[TYPE THE COMPANY NAME]
جامعة الزقازيق
آلية التربية النوعية
[بحث عن علاقة الموسيقى بالشعوب]
Music and Peoples
إعداد الطالبة/
هند عبدا لحميد على محمد بلال
تحت إشراف الدآتور/
إيهاب عاطف عزت
[Type the abstract of the document here. The abstract is typically a short summary of the contents of the document. Type
the abstract of the document here. The abstract is typically a short summary of the contents of the document.]
azza1
علاقة الموسيقي بالشعوب العربية
*الموسيقى آانت بنظر الفرس أدباً وبنظر الروم فلسفة ، أما بنظر العرب فأصبحت علما
\"* بغداد في عصرها الذهبى شهدت نهضة وتطور غير مسبوق في تارخ الموسيقى
العربية وسائر الفنون والعلوم * فيلسوف العرب الكندي سمى العود \" آلة الفلاسفة \" *
انتقال مرآز الحضارة والموسيقى الى الأندلس ... بعد سيادة السلفية الدينية في عاصمة
الخلافة بغداد*
يشهد مجتمعنا العربي في إسرائيل حرآة إبداع موسيقية واسعة وغير عادية تتمثل بزخم
في البرامج الموسيقية وبروز مجموعه آبيرة من العازفين البارعين وأصوات غنائية مثقفة
ممتازة.
فقط في الأشهر الأخيرة شهدت مدينة الناصرة مثلا ) ولا اخصص الناصرة عن غيرها من
البلدات إلا لكوني من سكان الناصرة وشاهدت البرامج التي عرضت على مسارحها )
شهدت الناصرة برامج موسيقية متنوعة غربية وشرقيه.
آان أبرزها بلا شك حضور فرقة الفلهرمونيا الإسرائيلية بقيادة زوبين ماتا إلى الناصرة
وتقديم أول عرض للفرقة في الوسط العربي.
ما لفت انتباهي بروز شباب وناشئين، اثبتوا حضورا موسيقيا ممتازا.
حقا تنشط في عدد من البلدات العربية فرقا موسيقية ، تشكل معلما حضاريا في مجتمعنا ،
والملاحظ أن هناك ميل واضح للعزف الاورآسترا لي في الفرق الشرقية الجادة.
في الناصرة ننشط منذ سنوات طويلة فرقة الموسيقى العربية ، التي أسسها الموسيقي
الأستاذ سهيل رضوان قبل ما يزيد عن عقد ونصف العقد من السنين . وقدمت الفرقة منذ
تأسيسها برامجا موسيقية وتثقيفية موسيقية واسعة النطاق ، ويمكن القول أنها تحولت إلى
مدرسة موسيقية تحافظ على طهارة الموسيقى العربية يرفض إدخال الآلات الغربية . أي
تحافظ على "\ طهارة \" النغمة الشرقية . وآنت قد استمعت الى محاضرة قيمة عن
الموسيقى العربية قدمها مدير فرقة الموسيقى الشرقية سهيل رضوان ، لفتت انتباهي
بمضمونها الحضاري الهام .. وقررت أن أجري معه هذا الحديث الممتع ، عن الموسيقى
العربية .. تاريخها وتطورها .. وأعترف أني استمتعت بالحديث ، وها أنا أنقله للقارئ
العربي لما فيه من فائدة ثقافية ومتعة المعرفة.
سؤال : ما هي التأثيرات الدخيلة ، اذا صح القول ... أي تأثيرات من خارج الثرات العربي
، التي ساهمت في تشكيل التراث الموسيقي العربي ، آما وصلنا اليوم ؟
سهيل رضوان : تأثرت الموسيقى العربية منذ انطلاقتها الأولى بالعناصر الفارسية
والبيزنطية . ويظهر أن التأثير الفارسي آان واضحا في أسماء المصطلحات العلمية
وأسماء المقامات والدساتين ( الدوسات ) الذي ما زال سائدا في الموسيقى العربية
الحديثة.. أي حتى ايامنا ...
بعد تشييد مدينة بغداد عام ٧٦٢ م على يد الخليفة المنصور ، بدأت المدينة بالتطور والتقدم
السريع ، لتصبح مرآزا حضاريا وثقافيا هاما يعج بالعلماء والأدباء والمؤرخين والشعراء
والفنانين , وأصبحت بغداد قبلة الأنظار لرجال الفكر والعلم من جميع أنحاء المملكة
الإسلامية الواسعة وحتى من أوروبا.
