسائل من حيث إمكانية الحصول عليها
ه/الوسائل من حيث دورها في عملية التعليم
و/الوسائل من حيث تكنولوجيا صناعتهاوالمعنى اللغوي لتكنولوجيا التعليم/technologyكلمة يونانية تتكون من مقطعين الأول *تكنو*وهى بمعنى حرفة أو صنعة والثاني *لوجى*وتشير إلى علم والكلمة بمقطعيها تشير إلى علم الحرفة أو الصنعة
جذور مفهوم تكنولوجيا التعليم/
ظهر مفهوم تكنولوجيا التعليم في الستينات في القرن الماضي وقد تطور مفهوم التكنولوجيا بتطور مفهوم مجال التعليم المبرمج نتيجة للبحث في المجال التكنولوجي واعتبرت تكنولوجيا التعليم بمثابة معينات للتدريس ويمكن للمعلم أن يستخدمها أو يستغنى عنها
المعنى ومكونات المجال/
ظهرت معاني كثيرة لتكنولوجيا التعليم ومنها المعنى الشامل- وهى تضم جميع الطرق والأساليب والوسائل والأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي معين والتي تهدف إلى رفع فاعليته التعليمية
وعند النظر إلى تكنولوجيا التعليم نجد انهاليست مجرد إدخال الأجهزة والأدوات والمواد الحديثة في التعليم ولكنها تتسع لتشمل عوامل تتعلق بتخطيط وتطبيق مواقف تعليمية صالحة قادرة على أن تحقق الأهداف التعليمية وذلك بتعديل بيئة المتعلم لقد أصبحت نظاما متكاملا واحدا
التصور الشامل المترابط لتكنولوجيا التعليم
ينظر المتخصصين إلى التكنولوجيا على إنها/
مجال- وبها الأجهزة المواد التعليمية قوى بشرية استراتيجيات تقويم نظرية وبحث تصميم و إنتاج
عملية- ما هي إلا مخطط منهجي للاستعمال المنظم المدروس للمكونات الثمانية التي يضمها المجال
مهنة- إن النظر إلى تكنولوجيا التعليم كمهنة دليل على أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تؤدى خدمة فريدة محددة وضرورية للمجتمع إلا وهى تطوير التعليم وتحديثه ورفع فاعليته وكفاءته أن هذه النظرة تزيد من أهمية تكنولوجيا التعليم
عملية لتطوير التعليم- تكنولوجيا التعليم طريقة نظامية لتصميم وتنفيذ وتقويم العملية الكلية للتعليم والتدريس في ضوء أهداف محددة
ابرز العوامل التي تدفع الاهتمام باستخدام التكنولوجيا
1- تزايد معدل النمو العمى والتكنولوجى
2- تزايد معدل النمو السكانى
3- حاجة المجتمع المستمرة الى نوعية جديدة متخصصة من الافراد
4- زيادة واتساع امال الافراد وتطلعاتهم ومستوى طموحاتهم
5- التقدم الهائل الحادث فى مجال التربية والتكنولوجيا
ما تقدمة تكنولوجيا التعليم
1- تجعل التعليم اكثر انتاجا
2- تجعل التعليم اكثر سرعة
3- تجعله اكثر خصوصية
4- توفر مناهج اكبر
5- تجعله متطورا بصفه