اختلفت الموسيقى خلال القرن العشرين
اولا:- فى الربع الاول من القرن العشرين
الوان الغناء
1-المسرح الغنائى
ظهر بازدهار وتنافس بين الفرق المسرحية فاصبح الغناء الفردى غناء جماعى وبدات الاغنية الوصفية تاخذ شكل درامى يعتمد على التعبير كما وجدت بعض الكلمات الرخيصةفى بعض المسرحيات
2- الغناء الهابظ
ظهرت موجة غناء هابطة انتشرت فى اعقاب الحرب العالمية الاولى فى الصالات والملاهى الليلية دعمتها شركات الاسطوانات التجارية فكانت كلمات الاغانى رخيصة تخاطب الغرائز الدنيا باساليب مكشوفة
3- الغناء الصوفى
هو غناء راقى ظهر ليخاطب الوجدان من فرق الطوائف الصوفية التى تنشد القصائد الدينية والقصة النبوية الشريفة والشعر الصوفى
4- الطقطوقة
كانت فى بداية ظهورها
المدارس الغنائية
1- فرقة سلامة حجازى
اهتم بالمسرحيات والتى تناشد طبقة المثقفين وكان يتمثل بالاشاد باللغة العربية ويتناول المواضيع الجادة( التاريخية)
2- فرقة سيد درويش
تعتبر امتداد لمدرسة سلامة حجازى الا ان سيد درويش اتجه الى الاسلوب الشعبى الجماهيرى فى الحانه كما انه خاطب عامة الشعب وطبقاته المختلفة
طرق التسجيل
ظهر التجيل خلال الاسطوانات الحجرية
ثانيا:- الربع الثانى من القرن العشرين
الوان الغناء
ظهرت الوان غنائية جديدة منها
1-الافلام الغنائية والتى بدات وكانت فى بداياتها
2- المونولوج واشتهر به اسماعيل يس ومحمود شكوكو
3-الاغنية الشعبية واشتهر بها الكحلاوى ومحمد عبد المطلب
المدار الغنائية
1- فريقيعى دائما للتطوير(عبد الوهاب - القصبجى)
2- فريق يتمسك بالشكل التقليدى للاغنية ( صالح عبد الحى)
3- فريق يحافظ على الموروثات( التراث) (ام كلثوم ) وكان ذلك من خلال فرقة الموسيقى العربية
طرق التسجيل
ظهرت اليكروفونات والذاعة المباشرة