786 ) تحوّل بلاطه إلى منتدى لكبار العلماء والأدباء – في عهد الرشيد ( 809
والشعراء والموسيقيين، حيث آانوا يتداولون في مواضيع البلاغة والشعر والتاريخ والفقه
والعلم والطب والموسيقى .وانفق الرشيد الملايين من الدراهم على أصحاب الفن من
الموسيقيين والمغنين ، مما أدى إلى حسد الشعراء والعلماء.
اذا عدنا الى قصص الف ليلة وليلة ، نجد تصوير رائع لهذه الصورة الساحرة من الحفلات
الموسيقية المتألقة والتي شارك فيها آبار الموسيقيين والعشرات من القيان المحترفات في
العزف والغناء .... حيث آانوا يرتبون في مراتب وطبقات خاصة في البلاط...
وآان يتم إعداد القيان إعدادا خاصا على يد مقين وبإشراف آبار المغنين..
حيث آانت تتدرب وتتلقى دروسا خاصة في الغناء والشعر وروايته .
سؤال :أي آان هناك ربط بين الموهبة والدراسة ؟
سهيل رضوان : بالتأآيد .. آانت تروي الحاذقة منهن أربعة آلاف صوت فصاعدا. في عصر
الرشيد تم اختيار المائة صوت ، وقد آلف بذلك ثلاثة من إعلام الفن في عصره.
سؤال: من هم ، هل اسمائهم معروفة ؟
سهيل رضوان : بالطبع .. إبراهيم الموصلي ، إسماعيل بن جامع وفليح بن العوراء . قاموا
باختيار ١٠٠ لحن من ألحان العرب . . ثم طلب منهم الرشيد اختيار عشرة ألحان ثم ثلاثة
..
ويمكن أن نلاحظ هنا نشاط مدرستين موسيقيتين ، المدرسة الرومانسية والمدرسة
الكلاسيكية في الموسيقى العربية.
سؤال : أي أفهم منك أن أصول الغناء المتقن وطبقات الأصوات والسلالم الموسيقية وضعت
منذ ذلك الوقت ..؟
سهيل رضوان : هذا صحيح تماما ، في هذه الأجواء الممتعة في بغداد نشأ الغناء المتقن
وظهرت روعة الأداء ، ومن المهم أن أضيف ان مجالس الغناء لم تقتصر على بلاط الخلفاء
فقط ، بل سادت أيضا المجالس الغنائية في دور الإشراف .. وفي منازل الخاصة ، ودور
آبار الموسيقيين التي تحولت إلى معاهد موسيقية . وآانت مجالس الأمراء والموسرين
أآثر حرية وبدون ستارة ولا تكليف ، أما مجالس أصحاب القيان فكانت حرة مطلقة .
أما روعة المجالس الغنائية ، بالموسيقيين والمغنين والمغنيات ، فتألقت في بلاط الخليفة
حيث آانت تضوع بأريج الطيوب وتعبق بالبخور والند والرياحين المنثورة هنا وهناك ،
والخليفة يجلس فوق أريكة وثيرة وفوق رأسه جارية تذب عنه وتراوحه بالمروحة . ومن
ورائه ستارة يجلس وراءها المطربون والمطربات والمغنون والمغنيات وقد ارتدوا الملابس
الملونة ، ويجلسون في مراتب خاصة حسب مؤهلاتهم ، فمن ضارب على عود وطنبور
ودف وزمر ... وأمام الستارة موظف خاص اسمه"\ صاحب الستارة\" ، مهمته تبليغ
الفرقة الموسيقية بما يرغب بسماعه الخليفة وصحبه من أغان ، وآان اذا طرب الخليفة
وهزته نشوة الطرب واستحسن صوتا طلب إعادة الغناء
سؤال : انت تكاد تقول لي أن العرب آانت منفتحة ومتحررة أآثر من أيامنا هذه ؟
سهيل رضوان : اذن اسمع ما نقله لنا المؤرخون ايضا ... يقولون أنه بالإضافة إلى مجالس
الغناء ، وفي ليالي بغداد المقمرة في الصيف ، اشتهرت الأغاني التي آانت تؤدي على
الحرّاقات التي آانت تنساب فوق نهر دجلة ، حيث آانت تقام السهرات العامة والشعبية
الحرة غير المقيدة .. أي بالهواء الطلق وبلا حواجز بين المطربات والجمهور...
ومن المهم أن أضيف انه في تلك الفترة الذهبية من العصر العباسي ، ومع التقدم الحضاري
المستمر ، أصبح المواطن في الدولة العباسية يتطلع إلى الحياة الثقافية والفنية تطلعا جديدا
، وبدأ ينظر إلى الموسيقى آموضوع له قيمته الفكرية والإنسانية ، وأصبحت الغالبية
السائدة من الفنانين من ذوي الثقافة الموفورة ، ويجيئني هنا قول للجاحظ ، قال فيه "\ :
الموسيقى آانت بنظر الفرس أدباً وبنظر الروم فلسفة ، أما بنظر العرب فأصبحت علما
\".
سؤال : اثرت شوقي ، وآمل شوق عشاق الموسيقى الشرقية أيضا ، لمعرفة المزيد عن
المدارس الموسيقية التي نشأت في بغداد؟
سهيل رضوان: آما ذآرت نشأت مدرستين موسيقيتين .. المدرسة ( أو الحرآة )
الرومانسية الإبداعية وقادها ابن جامع والمدرسة الكلاسيكية القديمة وقادها إبراهيم
الموصلي . وبعد وفاة إبراهيم الموصلي قاد هذه الحرآة ابنه إسحاق الموصلي ، وأصبح
من المتشددين والمتعصبين لهذه المدرسة التقليدية .
أما ابن جامع قائد المدرسة الرومانسية فخلفه إبراهيم بن المهدي المقرب للبلاط ، وآان
ابن جامع عربيا شريفا من مكة... وآان يحظى بثقافة عالية في الفقه ويحفظ القرآن عن
ظهر قلب. ويقول عنه ابن عبد ربه في آتابه المعروف \"العقد الفريد\" : بالرغم من أن
إبراهيم الموصلي آان منافسه إلا أن ابن جامع آان أشهرهما تعرفا بالغناء وأحلاهما
وأعذبهما صوتا . وآان إبراهيم الموصلي من الكوفة من أصل فارسي ( ٨٠٤ ) ولعب دورا
هاما في بلاط هارون الرشيد وسماه بالنديم ، ولعب دورا هاما في قصص ألف ليلة وليلة .
وأغدق عليه الرشيد المال والجوائز.
أما ابنه إسحاق فقال عنه الأصفهاني صاحب آتاب \" الأغاني \" : إن إسحاق الموصلي
آان يرى في أي تغيير في الغناء القديم ، آما وصل إليه بتقاليده وأساليبه ... جرما شنيعا .
سؤال: أفهم أن بلاط الخليفة المسلم هارون الرشيد آان الحاضنة لتطوير الموسيقى العربية
؟
٨٣٩ ) آان الأخ - سهيل رضوان: تماما ، ولا بد من الإشارة إلى إبراهيم المهدي ( ٧٧٩
الأصغر للرشيد ( من أم أخرى ) وآانت له معرفة عميقة بالشعر والعلوم والفقه والجدل
والحديث . وقال عنه الأصفهاني : \"آان عالما موسيقيا ذا قدرة فائقة ومن اعلم الناس
بالنغم والوتر وأطبعهم في الغناء وأحسنهم صوتا \" ، وآان هو وإتباعه من آبار المجددين
.
وفي آتاب \"الأغاني "\ إشارة إلى حبه للتجديد في الموسيقى والغناء . جاء :
إن إبراهيم المهدي رغم انه آان اعلم الناس بالنغم والوتر وأطبعهم في الغناء وأحسنهم
صوتا ، فقد قصر عن أداء الغناء القديم وعن انتهاجه في صنعته ، فكان يحذف نغم من
ألاغاني الكثيرة العمل حذفا شديدا ويخففها على قدر ما هو أصلح له ويفي بأدائه ، فإذا
عيب عليه أحد ذلك قال : \" أنا ملك وابن ملك ، اغني آما اشتهي وعلى ما التذ ."\
وقد لحق إبراهيم ابن المهدي جماعه من المتحمسين للتجديد والذين ضموا بينهم بعض
المحترفين الذين تحدوا آل القواعد القديمة... أمثال : مخارق وعَلّوُّيَة اللذين بالغا في تحريم
الغناء القديم ليبدلاه بأنغام فارسية . ومن ناحية ثانية آانت المدرسة الكلاسيكية القديمة
تستخف بالمدرسة الحديثة وتصفها بأنها تتصرف بأقدس القواعد الموسيقية التي ترآها لها
السلف .
آان الخلاف بين إبراهيم المهدي وإسحاق الموصلي في المسائل المتعلقة بالأجناس
والمقامات شديدا. فإبراهيم يسمي الطريقة الأولى ما آان يسميه إسحاق الطريقة الثانية
والعكس بالعكس ، وآأن الناس من حولهم لا يفهمون شيئا ، بالطبع لن أتوسع في هذا
الموضوع لأنه يخص دارسي علوم الموسيقي وتطورها .. لذلك نتحدث عن الخلاف بشكل
عام ، وآان من الحدة الى درجة جعلت إبراهيم يكتب إلى إسحاق يقول : \" وعسى من
يحكم بيننا ، والجميع حمير \" . اي بمعنى لا أحد يفهم بالموسيقى ليحكم من منا على
صواب ومن على خطأ.
هناك جانب سلبي لهذا النزاع بين المدرستين الحق الضرر بتطور الموسيقى وتقدمها
للأجيال اللاحقة. وبسبب هذا الصراع الفني ضاع الكثير من التراث الموسيقي القديم.
٨٣٣ ) بدا التأثير العلمي في الموسيقى يظهر جنبا الى – في أيام الخليفة المأمون ( ٨١٣
جنب مع الموسيقى العملية والغنائية وذلك بعد أن قام المأمون ببناء بيت الحكمة في بغداد
وبدا بتنشيط ودعم التراجم عن المصنفات اليونانية القديمة . وآان المأمون شخصيا شغوفا
بالعلوم الإغريقية حيث جمع في بيت الحكمة خيرة العلماء والمترجمين والمؤرخين ، ومنهم
مثلا: يحيى بن أبي منصور وأبناء موسى بن شاآر( محمد واحمد والحسن ) الذين ادخلوا
في خدمتهم احد آبار العلماء والمترجمين حنين بن إسحاق ، آما وعمل في بيت الحكمة
يعقوب الكندي وثابت قرة والكثير غيرهم . وقد أدى ميل المأمون للمذهب العقلي إلى جعل
مذهب المعتزلة مذهب الدولة مما وهب الفكر المستقل حرية واسعة.
سؤال : متى بدأ العرب يدونون النوتات الموسيقية ؟
سهيل رضوان : إن أول المؤلفات الموسيقية آتبت في آخر العصر الأموي على يد يونس
الكاتب
765 )الذي عمل آكاتب للمدينة ، وآان آاتبا وشاعرا مجيدا وحاذقا في صناعة )
الموسيقى .ألف آتابين \" آتاب النغم \" و \" آتاب القيان \"، والعلامة الثاني الذي بحث
في الموسيقى النظرية هو خليل بن احمد .( 791 ) وآان أشهر علماء البصرة اللغويين
وألف أول معجم تحت اسم \" آتاب العين "\ ، وآان آما هو معروف ، أول من ألف
قواعد العروض في الشعر العربي ، بالإضافة إلى تأليف آتابين في الموسيقى
"\آتاب النغم \" و \" آتاب الإيقاع. "\
سؤال : اذا آان للثقافة الاغريقة تأثيرا على الموسيقى العربية ؟
سهيل رضوان : حقا يمكن القول ان الانطلاقة الثقافية الكبرى بدأت في ايام المامون ، وذلك
بنقل علوم اليونان عن طريق الترجمة ، والتي لم يتقيد بها المترجمون حرفيا وانما غيروا
وحسنوا والقوا ضوءا جديدا على آل موضوع مترجم . وبعد المأمون اعتلى الخلافة
٨٤٢ ) وآان محبا أيضا للفنون والعلوم ، وشجع بصورة خاصة - المعتصم ( ٨٢٣
المترجمين عن اللغتين اليونانية والسريانية ... وتوطدت بينه وبين الفيلسوف الكندي
٨٤٧ ) وآان موسيقيا ضليعا بعلم الموسيقى - علاقة متينة ، ثم جاء الخليفة الواثق ( ٨٤٢
وضاربا ماهرا على العود ، وانقلب بلاطه الى معهد موسيقي عميده اسحاق الموصلي ،
وتواجد فيه آبار الموسيقيين امثال : مخارق – علوية ، محمد بن الحارث وعمر بن بانة.
