منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
    اعلانات المنتدى
    تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
     
    اعلانات المنتدى
    لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
     
    dr_ehab22@yahoo.com
     
     
    المواضيع الأخيرة
    » الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
    [color=red][center]تأثيرات الفنون الإسلامية على فناني أوروبا[/center][/color] Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

    » بحث عن المنو كورد
    [color=red][center]تأثيرات الفنون الإسلامية على فناني أوروبا[/center][/color] Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

    » العلاج بالموسيقا
    [color=red][center]تأثيرات الفنون الإسلامية على فناني أوروبا[/center][/color] Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

    » برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
    [color=red][center]تأثيرات الفنون الإسلامية على فناني أوروبا[/center][/color] Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

    » رسالة شكر الى الدكتور عزت
    [color=red][center]تأثيرات الفنون الإسلامية على فناني أوروبا[/center][/color] Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

    » برنامج سيبليوس (Sibelius)
    [color=red][center]تأثيرات الفنون الإسلامية على فناني أوروبا[/center][/color] Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

    » الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
    [color=red][center]تأثيرات الفنون الإسلامية على فناني أوروبا[/center][/color] Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

    » Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
    [color=red][center]تأثيرات الفنون الإسلامية على فناني أوروبا[/center][/color] Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

    » enteric fish oil
    [color=red][center]تأثيرات الفنون الإسلامية على فناني أوروبا[/center][/color] Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


     

     [color=red][center]تأثيرات الفنون الإسلامية على فناني أوروبا[/center][/color]

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    nany




    عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 18/03/2009

    [color=red][center]تأثيرات الفنون الإسلامية على فناني أوروبا[/center][/color] Empty
    مُساهمةموضوع: [color=red][center]تأثيرات الفنون الإسلامية على فناني أوروبا[/center][/color]   [color=red][center]تأثيرات الفنون الإسلامية على فناني أوروبا[/center][/color] Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2009 10:14 pm

    التسطيح والتجريد وفن المنمنمات من مبتكرات الفنانين المسلمين الأوائل
    ضمن مطبوعات «بريزم» الثقافية التي تشرف عليها ادارة العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة المصرية صدر حديثا كتاب «التواصل الحضاري للفن الاسلامي وتأثيره على فناني العصر الحديث» تأليف الدكتور محمد زينهم.
    يتناول الكتاب خلال فصوله الاربعة تأثيرات الفنون الاسلامية على ما أبدعه الفنانون العرب والغربيون من أعمال تشكيلية استوحت روح الفن الذي جاء به الفنان المسلم عبر عصور الحضارة الاسلامية وما قدمه من فنون ازدهرت في مصر والشام والعراق والاندلس، وما خلفوه من آثار باقية وواضحة في العمارة الاسلامية والزخارف المستمدة من الأشكال المجردة والتي تأسست على توافق كوني وتكامل بين القيم الروحية والمادية.
    أشار د. زينهم الى ان العمارة الاسلامية تعتبر أم الفنون التي قدمها الفنانون المسلمون في شتى بقاع الأرض التي امتدت إليها الدول الاسلامية، فقد كانت العمارة ميدانا يلتقي في ساحته العديد من الأنشطة الفنية كالبناء والنجارة والنحت والجص والحجر والشمسيات والقمريات وكسوة الحوائط بالفسيفساء وترابيع الخزف والخط والكتابة العربية والتي كانت أكثر الفنو ن الاسلامية نبلا وأكثرها شيوعا من الناس.
    وذكر المؤلف ان معرفة العرب للكتابة حمل معه بداية ظهور الفن التشكيلي والرسم والتلوين في الفن الاسلامي حيث بدأ التصوير يأخذ هيئة منمنمات دخلت دواوين الشعر والكتب الأدبية والعلمية باعتبارها صورا توضيحية، لافتا الى ان المنمنمات الاسلامية كانت فنا للخاصة وليست متداولة بين العامة، وكانت بعيدة تماما ومحفوظة على الدوام بين صفحات الكتب في خزائن الملوك والأمراء والعلماء والأدباء مما جعلها بعيدة عن تذوق العامة وتلقيهم.
    وتحدث د.زينهم عن ينابيع الفن الاسلامي، مشيرا الى انه ولد في المدينة المنورة في عهد الخليفة عثمان بن عفان ونما في المشرق والمغرب ما بين إيران والشام ومصر وشمال افريقيا وتطور في العصر الأموي بالشام في واجهة قصر المشتى «المحفوظة في متحف برلين الشرقية». واكتملت صورته في النصف الثاني من القرن الثامن الميلادي.
    وأشار المؤلف الى انه رغم اختلاف المسجد في الهند عن المسجد في اسبانيا أو الشام ومصر فإن هناك أساسا انسانيا واحدا يظهر في نظام النسب الذي يطبع هذه المساجد جميعا، ويتمثل في الوضع الأفقي والأعمدة المتراصة على امتداد سقف المسطح فيما يشبه جماعة المصلين تحت قبة السماء.
    وقال ان الفنان المسلم لكي يصل الى التعبير عن المضمون الروحي للعقيدة في شكل قيم بصرية كان عليه أن يتمكن من الرياضيات لتحقيق الهدف من الفن، إذ لم يكن فنه معالجات تشكيلية ابداعية زخرفية بقدر ما كان يستهدف مضمونا وفكرة فلم تكن زخارفه مجرد لعب بل كانت تضع من يراها أمام فكر وفلسفة لخصها الفنان المسلم في شريط واحد من تلك التوريقات تذركنا بالقوى العليا التي تحكم حياتنا وتبشر بلا نهائية الآخرة ومحدودية الحياة الدنيا.
    * مؤثرات عديدة
    * وتحدث د.زينهم عن استفادة العرب من فنون البلاد التي فتحوها ودورهم في تطوير فنونهم وابتكار فنون أخرى تعبر عن الروح الاسلامية. ومن الفنون التي تأثر بها العرب الفن الاشوري والاخميني اللذان يتسمان بانتظام التكرار والتماثل حيث ظلت أوراق المراوح النخيلية أحد التعبيرات الزخرفية الهامة في الفن الساساني مثلما كانت في الفن الشرقي القديم، كما تأثر الفن الاسلامي في تطوره بفنون الايرانيين وصناعاتهم وقبائل الترك في شرق ايران وأواسط اسيا، كما اكتسب عناصر وأساليب زخرفية جديدة لم تكن معروفة عند المسيحيين الشرقيين أو في الفن الساساني منها طريقة الحفر المائل المشطوف التي ظهرت في فن المنحوتات الحجرية والجصية والبرونز والذهب وقد ظهرت في أوائل العصر العباسي.
    وذكر ان الفنون الاسلامية تتميز بقيم التسامح والعدل وهي مهما تنوعت مصادرها واختلفت البقاع والعصور التي ازدهرت فيها فإنها فنون انتمت بجملتها الى العقيدة واكتسبت طابعا قوميا موحدا يتسم بالجمال وسعة الخيال، كما انها قائمة على ابتكار عناصر زخرفية لا مثيل لها في الفنون الأخرى التي انتجتها الأمم الأخرى من غير المسلمين. وقد تجلى ذلك في المدن التي اقيمت لتكون مراكز حضارية وحربية وثقافية وادارية في البلاد المفتوحة، والحصون والقناطر والسدود والمساجد والمدارس والقصور وقد تم ذلك عبر طرز تجمعها وحدة الدين وتميزها عن غيرها من طرز العمارة التي كانت موجودة من قبل، وكانت هذه الطرز الجديدة تعتمد على الاشكال الهندسية وتوزيعها والتآلف بينها وتنسيقها بطريقة تجعلها كما لو انها اخترعت لأول مرة.
    وأشار المؤلف الى ان الفنان المسلم لم يترك مجالا من مجالات الانشاء والابتكار إلا وطرقها مثبتا فيها جدارته وشخصيته وروحه الاسلامية التي تنبع من التوحيد، وقد تجلى ذلك في فن العمارة والنحت والتصوير والزخرفة والفسيفساء والمنسوجات والتحف المعدنية والزجاجية والخشبية والعاجية وزخرفة الجدران بفنون الكتاب والخط والتجليد.
    وتحدث المؤلف بعد ذلك عن الملامح العامة لفلسفة الفن الاسلامي، مؤكدا انها انبنت على الرغبة في ادراك المطلق والاهتمام بالنظر التجريدي في ادراك المحسوسات والخروج من النسبي الى الكلي من أجل تحقيق وحدة تكاملية وتعددية وجمالية عبرت عنها فنون الزخرفة الهندسية وتشكيلات فنون النمنمة من خلال تجديد العلاقة بين الاشكال وتواصل الوجود الفني بين الوحدات الزخرفية المتنوعة الشكل والموضوع، والتي هدفت الى تحقيق بنية لا نهائية من الاشكال والخطوط والالوان جمعت بين عناصر متنوعة من الرؤية الفكرية والحسية وجهت إليها العقيدة الاسلامية للنظر في جمال زينة المخلوقات الموجودة في الكون، والفنان المسلم في عمله وابداعه لم يتجه الى محاكاة الطبيعة انما جرد عناصرها وفككها الى عناصر أولية أعاد ترتيبها وتركيبها من جديد في صياغة عبرت عن روحه وموقفه منها حيث لا استغراق في الجسد ولا انقطاع عنه في سبيل الآخرة.
    * التسطيح والتجريد
    * وأشار المؤلف الى ان الفنان المسلم بنى ابداعه الفني على مخالفة الطبيعة والتبسيط والتسطيح حيث اتجه الذهن الفني الاسلامي بنظرته الحدسية الى الكشف عن الجوهر الخالد الذي يتجلى بإلغاء الجوانب الحسية الزائلة من الفرد والطبيعة على السواء، حيث ادرك ان الملامح الحسية تعوق الحدس من أداء وادراك غايته الجوهر الحق، وتجعل منه حسا مرتبطا بالغرائز والميول المادية.
    وأرجع د.زينهم التسطيح والتجريد في الفن الاسلامي الى عقيدة التوحيد الراسخة في روح الفنان والتي على اساسها قام بتحوير وتعديل معالم الاشياء ونسبها وابعادها وفق رؤيته حيث اتجه الى التجريد في الشكل الواقعي وابتعد عن تشبيه الشيء بذاته الى تمثيل الكلي بالمطلق معبرا في ذلك عن ايمانه بوحدة الوجود ورغبته في محاربة الشر، وهي واضحة في ملئه للفراغات في أعماله الفنية باضافة عناصر شكلية أو عناصر تجريدية نباتية وهندسية، بالاضافة الى اعتماده المنظور الروحي الذي يتحدد مرتسم الاشياء على المسطح الفني، بحيث تتسم بالدقة في وحداتها المنسقة ومناطقها المحددة النسب التي تمتلأ بموضوعات اصلية وأخرى ثانوية.
    بعد ذلك أشار المؤلف الى الفكر الجمالي والواقعية الرمزية والتجريد في الفن الاسلامي الذي عبر عن تكامل الفكر والوجدان في وحدة انسانية لم تغفل في الوقت نفسه نزعة الانسان الحسية. وقد كان وجود الشكل والعدد عند الفنان المسلم متحققا على ثلاثة مستويات من الوجود تجريدي وعلمي مجرد وعلمي محسوس وقد تحققت الواقعية الرمزية في الفن الاسلامي في اتجاه المبدع الى تسجيل وتصوير الموضوعات المستمدة من الحياة اليومية الواقعية في شكل رمزي مجرد، حيث قام برسم الاشخاص بدقة واقعية متناهية في الوقت الذي حاول فيه ان يبتعد عن الكلاسيكية الحرفية واختار التسطيح والتعبير بالتجريد في رمز الحركة والشكل، مثلما فعل في لوحات مناظر العيد والسيدات الجالسات في الهوادج ومناظر موائد الطعام والتي تصور حياة الطبقات العاملة والحيوانات والطيور.
    وتحدث د.زينهم عن جماليات الصوت والشكل في الفنون الاسلامية والقيم الجوهرية الكامنة فيهما وما يصاحبهما من ايقاعية وتجريدية يتضح باحساس موسيقي يجاري الفنون الاسلامية فيه أي فنون أخرى، وقال ان هذه المتكئات هي مصدر جوهرية الفنون التي انتجتها يد الفنان المسلم وهي التي جعلت الفنان المعاصر يتجه الى استلهام التراث الاسلامي وينهل من منابعه الثرية.
    وذكر المؤلف ان هذا التأثير لم يقف عند حدوده الفنان العربي أو الاسلامي المعاصر بل امتد الى الفنان الغربي والأوروبي منذ عصر النهضة واطلاع الفنان الاوروبي على الفنون الاسلامية عبر الرحلات التجارية والحروب الصليبية وزيارة الأراضي المقدسة في فلسطين، وقد أدى ذلك الى تأثر فن العمارة في أوروبا بفنون العرب الاسلامية ومنها الخط العربي واستخدام الوحدات الزخرفية التي ظهرت واضحة في لوحة عذراء البشارة لسيمون مارتيني والتي تظهر فيها واضحة الكتابات والوحدات الزخرفية الاسلامية وهي موجودة في متحف الارميتاج بليننغراد. وهناك ايضا الزخارف المشتقة من الكتابة الكوفية على باب كنيسة القديس بطرس في مدينة هيرو بفرنسا ولوحات هنتلي بليني مصور الخليفة العثماني محمد الخامس ولوحات انطونيو بريدا ودي لاكروا ومنها «نسوة من الجزائر» و«مغربي في حالة الراحة» و«موت الكاردينال» بالاضافة الى لوحات فريدرك لويس وفرانك ديلون وكارل هاج وانطونيو باكوست وادريان داوزتس وجوليجوس يا أرنوسا وغيرهم من الفنانين ومازالت لوحاتهم حتى الآن موجودة في متاحف لندن وقاعات الفن في نيويورك وغيرها.
    هذا التأثير من جهة الفنون الاسلامية في فناني عصر النهضة امتد الى التأثير في المدارس الفنية الحديثة وفناني مصر والعالم، فهناك حسب رأي د.زينهم ملامح شبه بين الوحشية والالوان الشرقية. كما تأثر الانطباعيون بالفن الاسلامي والتنغيم الموسيقي في السجاد والتواصل الحادث بين السمع والبصر والتي اصبحت صفة دافعة وتحولا من الانطباعية والتجزيئية التنقيطية الى اتجاه اللون الروحي المتمثل في الاتجاه الوحشي عند ماتيس، وفي التجارب الهندسية لمدرسة «الباوهاوس» وخاصة عند فازاريللي الذي انفتح على تعليم فن السجاد الاسلامي بما شكل جزءا من تربيته كواحد من أبرز تلاميذ «الباوهاوس».
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    [color=red][center]تأثيرات الفنون الإسلامية على فناني أوروبا[/center][/color]
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » [color=darkred]أسئلة على الفصل الأول ( الوسائل التعليمة وتكنولوجيا التعليم )[/color]

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: أبحاث ومدونات وشخصيات موسيقية :: دراسات وأبحاث موسيقية-
    انتقل الى: