منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
تلخيص الفصل الاول فى تكنولوجيا التعليم Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
تلخيص الفصل الاول فى تكنولوجيا التعليم Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
تلخيص الفصل الاول فى تكنولوجيا التعليم Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
تلخيص الفصل الاول فى تكنولوجيا التعليم Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
تلخيص الفصل الاول فى تكنولوجيا التعليم Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
تلخيص الفصل الاول فى تكنولوجيا التعليم Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
تلخيص الفصل الاول فى تكنولوجيا التعليم Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
تلخيص الفصل الاول فى تكنولوجيا التعليم Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
تلخيص الفصل الاول فى تكنولوجيا التعليم Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 تلخيص الفصل الاول فى تكنولوجيا التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نورعينى




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

تلخيص الفصل الاول فى تكنولوجيا التعليم Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص الفصل الاول فى تكنولوجيا التعليم   تلخيص الفصل الاول فى تكنولوجيا التعليم Icon_minitimeالأحد أبريل 05, 2009 10:55 pm

يتلخص هذا الفصل حول مفهوم تكنولوجيا التعليم ومدى علاقتها بالوسائل التعليمية وحول المفاهيم والمصطلحات التى تتعلق بهما فتكنولوجيا التعليم هي ميدان متمايز أكثر اتساعا وشمولا من ميدان وسائل التعليم ومن هنا يتضح أن تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية يرتبطان معا في إطار منظومى كامل ومن أهم المفاهيم التى يتناولها هذا الفصل مفهوم التعليم والتعلم والعلاقة بينهم

اولا مفهوم التعلم/وهو عملية ترتبط بالسلوك الذي يكتسبه الفرد الصادر عنه وهذه العملية تحدث داخل الفرد المتعلم ولا يمكن رؤيتها ولكن يستدل عليها من خلال سلوك الفرد والنتائج الصادرة عنه وتتصف تلك العملية بالاستمرارية والثبات النسبى.

ثانيا مفهوم التعليم/عملية تاريخية مقصودة تهدف إلى تشكيل بيئة المتعلم بصورة تمكنه من القيام بسلوك محدد ولهذا تشير تلك العملية إلى ما يبذل من جهد عن إدارة وتعمد إحداث التعليم اى انه تنظيم مقصود في بيئة الفرد لإحداث التعلم

العلاقة بين التعليم والتعلم/ التعليم والتعلم عمليتان غير متلازمتان حيث إن أحيانا تحدث عملية التعليم دون أن ينتج عنها تعلم للفرد وهنا توصف عملية التعليم بأنها عميلة غير فعالة ولهذا ترتبط عملية التعليم بالفاعلية والكفاءة حتى تتم عملية التعلم والتعليم بنجاح
مفهوم الوسائل التعليمية
تعد الوسائل التعليمية من أهم المحاولات والوسائل التى ظهرت لتسهيل العملية التعليميةوالتى اشتملت في البداية على المعينات البصرية ثم تطورت لمعينات بصرية وسمعية وادراكية وتطورت العملية التعليمية وارتباطها بالوسائل التعليمية حتى سميت بوسائل الاتصال حيث انه لا تعلم بدون وسيلة تعليمية ولقد لاقى مفهوم الوسائل التعليمية قبولا أكثر واعم واشمل لأنه أكثر الوسائل تعبيرا عن طبيعة المجال وقد تعرضت الوسائل التعليمية لبعض التعريفات في هذا الفصل من بعض الأدباء ومنها تعريف جانييه/أنها الأدوات المادية التي توفر سبل نقل مضامين الوسائل في المواقف التعليمية ويرى جوناسيس/ إن الوسائل التعليمية مصادر نقل المعلومات والمعارف لتسهيل عملية التعليم
ومن الملامح التي تميز الوسائل التعليمية
1-الوسائل أوعية للمعرفة وحوامل للرسائل التعليمية
2-الوسائل نواقل للرسالة
3-الوسائل أدوات ترميز الرسالة
فيما يلي التقسيمات المختلفة للوسائل التعليمية
ا/تصنيف الوسائل من حيث الحواس التي تخاطبها
ب/الوسائل من حيث عدد المستفيدين
ج/الوسائل من حيث أسلوب عرض المواد التعليمية
د/الوسائل من حيث إمكانية الحصول عليها
ه/الوسائل من حيث دورها في عملية التعليم
و/الوسائل من حيث تكنولوجيا صناعتهاوالمعنى اللغوي لتكنولوجيا التعليم/technologyكلمة يونانية تتكون من مقطعين الأول *تكنو*وهى بمعنى حرفة أو صنعة والثاني *لوجى*وتشير إلى علم والكلمة بمقطعيها تشير إلى علم الحرفة أو الصنعة
جذور مفهوم تكنولوجيا التعليم/
ظهر مفهوم تكنولوجيا التعليم في الستينات في القرن الماضي وقد تطور مفهوم التكنولوجيا بتطور مفهوم مجال التعليم المبرمج نتيجة للبحث في المجال التكنولوجي واعتبرت تكنولوجيا التعليم بمثابة معينات للتدريس ويمكن للمعلم أن يستخدمها أو يستغنى عنها
المعنى ومكونات المجال/
ظهرت معاني كثيرة لتكنولوجيا التعليم ومنها المعنى الشامل- وهى تضم جميع الطرق والأساليب والوسائل والأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي معين والتي تهدف إلى رفع فاعليته التعليمية
وعند النظر إلى تكنولوجيا التعليم نجد انهاليست مجرد إدخال الأجهزة والأدوات والمواد الحديثة في التعليم ولكنها تتسع لتشمل عوامل تتعلق بتخطيط وتطبيق مواقف تعليمية صالحة قادرة على أن تحقق الأهداف التعليمية وذلك بتعديل بيئة المتعلم لقد أصبحت نظاما متكاملا واحدا

التصور الشامل المترابط لتكنولوجيا التعليم
ينظر المتخصصين إلى التكنولوجيا على إنها/
مجال- وبها الأجهزة المواد التعليمية قوى بشرية استراتيجيات تقويم نظرية وبحث تصميم و إنتاج
عملية- ما هي إلا مخطط منهجي للاستعمال المنظم المدروس للمكونات الثمانية التي يضمها المجال
مهنة- إن النظر إلى تكنولوجيا التعليم كمهنة دليل على أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تؤدى خدمة فريدة محددة وضرورية للمجتمع إلا وهى تطوير التعليم وتحديثه ورفع فاعليته وكفاءته أن هذه النظرة تزيد من أهمية تكنولوجيا التعليم
عملية لتطوير التعليم- تكنولوجيا التعليم طريقة نظامية لتصميم وتنفيذ وتقويم العملية الكلية للتعليم والتدريس في ضوء أهداف محددة
ابرز العوامل التي تدفع الاهتمام باستخدام التكنولوجيا
1- تزايد معدل النمو العمى والتكنولوجى
2- تزايد معدل النمو السكانى
3- حاجة المجتمع المستمرة الى نوعية جديدة متخصصة من الافراد
4- زيادة واتساع امال الافراد وتطلعاتهم ومستوى طموحاتهم
5- التقدم الهائل الحادث فى مجال التربية والتكنولوجيا
ما تقدمة تكنولوجيا التعليم
1- تجعل التعليم اكثر انتاجا
2- تجعل التعليم اكثر سرعة
3- تجعله اكثر خصوصية
4- توفر مناهج اكبر
5- تجعله متطورا بصفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص الفصل الاول فى تكنولوجيا التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تلخيص الفصل الاول فى تكنولوجيا التعليم
» تلخيص الفصل الأول فى تكنولوجيا التعليم
» 10 اسئلة الفصل الاول فى تكنولوجيا التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثالثة-
انتقل الى: