منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
الموسىقى من العصر الجاهلى الى العصر الحالى Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
الموسىقى من العصر الجاهلى الى العصر الحالى Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
الموسىقى من العصر الجاهلى الى العصر الحالى Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
الموسىقى من العصر الجاهلى الى العصر الحالى Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
الموسىقى من العصر الجاهلى الى العصر الحالى Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
الموسىقى من العصر الجاهلى الى العصر الحالى Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
الموسىقى من العصر الجاهلى الى العصر الحالى Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
الموسىقى من العصر الجاهلى الى العصر الحالى Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
الموسىقى من العصر الجاهلى الى العصر الحالى Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 الموسىقى من العصر الجاهلى الى العصر الحالى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنزى

كنزى


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 12/03/2009
العمر : 35
الموقع : kenzy201072@yahoo.com

الموسىقى من العصر الجاهلى الى العصر الحالى Empty
مُساهمةموضوع: الموسىقى من العصر الجاهلى الى العصر الحالى   الموسىقى من العصر الجاهلى الى العصر الحالى Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 4:43 pm

الموسيقى من العصر الجاهلى الى اوائل القرن الحالى
\
من أسمى مهام الموسيقى أن تعبر عن المجتمع في تعاقب الفترات التاريخية وإيصال هذا التعبير إلى مجتمعات إنسانية أخرى ومحاورتها وتبادل التأثير معها فيما يوافق أسلوبها وحضارتها الفنية وقد أصبح هذا ممكنا على نطاق واسع بفضل وسائل الاتصال الحديثة وتنقل الفنانين عبر بلاد العالم ونحن على أبواب قرن جديد نترقب أسئلة بالغة الأهمية بالنسبة لموسيقانا العربية وموقعها من حضارة هذا القرن وقيمه وفكره وضرورة تبوئها المكانة التي تستحقها بين الثقافات الإنسانية الموسيقية الأخرى وبالنظر كذلك للتغيرات التي ما فتئت تمس المجتمع العربي وتهم تطور الإنسان من حيث فكره وعواطفه وأحاسيسه وفي حديثنا عن المستقبل مسؤولية لأن المنطق يقتضي أن نشخص الحاضر بكل ظروفه وتبايناته ونبحث عن العلل والأسباب التي تحد من فعالية موسيقانا الأصلية داخل مجتمعاتنا العربية وخارجها وأظن شخصيا أن هذا يرجع إلى عدة عوامل نذكر منها عوامل فنية تتعلق بدرجة تميزنا ومستوى إنجازنا عامة ومنها كذلك أوضاعنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تجعل الإقبال على ثقافتنا العربية عموماً يقتصر في خارج الأقطار العربية على فئة صغيرة من المثقفين والمتخصصين وفي اعتقادي كذلك أن الفترة الحالية تتميز عموما بأزمة في الذوق العام تقتضي العمل على مجموعة من المستويات لأن النشاط الموسيقي كلٌ لا يتجزأ وهذه المستويات هي:
المستوى التأليفي : وفيه تبرز كل شروط وأدوات العمل الإبداعي عند الفنان المؤلف وهو ما يعبر عنه بشعرية الموسيقى.
المستوى الإنجازي : وفيه كل أساليب الأداء الغنائي والآلي وترجمة المستوى التأليفي فنياً وتقنياً.
المستوى الجمالي : وهو فضاء الإدراك والذوق ومجال الجمهور والنقاد وهذا المستوى ليس مجرد استهلاك للإنتاج الموسيقي والغنائي بل هو أيضا عامل يؤثر في العملية الإبداعية ويسطر حدودها ويلهم المؤلفين دورة إبداعية جديدة لكننا في ظلِ ظروفٍ تاريخيةٍ معينةٍ لا نستطيع أن نطمئن إلى استجابة الجمهور ولا إلى ذوقه العام لأن دوره الرائد الذي نتطلع إليه تنقصه مجموعة شروط يكون الحديث من دونها باسم الجمهور وعنه أجوفاً أو تبريراً للنتاجات الساذجة والرديئة و أول هذه الشروط شيوع الثقافة الموسيقية يشكل يعطي الصدارة لخدمة الموسيقى العربية الأصيلة وبعدها للإطلاع على أجمل ما أنتجته الإنسانية في مختلف الحضارات.
ما الذي يحقق هذه الملائمة المثمرة بين المبدع وجمهوره الذي يجعل الموسيقى تتجاوز حدودها القطرية والقومية إلى مجالات أكبر هذا ما نقترح تسميته بالشروط الموضوعية لنجاعة النشاط الموسيقي وهذا الإطار بناء متكامل ومنسجم يتحقق بفضله تفاعل مثمر بين مكونات الساحة الفنية في توازن واستمرارية وتنتظم فيه مجموعة هياكل للإنتاج والبث والتوزيع والدعاية والمواكبة النقدية ويتكون هذا الإطار كذلك من عدة مستويات أساسية ترتبط فيما بينها وتعتمد على فكرة أن العمل الفني المتكامل هو فنان مبدع وترجمة فنية مبدعة وجمهور واع ومتذوق وهياكل فنية مساعدة وبالتالي فإطار الشروط الموضوعية لنجاعة النشاط الموسيقي ترتكز على الإجراءات الأساسية التالية : تنمية البحث الموسيقي بكل مكوناته : بحث نظري أساسي بحث تطبيقي بحث إبداعي بحث تربوي تأليف علمي دراسة وتحقيق المخطوطات والتراث العربي المكتوب.
تنمية التجارب المخبرية والصناعات الموسيقية : وتهتم بالبحث عن الأصوات المقبولة لدى الأذن العربية والبحث في صناعة الآلات وتطويرها وتوسيع مؤسسات الطبع الموسيقي وصياغة برامج كمبيوتر عربية الصنع لصالح التعليم الموسيقي.
إشاعة المعرفة الموسيقية: ويتم ذلك عبر مؤسسات التعليم الموسيقي بمختلف مراحلها وتخصصاتها وإنتاج برامج إذاعية وتلفزيونية للتذوق الفني العربي وإنتاج مجلات فنية للعموم ومجلات متخصصة ومراكز للتسجيلات والوثائق الموسيقية.
الإكثار من المنابر الفنية : وهي التي ستؤطر وتقدم الفن العربي الأصيل وكذلك التجارب الفنية الحديثة التي تحترم هذا الفن وتتعامل مع الحداثة بمفهوم لا يمت للتغريب بصلة كما تخدم كلاً أو بعضاً من عناصر اللغة الموسيقية العربية.
تغيير نظرة المجتمعات العربية إلى الموسيقى.
إذاً فالموسيقى علم وصناعة وتكنولوجيا وتعليم مواكب وإعلام ومنابر فنية فالعلم يوفر المعرفة والصناعة والتكنولوجيا توفر الوسائل والتعليم المواكب يضمن الاستمرارية والتواتر والإعلام يشيع المعرفة والخبرة والمنابر الفنية تضمن فضاءا ملائما للفنان المبدع وهذا إذن إطار موضوعي يحقق الانسجام بين أطراف النشاط الموسيقي يجب أن يتحقق في كل قطر عربي على حدة وأن تؤازره علاقات ثقافية وفنية بين الأقطار العربية لاختزال الجهود المكررة ولتحقيق التوافق في الرؤى والأهداف وهذه الشروط لا تعني أن العملية الإبداعية ستظل جامدة لأن العامل الذاتي أي دور الفنان أساسي وإن لم نتطرق إليه وهو الكفيل بتطوير الأسلوب والتجارب في التحاور من محيطه خصوصاً إذا كان هذا المحيط مهيأ للاستجابة المثمرة وأخيراً يمكن أن يسود الاعتقاد أن العالم يتجه نحو نوع من التوحيد الثقافي والفني نظراً لسلطة الاقتصاد والتكنولوجيا الحديثة وسلطة الوسائل الإعلامية المتمركزة في الغرب لكنني من الذين يؤمنون ويعتقدون أن المستقبل ليس في التقليد بل هو للخصوصيات وحق الشعوب في التعبير عن نفسها بما يلائم وجدانها وتاريخها وسيتحقق ذلك لا محالة بعد انتهاء فترة انبهارنا بالتقدم التكنولوجي الغربي وانبهار الغرب بالموسيقى الغير أوربية وسيكون شرط القبول والاستساغة في الساحة الفنية هو درجة الإنجاز الفني وجودة الإحساس والتعبير نحن إذا قادمون بقوة تراثنا وبكفاءاتنا العربية فلتلق المسؤوليات لتحقيق الشروط الموضوعية حتى ينطلق الفنان المبدع بما يكفل حضوره في القرن الذي نستقبله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسىقى من العصر الجاهلى الى العصر الحالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسيقى من العصر الجاهلى الى اوائل القرن الحالى
» الموسيقى العربيه من العصر الجاهلى الى اوائل القرن العشرين.....
» الموسيقى من العصر الجاهلى الى القرن العشرين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثالثة-
انتقل الى: