منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت

إدارة الدكتور ايهاب عاطف - كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدى
تعلن شركة كودا للاستيراد وتجارة واصلاح وتعليم الآلات الموسيقية
عن توافر جيتار كلاسيك ماركة
TENSON
بالشنطة بخصم
15%
لطلاب كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ومعهد الموسيقى العربية والمعهد العالى للموسيقى باكاديمية الفنون وقسم التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية فقط بصورة البطاقة او كارنية الكلية الاسعار مغرية و العرض سارى حتى نفاذ الكمية تليفون وفاكس 02/25073257 موبايل 0106651045 العنوان : 1 عمارة الكهرباء شارع 9 المقطم القاهرة
 
مواضيع مماثلة
اعلانات المنتدى
تعلن أكاديمية الجيتار عن بدء فتح باب التسجيل في الدورات المجانية - دورة المبتدئين - ودورة تعليم الارتام علي آلة الجيتار - والتي ستبدء يوم 12 مايو بمقر الاكاديمية كما تعلن عن اقامة امتحان المستوي يوم 20مايو وعلى جميع المتقدمين للاختبار تسجيل اسمائهم في موعد اقصاه 10 مايو وللاستعلام عن بنود الاختبار في كل مستوي واللجنة و...الشهادة والتكلفة مقر اكاديمية الجيتار مدينة نصر تليفون 0108308368 والامتحان متاح لدارسي الاكاديمية والخاريجين الغير مشتركين ولجميع الاعمار
 
اعلانات المنتدى
لوضع اعلانك بالمنتدى يرجى الاتصال بالدكتور ايهاب عاطف عبر البريد الالكترونى
 
dr_ehab22@yahoo.com
 
 
المواضيع الأخيرة
» الاخطاء الهارمونية الناتجة أثناء الربط بين تالف واخر
تاريخ الألات وتطورها حسب العصروالمكان Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 9:58 pm من طرف كتكوت المسنود

» بحث عن المنو كورد
تاريخ الألات وتطورها حسب العصروالمكان Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 10:29 am من طرف مريم مجدي

» العلاج بالموسيقا
تاريخ الألات وتطورها حسب العصروالمكان Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2012 10:36 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج انكور للتدوين الموسيقي . . . Encore
تاريخ الألات وتطورها حسب العصروالمكان Icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 7:36 pm من طرف الطوخي

» رسالة شكر الى الدكتور عزت
تاريخ الألات وتطورها حسب العصروالمكان Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:57 pm من طرف البطار بوشعيب

» برنامج سيبليوس (Sibelius)
تاريخ الألات وتطورها حسب العصروالمكان Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 02, 2011 12:28 am من طرف yousifptrs

» الاغاني الهابطه في الربع الاول من القرن العشرين
تاريخ الألات وتطورها حسب العصروالمكان Icon_minitimeالخميس أكتوبر 20, 2011 2:45 am من طرف ابتغاء امين

» Alzheimer's Disease Researchers Study Grape Juice And Red Wine Polyphenols
تاريخ الألات وتطورها حسب العصروالمكان Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 3:07 pm من طرف زائر

» enteric fish oil
تاريخ الألات وتطورها حسب العصروالمكان Icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 5:34 am من طرف زائر


 

 تاريخ الألات وتطورها حسب العصروالمكان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
granita




عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 29/03/2009

تاريخ الألات وتطورها حسب العصروالمكان Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الألات وتطورها حسب العصروالمكان   تاريخ الألات وتطورها حسب العصروالمكان Icon_minitimeالأحد أبريل 12, 2009 7:52 pm

القانون
إن الكلمة العربية ( قانون ) مأخوذة من الكلمة الإغريقية ( KANOON ) التي انتقلت إلى العرب بعد ترجمة المؤلفات الإغريقية إلى العربية في القرن العاشر الميلادي .إلا إن هناك فرق كبير في مدلول كلمة ( قانون ) عند الإغريق ولدى العرب . والواقع أن الآثار الإغريقية والرومانية لا ترينا استعمال لآلة القانون التي عرفها واستعملها العرب .
ولم يتعقب الباحث الألماني ( فارمر ) هذه الآلة في عصور ما قبل الإسلام ، ولم يعالج أصلها . أما الدكتور الحفني
فقد قارن آلة القانون بالآلات التالية : أ‌- الصنج المصري القديم الذي يعود تاريخه لأكثر من خمسين قرناً .
ب‌- ألآشور التي ظهرت بعد حوالي (1000) ألف عام
ت‌- آلة المونوكورد التي استعملها الإغريق في قياس أصوات السلم الموسيقي
واعتبر كل هذه الآلات أصلاً للآلة القانون . إلا إن ذلك لم يكن مقنعاً للكثير من الباحثين لاختلاف شكل تلك الآلات عن آلة القانون .
أما في الآثار الإسلامية ، فنجد للقانون رسوماً توضيحية في بعض المخطوطات مثل مخطوطة ( كنز التحف ) وهي باللغة الفارسية ويعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر الميلادي فيها رسم تخطيطي للقانون . وفي مخطوطة
( كشف الهموم ) التي تعود إلى القرن الرابع عشر أيضاً والمحفوظة في استنبول، فنجد صورة عازف على آلة وترية بشكل شبه منحرف هي آلة القانون . إن شكل استعمال القانون المبينة في المخطوطة يختلف عنه في المشاهد الأخرى ، إذ أن الأوتار في القانون المرسوم هي في وضع رأسي تنزل من أعلى إلى الأسفل . والقانون في هذه المخطوطة يحتوي على عشرة أوتار وعدة ملاوي ( مفاتيح ) في الجانب المنحرف والجانب المستقيم .
أما القانون في أوربا ، فقد انتقل إليها في العصور الوسطى عن طريق عرب الأندلس بصورة خاصة ، ونجده مرسوماً في آثار القرن 12-13-14-15-16 الميلادي إما بشكل مثلث أو شبه منحرف أو ما يقرب منه .
والقطع الفنية الأوربية التي ترينا آلة القانون هي :
1- مخطوطة مصورة كانت في مكتبة مدينة ( ستراسبورغ ) وهي تعود إلى النصف الثاني من القرن الثاني عشر الميلادي ، وفي هذه المخطوطة رسم توضيحي لعازف يعزف على قانون بشكل مثلث متساوي الساقين ، والملاوي موجودة في القاعدة .
2- صورة في كتاب إسباني يعود إلى النصف الثاني من القرن الثالث عشر الميلادي محفوظ في مكتبة الإسكوربال بالقرب من مدريد ، وفيها عازفان متقابلان يعزفان على قانون بشكل مثلث .
3- صورة في مخطوطة تعود إلى بداية القرن الرابع عشر الميلادي محفوظة في مكتبة ( هايدلبرغ ) فيها عازف لآلة القانون بشكل يشبه المثلث .
4- لوحة فنية إيطالية تعود إلى القرن الرابع عشر الميلادي موجودة في ( بيزا ) ، وفيها عازفة جالسة تعزف على القانون بأصابع يدها اليمنى المجردة .والقانون فيها بشكل شبه منحرف تقريباً .

السنطور
السنطور كلمة فارسية معربة معناها النبر السريع . وهي آلة وترية بشكل شبه منحرف غير قائم الزاوية . يحتوي السنطور على 25 وتر معدني الشد فيها رباعياً ، أي أن لكل أربعة أسلاك درجة صوتية واحدة وبهذا يكون مجموع الأسلاك 100 مائة . وهي تمر فوق 25 مسنداً . يستعمل عازف السنطور مضربين من المضارب الرقيقة المصنوعة من خشب خاص وتثبت المفاتيح التي يبلغ عددها 100 على الجهة اليمنى من السنطور .
ينسب اختراع السنطور إلى المغني الفارسي ( الفلهيد ) ، وقد دخلت هذه الآلة بغداد أواخر عهد الدولة العباسية . رغم أن العازف والعالم الموسيقي المشهور ( صفي الدين الأرموي ) الذي عاش أواخر الدولة العباسية وشهد سقوط بغداد ومات سنة 1294 ميلادية ، لم يذكر في مؤلفاته شيئاً عن السنطور ولا عن المخترع . ويقول ( فارمر ) عن آلة السنطور بأنها كانت تسمى في مصر في القرن الخامس عشر ( القانون ) ، وكانت تسمى في سوريا ( السنطير ) ، إذ كان الاسمان يطلقان على آلة واحدة في القرن الخامس عشر ، ولكن ذكر الآلتين في مصر عام 1520 م يدل على انهما كانتا متنيزتين الواحدة عن الأخرى .
والسنطور أيضاً نجده في القطع الفنية الأوربية ، حيث نراه مستطيل الشكل ذا أربعة أوتار . وقد ذكر ( فارمر ) بأن الآلة الوترية الأوربية المعروفة باسم ( ECHIGUIER ) هي مشتقة من الكلمة العربية ( الشقرة ) أو (المشقر ) وهي آلة وترية ذكرها ( الشقندي ) المتوفى عام 1231 م من ضمن الآلات الموسيقية التي كانت معروفة في الأندلس . وسار على هذا الرأي الباحث الألماني المشهور ( زاكس ) حيث قال : ( من الثابت أن جميع آلاتنا الموسيقية مصدرها الشرق . وقد انتقلت إلى أوربا بأكثر من طريق . والآلة الوحيدة التي كانت تعتز أوربا بأنها من مبتكراتها هي آلة البيانو . ولكن ثبت أيضاً أن مصدرها عربي أندلسي . فإن أقدم لفظ أوربي أطلق على هذه الآلة في اللغات الفرنسية والإنكليزية والإسبانية هو ( ECHIGUIER ) وهو اللفظ العربي (الشقير ) . وكان يطلق على آلة صغيرة ذات مفاتيح سوداء وبيضاء على التوالي حتى القرن الرابع عشر .

وتعتبر هذه الآلة إحدى الحلقات الأولى التي تطورت منها البيانو .
الآلات الوترية ذات القوس .
يعتبر استعمال القوس في العزف على الآلات الوترية بداية عصر جديد في تاريخ الموسيقى ، وتطوراً هاماً من الناحية الفنية الموسيقية . لأن الصوت بفضل استخدام القوس يأتي ممتداً ومتّصلاً .
إن أقدم إشارة تاريخية لاستعمال القوس تعود للفارابي ( منتصف القرن العاشر ) إذ يقول عند كلامه في ( الوجه في استخراج النغم من الآلات المشهورة ما يلي Sad ومنها ما يحدث النغم بأن يجر على أوتارها أوتار أخر أو نا يقوم مقام الأوتار ) . كما إن استعمال القوس في العزف على بعض الآلات الوترية قد ورد في مؤلفات علماء آخرين مثل ( ابن سينا ) و ( ابن زيلة ) في النصف الأول من القرن الحادي عشر ، وابن زيدون في القرن الخامس عشر الميلادي . وقد انتقل القوس والآلات التي تستخدمه إلى أوربا في بداية القرن الحادي عشر الميلادي .
واختلف الباحثون في تحديد الموطن الأصلي للقوس . وظهرت في ذلك عدة نظريات وآراء منذ القرن الماضي . فجعل الباحث ( FETIS ) من شمال أوربا موطناً للقوس ، وقال آخر إن الشرق هو موطن القوس . ثم غيّر ( FETIS ) رأيه معتبراً الآلة الهندية الوترية المعروفة باسم ( رافاناسترون RAVANASTRON ) الأم والأصل الذي تطورت منه الآلات الغربية ذات القوس ، وقال إن القوس قد انتقل من الهند عبر إيران والبلاد العربية إلى أوربا ، وقارن كذلك ( الرباب والكمنجة ) بالآلة الهندية المذكورة .
وسرعان ما انتشر هذا الرأي بين الباحثين الموسيقيين في أوربا وخارجها ، فنجد مثلاً في كتاب الدكتور (الحفني)حيث كتب من دون ذكر المصدر قائلاً :
( أقدم آلة وترية وقع عليها بالقوس في تاريخ العالم كله هو آلة هندية قديمة يرجع عهدها إلى أكثر من خمسة آلاف عام قبل الميلاد تسمى ( RAVANASTRON ) وكانت ذات وترين أو ثلاثة ) . وكذا أكّد غالبية الباحثين الأوربيين هذه النظرية .

الرباب والجوزة
أطلق العرب لفظة ( رباب ) على عدة أنواع من الآلات الوترية ذات القوس ، شأنهم في ذلك شأن الفرس الذين أطلقوا لفظة ( كمنجة ) على آلاتهم الوترية ذوات الأقواس .
وفي المؤلفات العربية أشار ( الخليل بن أحمد الفراهيدي ) في القرن العاشر الميلادي إن العرب كانوا ينشدون أشعارهم على صوت الرباب . كذلك ذكر ( الجاحظ ) الباب في مصنفه ( مجموعة الرسائل ) ، وابن سينا وابن زيلة . أما الفارابي فقد عالج الرباب بصورة مفصلة .
ولقد تنوعت الرباب وعرفت بأسماء مختلفة حسب الأقطار . نعرف منها في مصر والشرق العربي ( رباب الشاعر ) وهي التي نسمّيها ( الربابة ) . وهي ذات صندوق صوتي مستطيل ذو جانبين مقوسين إلى الداخل ، وأحياناً يكون صندوقها الصوتي مربعاً .
وهناك ( الرباب المغربي ) المستعمل في المغرب والجزائر وتونس وليبيا . ثم ( الرباب التركي _الأرنبة ) التي تدخل في فصيلة الرباب ، والآلة التي تسمى ( كمنجة ) والمعروفة في العراق باسم ( الجوزة ) وفي مصر باسم (الرباب المصري ) .
إن رباب الشاعر ، أي رباب البدوي العربية محدودة الاستعمال ولم يرد لها مشاهد في الآثار الإسلامية ، لأنها لم تكن آلة البلاط والقصر بل آلة الكوخ والصحراء كما هي عليه الآن . والواقع أن شكلها المستطيل ذي الجانبين المقوسين يعود إلى عصور ما قبل الإسلام ، سوى أن العزف عليها لم يكن بواسطة القوس وإنما بواسطة المضرب الصغير أو بالأصابع . ويرى البعض أن رباب الشاعر هي الأصل الذي اشتقت منه آلة (الجوزة ) أي
( الكمنجة ) ، وهذا رأي غير صحيح تبطله الشواهد الأثرية التي أثبتت أن آلة الرباب ذات الصندوق المدور هي أقدم من الآلة ذات الصندوق المستطيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الألات وتطورها حسب العصروالمكان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ الألات وتطورها حسب العصور والأزمنه
» تاريخ آلة العود
» تاريخ الموسيقي العربية في سؤال وجواب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدكتور إيهاب عاطف عزت :: تكليفات الطلاب :: تكليفات طلاب الفرقة الثالثة-
انتقل الى: