منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
ايجابيات وسلبيات الموسيقي ف الرقن العشرين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
ايجابيات وسلبيات الموسيقي ف الرقن العشرين Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
ايجابيات وسلبيات الموسيقي ف الرقن العشرين Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
ايجابيات وسلبيات الموسيقي ف الرقن العشرين Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
ايجابيات وسلبيات الموسيقي ف الرقن العشرين Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
ايجابيات وسلبيات الموسيقي ف الرقن العشرين Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
ايجابيات وسلبيات الموسيقي ف الرقن العشرين Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
ايجابيات وسلبيات الموسيقي ف الرقن العشرين Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
ايجابيات وسلبيات الموسيقي ف الرقن العشرين Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 ايجابيات وسلبيات الموسيقي ف الرقن العشرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bondoq13




عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 06/03/2009
العمر : 35

ايجابيات وسلبيات الموسيقي ف الرقن العشرين Empty
مُساهمةموضوع: ايجابيات وسلبيات الموسيقي ف الرقن العشرين   ايجابيات وسلبيات الموسيقي ف الرقن العشرين Icon_minitimeالسبت نوفمبر 14, 2009 8:18 am

لطالما كنا نستمع وما زلنا إلى انتقادات لبعض الألحان التي تصدر في عالمنا العربي، ويتم ردها إلى أصولها، أو سرقة بعض جملها اللحنية، من الموسيقى التركية. هذه الإشكالية القديمة، ما تزال فصولها متسلسلة، مستمرة وآخر فصل فيها، وليس الأخير، كان طرح "المجمع العربي للموسيقى"، الموضوع الشائك علمياً لا اجتماعياً أو أخلاقياً فحسب، في مؤتمره الثامن عشر الذي عقد الأسبوع الماضي ولثلاثة أيام في جامعة الروح القدس، تحت عنوان "التثاقف الموسيقي العربي التركي".


مداخلات عدة وأبحاث قدمت في المؤتمر المذكور، تناولت مسألة تلاقح الموسيقى العربية والتركية، بعضها غاص في التقنيات الموسيقية العلمية من حيث السلالم واختلافات كل منها في الموسيقى العربية، والأخرى التركية، وكذلك آراء العلماء المعروفين ودراساتهم وتدوينهم ملاحظاتهم في هذا السياق في كتب تاريخية شهيرة أمثال صفي الدين الأرموي في مؤلفاته مثل "الرسالة الشرفية" وغيرها، والفارابي وإبن سينا وكذلك، في المقابل طرح الدراسات والتدوينات التي حفلت بها الموسيقى التركية والتركيز على رؤوف يكتا وإرل وإزكي.


ورغم أهمية الأبحاث المذكورة، في استعراض أوجه الاختلاف والالتقاء بين الموسيقين وسلالمهما، والعثور على مدى الثراء فيهما، إلا أن المسألة بقيت تدور في الإطار التاريخي للتثاقف، وصولاً إلى أوائل القرن الماضي (العشرين) من دون أن تصل إلى كيفية أو أشكال التطبيق، ورموزه إلا قليلاً كما في تجربة عبده الحامولي، ومن دون الوصول إلى آثار التثاقف ـ بين الموسيقى التركية والعربية ـ الحالية وأين أصبحنا منها اليوم، وقد أدرجت أمثلة قليلة، في بلدان مثل مصر وبعض بلدان المغرب العربي وسوريا ولبنان وتركيا، في حين أغفل التطرق أو حتى المرور على العراق حيث التثاقف كبير هناك بين الموسيقين، وقد يعود هذا في الدرجة الأولى إلى مداخلات الحاضرين من لبنان وسوريا ومصر وتونس والجزائر وغيرها فيما غابت مداخلات من العراق رغم حضور أعضاء في المجمع عراقيين.


في الوقت الذي يتردد على أسماعنا إننا أخذنا من الموسيقى التركية الكثير، نعثر في الموسيقى التركية وبخاصة الإنشاد الصوفي القديم المغنى باللغة العربية الأصلية، مقامات وسلالم، تؤكد التزامها بمسيرة عربية خالصة باعتراف المنشدين أصحابها. وفي مداخلة الباحث التونسي محمود قطاط أكد على تأثر الأتراك بمبادئ الإسلام حين اعتنقوه بكل ما يشمله من خصائص كاللغة العربية، لغة القرآن والتلاوة والتجويد، ومن ضمنها قواعد الغناء والموسيقى العربية التي ازدهرت في القرن العاشر الميلادي.


فيما ركز الباحث والموسيقي نداء أبو مراد في مداخلته على انضمام العنصر التركي، إلى التقليد الموسيقي العربي الفارسي، الذي كان سائداً، وحضور نظرية الأرموي في تقسيم الديوان مروراً بالنهضة العثمانية وابتداع تراكيب مقامية جديدة وصولاً إلى نهضة الموسيقى في العصر الحديث (بين القرنين 19 و20) في مصر ولبنان وسوريا، ودراسات كامل الخلعي وتمييزه بين المقامات الأصلية في مصر والجديدة الناتجة عن عملية التثاقف مع العثمانية، ومثالها عبده الحامولي الذي قام باقتباسات مقامية عن التقليد العثماني. هذا وتطرق مراد إلى ميخائيل مشاقة ورأي اسكندر شلفون في هذه العملية إذ طالب باستقلال الموسيقيين العرب بموسيقاهم كما يفعل الأتراك مع إدراك الفروقات بين الموسيقى التركية (القاسية) والعربية (الرقيقة)...


ونذكر من مداخلة الباحث فيكتور سحاب، إيراده بضعة ملامح من عملية التثاقف، كإرسال الخديو اسماعيل موسيقيين إلى فرنسا وإسطنبول أواخر القرن التاسع عشر، مثل الحامولي واكتساب بعض القوالب في المعزوفات مثل اللونغا. ثم أثر اشتراك وفد تركي كبير في أول مؤتمر للموسيقى عام 32 في القاهرة، إلى المعهد الموسيقى الذي أنشأه الأتراك في أنقرة باسم محمد القصبجي وهذه في ذاتها ذات دلالة هامة على التثاقف الموسيقي بين العرب والأتراك.


كلمة حقة ختم بها سحاب مداخلته بقوله إننا لم ندرس كفاية هذه الناحية من ماضينا القريب ولم نحص ما أخذنا من الأتراك وما أعطيناهم، وأننا اتخذنا موقفاً سلبياً في غالب الأحيان من هذا التثاقف، ولا بد أن نبدأ بمعالجة هذا الموضوع من الناحية العلمية النزيهة بعيداً من أثر أي عقيدة سياسية أو تاريخية.

http://www.almustaqbal.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ايجابيات وسلبيات الموسيقي ف الرقن العشرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ايجابيات وسلبيات الموسيقي ف القرن العشرين
» ايجابيات وسلبيات الموسيقى فى القرن العشرين
» ايجابيات وسلبيات الموسيقى فى القرن العشرين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الرابعة-
انتقل الى: