المونوكورد"وهو جهاز ذو وتر واحد " وفرض ان مطلق الوتر وهو حر يعطى نغمة ولتكن دو وهو الأساس وان نصف هذا الوتر يعطى نفس النغمة ولكنها احد منها فى نوعية الصوت وهى " التكرار الُسلمى الذى سبق وان ذكرتة" وايضا ان ثلثان الوتر يعطى خامسة الأساس بمعنى الدرجة الخامسة من دو وهى نغمة صول وأيضا ثلاث أربع الوتريعطى رابعة الأساس بمعنى الدرجة الرابعة من نغمى دو وهى نغمة فا وهكذا يستمر فى دوائر الرابعات والخامسات على أن نعود بالصوت الى موضعة أذا خرج عن حدود الأوكتاف "وهى كلمة تقال عند تكرار نفس النغمة على بعد آخر وتكون اما احد او اغلظ" فالنسبة التى اقل من النصف
تضرب فى 2 لترجع حدود الاوكتاف اما اذا كانت اكثر من النصف تكون النغمة فى حدود الاوكتاف مثل خامسة الخامسة ثم وصل الى مجموعة من النسب العددية وبالحسابات على مدار السنين وصل السلم الموسيقى
الى ما هو علية الآن واذا كان الوتر مثبت من طرفية ومشدود ثم جذبناة فسوف يهتز ويصدر نغمة معينة تسمى النغمة الاساسة طالاما الوتر يهتز كاملا وتتوقف النغمات الاساسية فى الاوتار على طول الوتر وقوة شدة وقطر الوتر وكثافة مادتة وممكن يا أخي العزيز ان تقوم بالتجربة بنفسك بمعنى ممكن ان تحضر أستك مثلا وشدة طرفية بقوة ما وأنبر هذا الأستك ستسمع نغمة ما وجرب مرة أخرى مع زيادة قوة الشد ثم أنبر الأستك مرة اخرى ستسمع نغمة آخرى مختلفة تماما وهكذا