الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم
ترتبط تكنولوجيا التعليم بطريقة التفكير وتتناول التعليم والتعلم تناولا منهجيا منظوما ومنتظما بهدف تطوير المواقف التعليمية وتجديدها وزيادة فاعليتها وكفاءتها لإحداث تعلم أفضل .
يوجد فرق بين تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية :-
تكنولوجيا التعليم : ميدان متمايز أكثر اتساعا وشمولا من ميدان الوسائل التعليمية - هى وسيلة ليست من الماديات .
الوسائل التعليمية : هى أدوات ترميز الرسالة وحواملها ونواقلها - هى من الماديات
الوسائل التعليمية : منظومة فرعية من منظومة تكنولوجيا التعليم التى تشكل الإطار الكامل
أولا : مفهوم التعلم والتعليم والعلاقة بينهما :-
1- التعلم :-
هو عملية ترتبط بالسلوك الذى يكتسبه الفرد والصادر عنه وتحدث داخل الفرد المتعلم وهى عملية افتراضية . ويستدل عليها من خلال النتائج ، تتصف بالآتى : أ - الاستمرارية
ب- عملية أساسية فى الحياة ج- الثبات النسبى
التعلم يحدث تغيرات فى السلوك المتعلم ويأتى ذلك من الخبرة والمران حياتية مقصودة وغير مقصودة وهى تتصل بالعمليات العقلية كالتفكير أو استجابات وجدانية عاطفية تختص بالقيم والمشاعر والميول.
تعريف آخر :- هى عملية معقدة بالضرورة وهى تحدث بأشكال وصور ومواقف متعددة وهى مسألة فردية فى المقام الأول وهى تحدث داخل الفرد ويقوم الفرد بهذا تلقائيا وتدفعه ذلك عوامل داخلية وخارجية للقيام بنشاط ما عن عمد وإرادة وبذلك تظهر وظيفة عملة التعلم .
2- التعليم :-
هو نظريات غير متكاملة وهو يشكل ملامح النظريات متعددة للتعليم . وتتصل بالممارسات الفعلية فى مواقف الاتصال التعليمى لا تنصب هذه المبادئ على مواقف بعينها وبذلك تزودنا بإرشادات معيارية لها صفة العمومية عند تصميم التعليم ويمكن تصميمه وتنفيذه وإدارته وتقويم نتائجه وفقا للمنهج العلمى التجريبى فى ظل هذه المبادئ تم التحقيق منها تجريبيا .
هو عملية تاريخية معقودة تهدف إلى تشكيل بيئة المتعلم بصورة تمكنه من القيام بالسلوك المحدد و عملية التعليم تنظيم معقود فى بيئة الفرد لإحداث التعلم .
التعليم ذو سبل عملية وتحكمه مبادئ وفنيات تقوم على أسس نظرية .
الدور الأساسى للمعلم :-
1- تقع مسئولية ترتيب وتنظيم الأحداث التعليمية وتنفيذها وإدارتها عند مستوى معين حتى يسهل عملية التعلم لدى تلاميذه ويحقق الأهداف المرجوة .
المعلم مسهلا لعملية التعليم .
تعريف التعليم :-
هو اتصال منظم هادف يرمى إلى إحداث التعلم . وتستلزم توفر العناصر الأساسية لهذه العملية من مصدر ومستقبل ورسالة ووسيلة وتغذية راجعة .
التعلم عملية خارجية . وتسمى بالأهداف السلوكية .
العلاقة بين مفهومى التعليم والتعلم :-
يرتبط نجاح عملية التعليم يعرف باسم الفاعلية ويعرف باسم الكفاءة لتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة التعلم دون أن يكون وليد عملية التعليم
التعلم والتعليم غير متلازمتان .
المعنى :- الوسيلة هى كل ما يستخدم لتحقيق غاية لكل وسيلة خصائص محددة وإمكانات مميزة تجعلها أكثر فاعلية فى تحقيق غايات معينة .
أوجه التشابه والاختلاف :-
ذلك وفقا للتعريف الذى يتبناه المؤلف .
رأى أحد العلماء ( جانييه ) الوسائل التعليمية بأنها الأدوات المادية التى توفر سبل نقل مضامين الوسائل فى المواقف التعليمية وغيرهم من آراء العلماء
رأى فتح الباب عبد الحليم :- الوسيلة تنقل المعنى الموجود فى نفوسنا إلى خارجها
عند محمد منير حسونة : هى الرمز أو الشكل أو إدارة التفاعل بين المرسل والمستقبل .
برغم كل هذه التعريفات إلا أنه لا يوجد تعريف محدد . حيث منهم ينظر إليها على أنها أجهزة وهناك من يراها أدوات .
الملامح التى تميز الوسائل التعليمية :-
1- الوسائل أوعية للمعرفة وحوامل للرسائل التعليمية . حيث يصنف أوعية المعرفة إلى
أ- المعرفة الورقية أو المطبوعة ب- أوعية المعرفة غير الورقية أو غير المطبوعة
2- الوسائل نواقل للرسالة . هناك من يعتبرونها الوسيلة تارة وهناك من يعتبرها جهاز عرض الشرائح الفوتوغرافية .
3- الوسائل أدوات ترميز الرسالة .
الوسائل هى أدوات للتعبير عن الرسالة مثل شرائط الكاسيت أو اسطوانات سمعية .
إذا اعتبرنا مفردات اللغة غير اللفظية كالصور والرسوم والإشارات فبذلك يمكن أن ننظر إليها كوسائل وكأدوات لترميز الرسائل والتعبير عنها فى المواد الطبيعية كالنباتات والحيوانات وإذا انتزعت منها أشياء وعينات ممثلة لنوعها يمكن استخدامها كمواد تعليمية فى مواقف الاتصال .
المكونات :-
مكونات مجال الوسائل التعليمية :-
تعريف الوسائل التعليمية : هى أدوات ترميز الرسالة وحواملها ونواقلها التى يمكن استخدامها فى مواقف الاتصال التعليمى من قبل المعلم أو المتعلم أو كليهما داخل حجرات الدراسة وخارجها لتوفير الخبرات المباشرة وبدائلها لأحداث التعلم .
مجال الوسائل التعليمية :
تحدد : 1- أدوات ترميز الرسالة :
تضم اللغتين اللفظية وغير اللفظية وتتشكل الرسالة من جانبها المادى
2- حوامل الرسالة : تضم جميع الأوعية التى تخزن الرسالة بعد ترميزها
3- نواقل الرسلة :
تضم الأجهزة والأدوات والمواقف التى تعرض الرسالة مثل أجهزة العروض الضوئية
تصنيف أدجارديل ( مخروط الجنرة ) للوسائل التعليمية :-
ويتم ترتيب الوسائل على أساس واقعيتها وما توفره للطلاب من خبرات مباشرة وضع فى قاعدة المخروط الخبرات الواقعية المباشرة ثم تدرج من المحسوس إلى المجرد حتى وصل إلى قمة المخروط فكانت الرموز اللفظية .
هدف المخروط هو للتبسيط من أجل دراسة الأنواع المختلفة من الوسائل . فالخبرة المباشرة كما تم وضعها تقوم على الإدراك الحسى .
الخبرة المصورة ليست حقيقية ملموسة هى تقوم بممارسة فعلية .
الخبرة المجردة فلا تكون عن طريق الممارسة أو الرؤية بل تعتمد على الخيال أو خبرات سابقة .
هو يوضح العلاقة بين الأنواع المختلفة من التعلم ووسائل الحصول عليها .
الخبرات غير المباشرة :-
هى الخبرات التى يتعلمها المتعلم بالممارسة الفعلية بالاستعانة بخبرات وإرشادات المعلم . كالخبرات المعدلة ليست هى الشيئ الحقيقى إنما هى مجرد تمثيل لهذا الشيئ
ثالثا : البيان العملى :-
وذلك بأداء المعلم عمل أو تجربة أمام التلاميذ ليبين لهم طبيعة هذا العمل .
رابعا : الرحلات الميدانية :-
1- تجعل التلاميذ مشاركا نشطا يفكر ويعبر عن خبراته الواقعية التى يمر بها .
2- تتيح الرحلات الميدانية إدراك الصلة بين ما يدرسه التلميذ فى الفصل الدراسى وما يرى فى الحياة الخارجية .
3- توطد الرحلات الميدانية العلاقة بين الزملاء من التلاميذ وبعضهم .
خامسا : المعارض والمتاحف :-
هو أهم وسائل الاتصال الجماهيرى تأثيرا على الثقافة والحضارة الإسلامية .
سادسا : التليفزيون :-
سابعا : الصورة المتحركة.
ثامنا : تسجيلات الراديو والصور الثابتة
تاسعا : الرموز البصرية
عاشرا : الرموز اللفظية .
صعوبات التعلم عن طريق الخبرات المباشرة :-
1- انقضاء زمن حدوث الظاهرة 2- عدم معرفة زمن حدوث الظاهرة
3- سرعة أو بطء حدوث الظاهرة 4- صغر الواقع
5- البعد المكانى 6- خطورة الواقع
7- كبر الواقع 8- صعوبة إدخال الواقع إلى حجرة الدراسة
تصنيفات الوسائل التعليمية :-
1- تصنيف الوسائل من حيث الحواس التى تخاطبها :-
أ- الوسائل البصرية ب- الوسائل السمعية
ج- الوسائل السمعية البصرية د- وسائل تخاطب جميع الحواس
2- تصنيف الوسائل من حيث عدد المستفيدين :-
أ- الوسائل الفردية ب- الوسائل الجماعية
ج- الوسائل الجماهيرة .
3- تصنيف الوسائل من حيث أسلوب عرض المواد التعليمة
4- تصنيف الوسائل من حيث إمكانية الحصول عليها
5- تصنيف الوسائل من حيث دورها فى عملية التعليم
6- تصنيف الوسائل من حيث تكنولوجيا صناعتها
ثالثا : مفهوم تكنولوجيا التعليم :-
هى تعمل على تطوير نظام التعليم فى الدول المتقدمة وساعدها هذا الفكر فى تطوير نظمها التعليمية باستمرار مع كل جديد فى شتى مجالات التربية
مظاهر التكنولوجيا :-
1- تكنولوجيا التعليم بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والأساليب
2- تكنولوجيا التعليم تهتم بتصميم وتقويم المناهج
3- تكنولوجيا التعليم طريقة تحليلية للتخطيط ونظامه
4- تكنولوجيا التعليم عملية مركبة متكاملة لتحليل المشكلات التعليمية
5- تكنولوجيا التعليم عبارة عن تنظيم متكامل يضم الإنسان والآلة
6- تكنولوجيا التعليم هى نظام ينطوى ضمن النظام التربوى
7- تهتم بتحليل أساليب التعلم وطرقه
8- البحث فى مكونات التعليم .
المكونات :
1- أجهزة 2- مواد تعليمية 3- قوى بشرية
4- استراتيجيات تعليمية 5- التقويم للتقويم ثلاث أنواع :
أ- تقويم شخصى ب- تقويم تكوينى ج- تقويم نهائى
6- نظرية وبحث 7- تصميم 8- إنتاج ( تطوير)
تكنولوجيا التعليم كعملية .
تكنولوجيا التعليم كمهنة .
تكنولوجيا التعليم كعملية لتطوير التعليم
تكنولوجيا التعليم وتكنولوجيا المعلومات
مفهوم تكنولوجيا المعلومات :-
هى تتصف بالعمومية الشديدة وهى تؤكد على اقتناء المعلومات وتخزينها والتعامل معها دون الإشارة إلى ظروف الإفادة من هذه المعلومات وكيفية توظيفها .