وتابع الواثق دعمه وتشجيعه للمذهب المعتزلي الذي بدأه المامون وشجع الاداب والفنون
الى ابعد حد.
وبموت الواثق عام ( ٨٤٧ ) انتهت الفترة الذهبية من الحكم العباسي ، في نفس الوقت
الذي آانت فيه اوروبا لا تزال متاخرة،وتعد ثقافتها همجية بالنسبة للعرب وانجازاتهم
العلمية والثقافية.
باعتلاء المتوآل عام ( ٨٤٧ ) بدأ بالعودة الى التمسك بشعائر الدين بصورة رسمية ،
وحارب فكر المعتزلة وعاد الى السلفية الدينية، فصادر مكتبة الكندي التي اعتبرت مرجعا
آبيرا للمؤرخين والعلماء.
وآان الكندي ( ٨٧٤ ) ( ابو يوسف يعقوب بن اسحاق ( قد ولد في البصرة ولقب بفيلسوف
العرب ، وآان اول من وجه عنايته الخاصة للظواهر الطبيعية من وجهة النظر العقلية.
الف الكندي ما لا يقل عن ٢٦٥ عملا تناول فيها جميع فروع المعرفة ، منها ١٣ بحثا في
علم الموسيقى وصلنا منها ستة ابحاث . وجميع ما وصلنا يؤآد لنا المنحى الاخلاقي
والكزمولوجي ( الكوني ) والعلاجي للموسيقى . وآان الكندي اول من وضع الموسيقى
ضمن العلوم الاربع ) علم الحيل ، الهندسة ، الفلك والموسيقى ( والتي تعد الطالب
للدراسات العليا في الفلسفة وتربط الموسيقى بخصائص الكون سواء في نظرية الصوت او
الفواصل او الموازين والايقاعات ، او مشاآل التأليف الموسيقي وربط الشعر بالموسيقى .
واشار الكندي الى العود واهميته وسماه \"آلة الفلاسفة \" . ويؤآد تلك النظرة التي آمن
بها فلاسفة الاغريق الذين رأوا في الآلة الموسيقية واجزائها صورة للانسجام الكامل الذي
يحكم الكون.
آما واشار الكندي الى علاقة الموسيقى بطبائع الانسان الاربع من جهة ، وبالعناصر
الطبيعية والكواآب والابراج من جهة اخرى . آما وربط الالحان في نغمات الآلة الى علم
معاني الارقام التنجيمية ، وعالج انسجام الالوان والروائح وتأثيرها على نفس الانسان ،
وربط بين نغمات السلم السبع والكواآب ، وربط بين بروج الفلك الاثني عشر والملاوي
الاربعة والدساتين الاربعة واوتار العود الاربعة.
وهكذا دخلت الموسيقى في عصر الكندي مرحلة جديدة اذ لم تصبح مجرد ظاهرة فنية فقط
بل واصبحت ثقافة مكتسبة ، فلم يعد العازف او المغني اداة تطريب بل آان لزاما عليه ان
يعرف شيئا عن الشعر والتلحين وجنس النغم ومقامه وايقاعه .
اثرت آتابات الكندي على جميع من لحقه من الفلاسفة والمؤرخين وخصوصا الفارابي
واخوان الصفا وابن سينا.
من مؤلفاته :
-رسالته الكبرى في التأليف/.
-في ترتيب النغم.
-رسالته في الايقاع.
-المدخل الى صناعة الموسيقى.
-خبر صناعة التأليف ) المتحف البريطاني. (
-رسالته في اجزاء خبرية الموسيقى ) مكتبة برلين الرسمية (
-رسالته في اللحون ) مكتبة برلين الرسمية.(
-آتاب العزم في تاريخ اللحون ( المتحف البريطاني. (
ابرز تلاميذ الكندي السرخسي ( ٨٩٩ ) الذي الف \"آتاب الموسيقى الكبير\" والذي وصف
بانه من اعظم الكتب . وبالطبع أثره أمتد الى العديد من المؤلفات والبحاث العلمية، تأثر به
\"اخوان الصفا وخلان الوفا\" (القرن العاشر ) وهي جماعة سرية عملت في البصرة
وآانت تسعى للوصول الى القداسة والطهارة الحقيقية.
المسعودي : ( ٩٥٧ ) حجازي الاصل وآان مولعا بالاسفار ، الف آتاب \"مروج الذهب \"
، فيه فصل خاص عن تاريخ الموسيقى.
ابن سينا وابن زيلة (القرن الحادي عشر (
ابن زيلة – الف آتاب \"الكافي في الموسيقى."\
وابن سينا \"رسالة في الموسيقى "\ضمن آتاب \"الشفا\" وجاء ليكمل انجازات
الفارابي.
صفي الدين الارموي ( القرن الثالث عشر ) الف آتاب "\ الادوار في الموسيقى."\
الرسالة الشرفية في النسب التأليفية.
بالطبع هذا النذر اليسير نفطة من بحر التراث الموسيقي العربي .. وبعدها انتقل مرآز
الحضارة العربية الى الأندلبس.
سؤال : هل تطورت الموسيقى الأندلسية دون تأثر بالمشرق العربي ؟
سهيل رضوان : أطلاقا لا .. بالرغم من العداء السياسي العميق مع الشرق ،الا ان العلاقات
الثقافية والفنية ظلت وطيدة.
في القرن التاسع انتقل الى الاندلس الموسيقي الموهوب زرياب بعد ان آان متواجدا في
بلاط هارون الرشيد ، حيث بهرت شخصيته الفذة الخليفة ، فتنبأ له بالتفوق والرئاسة .
وفي احد مجالس الغناء امام الخليفة ، رفض زرياب ان يضرب بعود استاذه اسحاق
الموصلي ، واخرج عوده واصر على استعماله بحجة انه يختلف في ترآيبته عن عود
اسحاق ، وتعلق به هارون الرشيد تعلقا شديدا مما اثار حسد اسحاق والذي عمل على
ارغامه تحت التهديد بمغادرة بغداد ، فغادر الى قرطبة ووصل هناك عام ( ٨٢٢ ) حيث
اآرمه العاهل الاموي عبد الرحمن الثاني وادخله قصره.
وآان زرياب قد اضاف وترا خامسا الى العود ، واستعمل مضراب العود المصنوع من قوادم
النسر عوضا عن الاداة التي آانت تصنع من الخشب ، واسس زرياب معهدا للموسيقى في
قرطبه آان له اثر آبير على تخريج المئات من الطلاب الذين اموا المعهد من الشرق
والغرب وحتى من اوروبا . وبقي معهده يعمل بعد وفاته بادارة ابنائه وتلاميذه.
ومنذ القرن العاشر انتقل مرآز الصدارة في الثقافة والعلوم والفنون الاسلامية من الشرق
الى الغرب ، من بغداد الى الأندلس ، وعمت النهضة الفنية والثقافة عدة مدن اخرى
اشهرها اشبيلية ) التي لقبت بعروسة الاندلس ) وفيها ازدهرت صناعة الآلات الموسيقية
المتقنة.
وترعرع فيها الموشح بعد ان ابدع الفنان الاندلسي اوزانا جديدة وتحرر من الاوزان
التقليدية والقافية الملتزمة.
آما واشتهرت بلانسية وغرناطة من بعدها.
في بداية القرن الثاني عشر بدأت حرآة نشطة لترجمة المؤلفات العربية في شتى المواضيع
العلمية الى اللاتينية ، واشتهرت طليطلة بذلك حيث اقيمت فيها مدرسة خاصة للترجمة (
عمل فيها الكثير من اليهود. (
يقول فارمر بانه بفضل هذه التراجم العربية تمكن الاوروبيون من التعرف فيما بعد على
الكثير من المصنفات اليونانية القديمة التي فقدت . اي ان ثقافتهم ردت اليهم من الترجمة
عن العربية.
في القرن الحادي عشر بدأت قلاقل سياسية في الاندلس ولكنها لم تقف عائقا في مسيرة
الثقافة العلمية والفنية
في هذه الفترة وجد ابن حزم وابن رشد وابن باجه واطباء آابن زهر ومؤرخون آابن حيان
.
اما عن التطور الموسيقي الحديث فنترآه لمناسبة أخرى...
http://orbit14.com/details-1640.html